تابعونا على:
شريط الأخبار
اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة 17 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا توقيف شخصين متحوزين كمية مهمة من “القرقوبي” حجاج يروون كيف انهار البعض جراء الحر وتوفوا أثناء أداء المناسك وهبي يؤكد: لا يحق لأي أحد أن يطلب من المواطن الإدلاء بعقد الزواج وزارة الأوقاف تعلن وفاة 20حاج وتكشف سبب الوفيات الدورة19 لمهرجان تيميتار تحتفي بموسيقى العالم المحكمة تحدد موعد بدء محاكمة الوزير مبديع المحكمة تأمر بإحضار شريط فيديو لبودريقة 150 مليونا للفائز بكأس التميز حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو مواجهات بين جمهوري الرجاء والوداد تنتهي بوفاة شاب البرتغال وتركيا لحسم التأهل وبلجيكا لتجنب الإقصاء

كتاب و رأي

عمر لبشيريت

الاتحاد الاشتراكي… المكتب الثالث

09 يونيو 2024 - 12:15

كان الطابق الثالث ب 33 زنقة الأمير عبد القادر بالدار البيضاء هو فضاء هيئة التحرير المركزية لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”.. فسيح وأنيق وعصري (في ذلك الوقت). يُغري بالعمل والكتابة وممارسة مهنة الصحافة في ظروف جد مريحة تليق بسمو المهنة.
كان، رغم ذلك، ينعت دوما بالفوضى، للصخب والحركة والدينامية التي كان يعرفها. كان يشبه الحزب، بل كان حزبا مصغرا، ويمكن تسميته ب “المكتب الثالث” تشبيها بالمكتب السياسي. كان لا يشبه الطابق الرابع (مثلا)، حيث فضاء هيئة التحرير المركزية لجريدة “ليبراسيون” الصادرة باللغة الفرنسية، أشبه بمعبد، لا تسمع فيه صوتا ولا ضوضاء ولا حركة.
كان “المكتب الثالث” قلب حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، لذلك كان الصراع فيه والصراع حول امتلاكه أو لنقل استمالته، لا يهدأ. كل معركة في الحزب تجد صداها في الطابق الثالث، حيث تتغير فيه التحالفات وتشتد “المعارك” وتميل فيه الاصطفافات كلما تحرك الحزب واشتد في داخله الصراع.
كان مزاج الحزب ينعكس على مزاج الطابق الثالث، فقد يكون هادئا ورتيبا وساكنا أحياناً، ثم فجأة يتحول إلى سوق يغلي وتعم فيه الحركة ويدب فيه النشاط ويكثر الزوار.
الطابق الثالث هو تيرمومتر الحزب. تعرف ذلك من خلال مزاج الصحافيين، من الثانية الأولى التي يلجون فيها قاعة التحرير، من النظرات، من طريقة المصافحة، من الضحكة، من الذين يستدعون على عجل للاجتماع بمكتب رئيس التحرير، من الذين جاءوا مجتمعين من محطة القطار أو من مقهى مجاورة ما بشارع يوسف بن تاشفين، من الهمسات الخفية في قاعة اعتادت على الصخب.
في المحطات والأزمات والانتقالات الكبرى التي عرفها الحزب، لا يستطيع الطابق الثالث إخفاء ذلك. يفضح نفسه.. تفضحه التكتلات التي تنسج ومزاج الصحافيين الذي يصبح معكرا.
تفهم ذلك من الملتحقين باكرا بقاعة التحرير على غير العادة، من الصرامة التي تكتسبها الوجوه، من كثرة الصعود للطابق الرابع والخامس، من الخرجات الثنائية والثلاثية لمقاهي “الباطوار” (المذبح البلدي الكبير للمدينة).
تفهمها من نظرات العيون، من كثرة الاتصالات الهاتفية الوافدة والخارجة التي كلها هامسة، من المحادثات الثنائية “السرية” بين الأروقة وسلالم الإغاثة وأحيانا من الصمت الذي يعم فجأة قاعة التحرير، حيث تصبح نظرات العيون وراء “متاريس” المكاتب بمثابة إعلان أن شيئا ما يطبخ أو يهيئ.
يقع هذا فيما الطابق الرابع يحافظ على هدوئه الكنائسي، كقلعة محررة. في الحقيقة كان طابقا يتمتع ب “الحكم الذاتي” لا صوت فيه يعلو على صوت “الحزب الوحيد”.
تكثر التشنجات في المكتب الثالث، فتفهم أن الضغط مرتفع في المكتب السياسي. يعاد تشكيل التكتلات بالمكتب الثالث، فتدرك أن تسويات جديدة يعرفها المكتب السياسي. يعم الهدوء بالطابق الثالث فتعرف أن التوافق قد ساد بالمكتب السياسي.
يقع أحيانا أن يخرج الطابق الثالث عن قواعد الاشتباك التقليدية: الخرجات المتكررة لمقاهي “الباطوار”، اشتعال الخطوط الهاتفية، الاجتماعات الهامسة بالممرات، الصعود المتكرر للطابقين الرابع والخامس، أحيانا الانزواء بقاعة الأرشيف الداخلية للمكتبة، ثم كثرة الزوار والوافدين.. يحدث أن يصبح “الاشتباك” علنيا ومباشرا، على شكل تعليقات وملاحظات وسخرية، وأحيانا تعبير مباشر عن الرأي ونقاش ساخن ومجادل صاخبة (وغنية).
كان للطابق الثالث مؤرخون، أبدعوا في تسجيل مزاجه واشتباكاته بطريقة فنية. كان الكاريكاتيريس حمودة بارعا في رسم ما يقع بقاعة التحرير بسخرية، كما كان المرحوم عبد الله قانية داهية في تسجيل حياة وشخصيات الطابق الثالث، يكتب عنه بشكل يومي وبطريقة ساخرة، وكانت”جريدته” تطوف على المكاتب ويتخاطف الجميع للاستمتاع بقراءتها (قبل أن تنتهي جل تلك الرسوم والكتابات الداخلية غير الصالحة للنشر في يد لحسن العسبي، الذي لا يزال يتوفر على الكثير منها). فيما كان هناك المرحوم المهدي الودغيري، محافظ الطابق الثالث الذي يؤرشف كل ما يقع بين يديه ولا يمر أي حدث أو واقعة دون تسجيلها والتعليق عليها بسخرية.
حتى الانقلابات التي وقعت بالطابق الثالث، كانت تساير الانقلابات التي تقع بالحزب. إعادة هيكلة الأقسام والصفحات، شكل وتفاوت الزيادات في الأجور، المكلفون بالمهام، كل هذه الأشياء كانت تعكس مزاج سفينة الحزب.
في هذا الطابق، بزنقة الأمير عبدالقادر بالدارالبيضاء، كانت “حروب” الحزب تعاش يوميا وينقل صداها وتتوسع دائرتها أو تتقلص حسب حجم المعركة التي يعرفها مقر المكتب السياسي بزنقة واد سوس بأكدال بالرباط.. تبتدأ المعركة في الرباط وتسقط شظاياها علينا بالدار البيضاء.
بالرغم من كل ذلك، كان هذا الطابق يُخرج أول جريدة بالمغرب طيلة عقود وأكثرها مبيعا بمسافات. في هذا الطابق مرَّ صحافيون من خيرة ما أنجبت المهنة. كان المكتب الثالث يعيش حياة حزبه بكل قوته وعنفوانه ومشاكله، يتأثر به ويؤثر فيه. لكن عينه لم تنم على مجتمعه، تنتصر لقضاياه وتبدع في نقل أحداثه.
في هذا الطابق، كانت الحياة تنبض، وكان تاريخ يُصنع، وكان شباب ورجال ونساء مروا من هناك وتركوا بصماتهم في تاريخ الصحافة المغربية..
كنت واحدا من الذين مروا بالمكتب الثالث، الذي عاش وشارك في شغبه (في ذلك الزمن الحي الذي انتهى) ويشرفني ذلك..

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد

للمزيد من التفاصيل...

اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة

للمزيد من التفاصيل...

بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر

للمزيد من التفاصيل...

بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا

للمزيد من التفاصيل...