تابعونا على:
شريط الأخبار
شابات المغربي يفشلن في التأهل إلى المونديال الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4 الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف طلبة الهندسة يستعدون للمونديال انطلاقا من تنمية السياحة والرياضة رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم 300 مليون..منحة فوز الرجاء باللقب الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

مجتمع

وزير الفلاحة

صديقي يطلق عدة مشاريع بالحسيمة

09 يونيو 2024 - 17:49

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم أمس السبت 8 يونيو 2024، بزيارة ميدانية إلى إقليم الحسيمة بجهة طنجة-تطوان -الحسيمة.

وزير الفلاحة

وهمت هذه الزيارة، تتبع المخطط الفلاحي الإقليمي وإطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على تفاصيل تقدم المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر لإقليم الحسيمة. كما ترأس إطلاق البرنامج الاستثماري لإقليم الحسيمة 2024-2025، والذي يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. حيث يشمل هذا البرنامج، الذي تقدر ميزانيته بـ 300 مليون درهم، عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية.

وفي إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، ترأس الوزير عملية توزيع 15شاحنة صهريجية لفائدة 15 جماعة ترابية. ويتعلق الأمر بجماعات سنادة، وعبد الغاية السواحل، وزاوية سيدي عبد القادر، وشقران، وتفروين، وسيدي بوتميم، وإساكن، وبني عمارت، وبني بوفراح، وبني جميل مكصولين، وآيت قمرة، وبني عبد الله، والرواضي، وإمرابطن، وإزمورن، وهي الأكثر تضررا من تأخر التساقطات المطرية.

وزير الفلاحة

فبغلاف مالي قدره 22.19 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج، الذي يستفيد منه 9624 مستفيد، إلى حماية الرصيد الحيواني وإدارة الموارد المائية وإدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية وتثمين الأراضي الفلاحية. ويشمل البرنامج البناء الهيدروفلاحية للدوائر السقوية الصغرى والمتوسطة، وتوزيع الشعير المدعم وتوزيع الشاحنات الصهريجية لتوريد الماشية.
على مستوى الجماعة الترابية سنادة، اطلع الوزير على برنامج الفلاحة التضامنية 2024-2025.

وباستثمار قدره 154 مليون درهم، يستهدف هذا البرنامج على وجه الخصوص صغار الفلاحين بالمناطق الجبلية التابعة ل 12 جماعة ترابية بإقليم الحسيمة. في هذا الإطار، قام الوزير بإطلاق أشغال غرس 630 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية برسم سنة 2024، باستثمار قدره حوالي 7 ملايين درهم.

ويتضمن هذا البرنامج أيضا إنشاء منصة توضيحية لعرض الأصناف الجديدة المقاومة. سيستفيد من البرنامج 1185 مستفيد من جماعات سنادة، بني بوفراح، إزمورن، بني جميل مكسولين، وبني جميل مسطاسة، والرواضي.

وزير الفلاحة

وفي إطار مشروع دعم تعاونيات تربية النحل، ترأس الوزير عملية توزيع معدات تربية النحل على 30 تعاونية تضم 150 مستفيد من جماعتي سيدي بوزينب وبني عمارت. يهدف هذا المشروع إلى تحسين إنتاج العسل وتثمينه وتنظيم السلسلة ودعم التسويق. كما سيمكن من تحسين دخل مربي النحل والحد من الهجرة القروية.

ومن جهة ثانية، اطلع الوزير على تقدم برنامج بناء المسالك القروية للإقليم للفترة 2023-2025. حيث يشمل هذا البرنامج بناء 110 كلم من المسالك بمبلغ 110 ملايين درهم، يتم إنجازه على شطرين.

ويتعلق الشطر الأول بإنجاز 50 كلم من المسالك القروية لفائدة 27 دوار تابع لـ 18 جماعة ترابية بمبلغ 50 مليون درهم لفائدة 13.500 مستفيد. أما الشطر الثاني، فيتعلق بإنجاز 60 كلم لفائدة 28 دوار بالإقليم لفائدة 60.500 مستفيد، بمبلغ 60 مليون درهم.

وسيمكن البرنامج من فك العزلة عن الساكنة القروية، وتسهيل تسويق المنتوجات الفلاحية، وتحسين الظروف المعيشية للساكنة والحد من الهجرة القروية.

وبهذه المناسبة، أشرف الوزير على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مسلك قروي على مسافة 3 كيلومترات بجماعة بني بوفراح لفائدة 900 مستفيد و3 كلم من المسالك بجماعة أربعاء تاوريرت لفائدة 800 مستفيد.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير، كان خلال هذه الأنشطة مرفوقاً بعامل إقليم الحسيمة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4

للمزيد من التفاصيل...

الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول

للمزيد من التفاصيل...

سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها

للمزيد من التفاصيل...

أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف

للمزيد من التفاصيل...

رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم

للمزيد من التفاصيل...