تابعونا على:
شريط الأخبار
كورونا يخنق قسم الإنعاش بمستشفى الحسني بالناظور الناظور.. شاب يضع حدا لحياته منتحرا عرشان يعين مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19 شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان نزاع جديد للمغرب التطواني بالفيفا لماذا اختار العثماني الترشح في الرباط عوض المحمدية؟ “النكات”.. عمل جديد للمخرج المغربي ابراهيم الشكيري 500 ألف دولار لانتقال مهاجم إنييمبا إلى الرجاء البيضاوي خطير: شاب يقتل والدته ويتجول برأسها بين شوارع البيضاء+ فيديو خطير: جندي يطعن ابنه داخل دائرة أمنية بمراكش بسبب الخيانة الزوجية المغرب يقاضي شركة ألمانية‎‎ روما يرضخ لشروط الرجاء البيضاوي هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص مخالفات المرور تترك 7 مليون درهم في خزينة الدولة أولمبياد طوكيو: إقصاء بوقنطار في الدور الأول لسباق 5000م

مجتمع

أطباء الأسنان يرفضون التطاول على مهنتهم

19 يوليو 2019 - 10:35

أكدت مؤسسات مهنة طب الأسنان بالمغرب رفضها لكل تطاول على المهنة النبيلة لطبيب الأسنان، الذي حظي بتكوين علمي معمق نظريا وتطبيقيا بهدف حماية صحة المواطنين.

وشددت هاته المؤسسات، في بلاغ مشترك لها أمس الخميس 18 يوليوز، على “رفضها القطعي وإدانتها لإحداث مدارس لتكوين ما يسمى “دونتيرولوغ ” تحت غطاء التكوين في المهن الشبه طبية، واعتبارها الأمر قبعة مزورة للترخيص للممارسة اللاشرعية لطب الأسنان”، مسجلة “عدم وجود هاته المدارس في التكوينات التي تخضع لمؤسسات الدولة، ولا في غيرها، كما أنها غير معترف بها ولا وجود لها في الدول الأوروبية ولا العربية”.

ويأتي هذا الرفض، حسب المصدر ذاته، بعد “الترخيص من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لمدارس بتكوين ممارسين غير شرعيين لطب الأسنان تحت اسم دونتيرولوغ”.

وفي هذا السياق، دعت مؤسسات مهنة طب الأسنان بالمغرب “وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بالاستجابة الفورية للبلاغات والرسائل التي توصل بها من طرف جميع مؤسسات المهنة، وذلك بسحب التراخيص من المدارس التي تكون ما يسمى (دونتيرولوغ)، ووقف المهزلة التي قد تجهز على مستقبل قطاع طب الأسنان المكلوم بأكمله، ابتداء من كليات طب الأسنان، إلى التكوينات المستمرة، وكذلك العيادات الخاصة لأطباء الأسنان الذين يبذلون جهودا كبيرة لتطوير وتجهيز عياداتهم لتقديم خدمة في مستوى تطلعات المواطنين، فلا يجنون إلا تطاولا على مهنتهم”.

كما طالبت مجلس المستشارين بـ”الإسراع بالمصادقة على مشروع القانون 25-14 بالصيغة التي صادق عليها مجلس النواب في الشق المتعلق بصانعي رمامات الأسنان”.

وخلصت إلى التأكيد على “عزمها اجتثاث هذا الوباء الخطير، واستعدادها للجوء لكل أشكال التصعيد والضغط من أجل إحقاق الحق والقانون في ما يخص الممارسة غير المشروعة لطب الأسنان”.

ووقع على البلاغ المشترك كل من الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر، والجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان، وجمعية صحة وابتسامة، والجمعية المغربية للوقاية من أمراض اللثة، وشبكة الابتسامة، وجمعية طفولة وابتسامة، والجمعية المغربية لأطباء الأسنان، وجمعية إسافارن، وجمعية صفوف الشرف، والأكاديمية المغربية لتعويض الأسنان، والجمعية الإفريقية لطب وزراعة الأسنان، والجمعية المغربية لطب اللثة وزرع الأسنان، والجمعية المغربية لطب وجراحة الفم، والأكاديمية المغربية لطب جذور الأسنان، والجمعية المغربية لأطباء الأسنان المقاولين، وأكاديمية التكوين المستمر في طب الأسنان.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عرشان يعين مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ONEE”يشرع في تقوية تزويد مدينة بوفكران بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

“ONEE “يشرع في مشروع تقوية تزويد مدينة أزرو بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كورونا يخنق قسم الإنعاش بمستشفى الحسني بالناظور

للمزيد من التفاصيل...

إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19

للمزيد من التفاصيل...

شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...

ماذا يقصد وزير الخارجية الإسباني بـ”الحذر مع المغرب”؟

للمزيد من التفاصيل...

الدميعي مدربا للمنتخب تحت إشراف الحسين عموتة

للمزيد من التفاصيل...