تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

مال و أعمال

مبيعات الفوسفاط

صادرات الفوسفاط والطيران والسيارات ترتفع

04 يونيو 2024 - 15:10

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته سجلت ارتفاعا بنسبة 4,7 في المائة إلى أزيد من 25,23 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، مقابل 24,10 مليار درهم عند متم أبريل 2023.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر أبريل الماضي، أن هذا التطور، المتأثر بفعل انخفاض مبيعات الحمض الفوسفوري (ناقص 435 مليون درهم)، يعزى، أساسا، إلى ارتفاع مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 1,28 مليار درهم) والفوسفاط (زائد 285 مليون درهم).

من جهة أخرى، أشار المصدر ذاته إلى أن صادرات قطاع الطيران سجلت نموا بنسبة 17,3 في المئة إلى 8,32 مليار درهم، على إثر ارتفاع مبيعات فئة التجميع (زائد 1,16 مليار درهم)، وكذا صادرات نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) (زائد 64 مليون درهم).

كما ارتفعت صادرات قطاع السيارات بنسبة 12,8 في المائة إلى 52,71 مليار درهم، إثر الارتفاع المسجل في مبيعات فئة “التصنيع” (زائد 2,79 مليار درهم)، و”الأسلاك الكهربائية” (زائد 1,82 مليار درهم) و”الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد” (زائد 521 مليون درهم).

وفي المقابل، تراجع قطاع الإلكترونيك والكهرباء بنسبة 9,7 في المئة إلى 5,29 مليار درهم. ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع مبيعات المكونات الإلكترونية (ناقص 683 مليون درهم)، مقابل ارتفاع صادرات الأجهزة القاطعة أو الموصلة للدارات الكهربائية (زائد 92 مليون درهم).

وبدوره، سجل قطاع “الفلاحة والصناعة الغذائية” تراجعا بنسبة 1,9 في المئة إلى 33,69 مليار درهم نتيجة انخفاض صادرات الصناعة الغذائية (ناقص 784 مليون درهم)، في حين تراجعت مبيعات قطاع النسيج والجلد بنسبة 6 في المئة إلى 15,21 مليار درهم، وهو تراجع يعزى لانخفاض مبيعات الملابس المنسوجة (ناقص 599 مليون درهم) والأحذية (ناقص 171 مليون درهم).

يذكر أن إجمالي الصادرات بلغ 150,49 مليار درهم عند متم أبريل 2024، مقابل 145,40 مليار درهم قبل سنة من ذلك، أي بارتفاع بنسبة 3,5 في المئة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...