تابعونا على:
شريط الأخبار
تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات 4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان 26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم 560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي) اجتماع بالجامعة للحسم في منحة الرجاء 898 نزيل بالمؤسسات السجنية نال شهادة الباكالوريا الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025 السياقة الاستعراضية تجر أشخاصا للاعتقال بطنجة المحكمة تدين قياديا في العدل والإحسان الموهبة والخبرة سلاحا أشبال الأطلس في الأولمبياد نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق بالمملكة الصندوق المغربي للتقاعد يطلق بوابة جديدة مهلة أخيرة لزينباور قبل اللجوء للفيفا بوخيام راكب الأمواج الطامح للتألق في الألعاب الأولمبية مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

مجتمع

أسعار التوابل

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

14 يونيو 2024 - 22:44

تواجه الأسواق المغربية تحديات اقتصادية متزايدة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث شهدت أسعار التوابل والفواكه الجافة ارتفاعا ملحوظا، مما أثار قلق المستهلكين وأثقل كاهل الأسر، خاصة مع الزيادة الكبيرة في أسعار الأضاحي.

وفي الأيام الأخيرة، لاحظ المستهلكون زيادة في تكلفة المواد الأساسية لتحضير أطباق عيد الأضحى التقليدية. ووفقا للتجار، فإن الزيادة في الأسعار تعود إلى ارتفاع تكلفة المواد الأولية والتحديات اللوجستية التي تؤثر على سلسلة الاستيراد.

تاجر محلي أفاد “لـلأنباء تيفي”، بأن “هناك ارتفاعا في أسعار التوابل كالزعفران والفلفل الأسود والكمون والقرفة، وكذلك الفواكه الجافة كاللوز والجوز والزبيب، مؤكدا ان السبب الرئيسي هو زيادة الطلب خلال هذه الفترة من العام، بالإضافة إلى الصعوبات التي يواجهها تجار الجملة في الاستيراد”.

الزيادات لم تقتصر على التوابل والفواكه الجافة فقط، بل شملت أيضا أسعار الأضاحي التي شهدت هذا العام ارتفاعا غير مسبوق، مما أثار استياء الأسر التي تعاني بالفعل من ضغوط اقتصادية.
وفي ظل هذه الظروف، تتزايد الدعوات للحكومة والوزارات المعنية للتدخل واتخاذ إجراءات للحد من الزيادات الحادة في الأسعار، وسط موجة التضخم التي تواجه البلاد.

وفي ذات السياق، تحدث محمد كيماوي، رئيس جمعية حماية المستهلك بالمغرب، عن الوضع قائلا: “لم أتفاجأ بالزيادات في أسعار التوابل والفواكه الجافة، فلم أستبعد زيادات في مواد أخرى مثل الفحم، وهو أمر ضروري لكثير من الناس.”

وزاد كيماوي، قائلا: “الزيادات شملت أيضا الأكباش والمواد الصناعية والتجارية والزراعية والغذائية، وجميع القطاعات شهدت تسيبا في الأسعار”.

وأضاف كيماوي في تصريح “لـلأنباء تيفي” : “في ظل غياب المراقبة الصارمة والقوانين الرادعة، تسيب التجار لأن الرقابة الحكومية لم تكن في المستوى المطلوب، والمؤسسات المسؤولة عن المراقبة لم تقم بعملها كما يجب لحماية القدرة الشرائية للمواطن”.

وأكد كيماوي “أن الحكومة تتحمل المسؤولية في هذا الصدد، ويجب أن تحمي المواطنين من جشع التجار وتدهور القدرة الشرائية.”

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي)

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم نائبته

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي

للمزيد من التفاصيل...

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش

للمزيد من التفاصيل...

الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر

للمزيد من التفاصيل...