تمكنت مجموعة رونو المغرب، الشركة الرائدة في الصناعة والمبيعات، من تعزيز دورها خلال عام 2024 كركيزة استراتيجية في شبكة مجموعة رونو العالمية.
وأكدت مجموعة رونو من جديد، في بلاغ لها، أنه خلال سنة 2024، احتلت داسيا ورونو على التوالي المركزين الأولين على منصة التتويج بحصة اجمالية من السوق بلغت 38.4٪ مع زيادة في المبيعات بمعدل 12.9٪ مقارنة بعام .2023 كما حققت مصانع طنجة والدار البيضاء رقما قياسيا في الإنتاج بتصنيع أكثر من 000 413 سيارة في عام 2024، مشيرة إلى أن المشاريع الجديدة لصناعة السيارات التي تم إطلاقها في عام 2024 دليل واضح على جاذبية المنصة الصناعية المغربية وتنافسيتها.
وفي هذا الصدد، أشارت المجموعة في بلاغها الذي توصل موقع الأنباء تيفي بنسخة منه، إلى أن 5 طرازات لمجموعة رونو المغرب، تأتي بين 5 سيارات الأكثر مبيعا، حيث تعتبر داسيا المغرب، الأولى في سوق السيارات الوطنية للعام الخامس عشر على التوالي، كما حققت علامة رونو رقما قياسيا حيث تم بيع 348 28 سيارة في شهر دجنبر 2024.
وأوضح المصدر، أن مجموعة رونو المغرب، تضع في مركز رئيسي وتتيح آفاقا للتطور تركز على الابتكار والمهارات ذات القيمة المضافة العالية.
وأشار إلى أنه في عام 2024، أكدت مجموعة رونو المغرب مرة أخرى موقعها كشركة رائدة على مستوى الصناعة والمبيعات وكركيزة استراتيجية في المنظومة العالمية للمجموعة. كما واصلت مجموعة رونو المغرب لعب دور حاسم في أداء القطاع حيث تم بيع أكثر من ثلث السيارات الجديدة في السوق الوطنية مع تحقيق رقم قياسي في الإنتاج.
المنصة المغربية: فاعل أساسي في الاستراتيجية الصناعية لمجموعة رونو
حققت مصانع مجموعة رونو في المغرب إنتاجا قياسيا بلغ 614 413 سيارة في عام 2024، بزيادة 8٪ مقارنة بالعام السابق:
.1 أنتج مصنع طنجة 381 312 سيارة، بزيادة 9٪ مقارنة بعام 2023. .2. سجل مصنع الدار البيضاء “سوماكا” رقما قياسيا جديدا في الإنتاج حيث تجاوز عدد 000 100 سيارة تم انتاجها للمرة الأولى في تاريخه مع 233 101 سيارة تم تصنيعها في عام 2024، بزيادة 7٪ مقارنة بعام .2023
وبالنسبة للتصدير، أصدرت مجموعة رونو المغرب حوالي 90٪ من إنتاج مصانعها إلى 68 وجهة عبر العالم. وبلغ مجموع السيارات التي تم تصديرها 165 370 سيارة في عام 2024 بمتوسط 000 8 سيارة في الأسبوع:
.1 أصدر مصنع طنجة 95٪ من إنتاجه، أي 045 298 سيارة. بزيادة 10٪ مقارنة بعام .2023 .2 أصدر مصنع الدار البيضاء 71٪ من إنتاجه، أي 120 72 سيارة. أي بزيادة 3٪ مقارنة بعام .2023
ويمثل الإنتاج في مصانع طنجة والدار البيضاء 18.2٪ من مبيعات المجموعة عبر العالم. وكرمز لهذا النجاح، تعد داسيا سانديرو Sandero Dacia التي تحمل علامة “صنع في المغرب” السيارة الأكثر مبيعا في أوروبا عبر جميع القنوات، والأولى في المبيعات للأفراد في أوروبا منذ عام 2017.
2024 سنة المشاريع الصناعية الاستراتيجية
تميز عام 2024 بإطلاق مشروعين صناعيين استراتيجيين موجهين للسوق الوطنية وللتصدير.
وبدأ مصنع طنجة إنتاج سيارة داسيا جوغر Jogger Dacia بمحرك حراري، ولأول مرة في المغرب بمحرك هجين. أما مصنع “سوماكا” التاريخي في الدار البيضاء، فقد شرع في انتاج سيارة رونو كارديان Kardian Renault، سيارة الدفع الرباعي SUV الجديدة من الفئة B، والتي يتم تصنيعها في منصة مجموعة رونو الجديدة المتكاملة ومتعددة الاستخدامات الى حد كبير.
ومع الوصول الوشيك لسيارة Mobilize Duo الكهربائية 100٪ للأسواق، والتي تصنع في طنجة، يتم إطلاق ثلاثة مشاريع صناعية في الوقت ذاته في المصنعين المغربيين. وهو أداء يبرهن بشكل كامل على جاذبية المنصة الصناعية الوطنية وتنافسيتها.
و تؤكد مجموعة رونو المغرب أنها تجاوزت للاتفاقيات الخاصة بالفترة 2023-2016:
.1 سجلت المجموعة معدل اندماج محلي، باستثناء الصناعة الميكانيكية، بنسبة 65.5٪ مقابل هدف أولي بمعدل 65٪ ورقم مبيعات للتوريد بلغ 2.06 مليار يورو مقابل 1.5 مليار يورو في عام 2023.
.2 دمج سلع جديدة ترتبط بشكل أساسي بتصنيع سيارات جديدة، مما رفع العدد الإجمالي للموردين داخل المنظومة من 26 في عام 2016 إلى 88 في عام 2024.
.3 تطوير منظومة رونو بشكل متعمق مع دمج توريد المواد الخام.
وقد تحققت هذه النتائج بفضل التعاون الوثيق بين جميع أصحاب المصلحة، وهو ما يعكس الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص على أعلى المستويات.
وهكذا تلتزم المجموعة، حسب ذات المصدر، بتطوير المرحلة الثانية من منظومتها، طبقا للاتفاقيات الموقعة في عام 2021، ولهذه المرحلة الجديدة هدف طموح يتمثل في الوصول إلى 3 مليارات يورو من المصادر المحلية وتحقيق معدل اندماج محلي بنسبة 80٪ بحلول عام 2030 (باستثناء الميكانيكا).
التزام اجتماعي وتضامني فعال
في سنة 2024، واصلت مؤسسة رونو المغرب التزامها في مجال التعليم والسلامة الطرقية، معززة بذلك نتائج مشاريعها في مناطق تواجد المجموعة في طنجةوالدار البيضاء.
وقد استفاد من مبادراتها، في هذا الصدد، أكثر من 000 20 شخص في 2024:
.1 في محور التعليم، ضاعفت المؤسسة جهودها لدعم مكافحة الهدر المدرسي وتعزيز الوصول إلى التعليم، خاصة من خلال إعادة تأهيل بعض المدارس العمومية، ودعم برامج النقل المدرسي، وتنفيذ مشاريع تربوية، وكذلك الاستفادة من التكوين التأهيلي لتشجيع إدماج الشباب.
.2 في مجال السلامة الطرقية، مكن برنامج التوعية “تكايس سكول”، الذي يتم تنفيذه داخل المدارس، من تكوين عدد كبير من مستخدمي الطريق من الشباب، مما عزز الوقاية من الحوادث في المجتمعات المحلية.
وبعد أن التزمت في 2023 بمساعدة المتضررين من زلزال الحوز وتارودانت، واصلت مجموعة رونو المغرب ومؤسستها التزامها خلال 2024 بتنفيذ مشروع إعادة الإسكان بشكل مستدام من خلال تحويل 50 حاوية تستخدم في النقل البحري إلى مساكن وظيفية.
وقد مكن هذا المشروع، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة CGM CMA، من إعادة إسكان 44 أسرة من دوار تولكين في إقليم الحوز، وهو ما قدم حلا مستداما لتداعيات الزلزال.
طموح تؤكده التطورات الاستراتيجية
وهكذا تواصل مجموعة رونو المغرب التزامها بتطوير منظومتها وأداء منصتها الصناعية للحفاظ عليها في أعلى مستوى. وانسجاما مع التوجهات التي تم تحديدها في 2024، يتجسد هذا الطموح في:
.1 زيادة القدرة الإنتاجية السنوية للمجموعة في المغرب لتصل إلى 000 500 سيارة ابتدا اء من عامنا هذا 2025.
.2 إطلاق تصنيع موبيليز دوو Duo Mobilize، أول سيارة كهربائية %100 مصنعة في مصنع طنجة، والتي سيتم تسويقها في مرحلة أولى في أوروبا.
.3 إطلاق وتشغيل مركز هندسي مخصص لأنشطة البحث والتطوير في الهندسة، وفي 2025، تكون مهمته تجديد وتطوير السيارات لفائدة المجموعة ومصانعها المغربية.
كما سيحتضن المركز أنشطة تطوير الفرص المرتبطة “بالتقنيات الجديدة.” وهي مبادرة، تهدف إلى جعل المغرب مركزا للتميز للمواهب والكفاءات الاستراتيجية، ويكون بذلك موجها بعزم نحو الابتكار.
.4 تواصل مجموعة رونو المغرب أيضا العمل لجعل منظومتها الصناعية أكثر تقنية وكفاءة، من خلال تجهيز مصانعها بأفضل المعايير العالمية لتعزيز قدرتها التنافسية.
وتشهد هذه التطورات على الأهمية المتزايدة للمغرب كرافعة أساسية للخطة الاستراتيجية للمجموعة على المدى المتوسط والطويل.
المبيعات
مجموعة رونو المغرب تعزز ريادتها في سوق السيارات بفضل علامتيها داسيا Dacia ورونو Renault.
وفي سياق نمو مبيعات السيارات في السوق المغربية، تحافظ مجموعة رونو Group Renault على دينامية نجاحها بفضل قوة علامتيها داسيا ورونو. وفي 2024، احتلت داسيا ورونو المركزين الأول والثاني على التوالي بحصة إجمالية من السوق بلغت %38.4 وحجم مبيعات بلغ 679 67 سيارة، بزيادة تفوق %12.3 مقارنة بعام 2023.
وتحتل 5 طرازات لمجموعة رونو المغرب المراكز الخمسة الأولى في المبيعات .1) داسيا سانديرو Sandero Dacia داسيا .5و Renault Clio كليو رونو .4 ،Renault Express إكسبرس رونو .3 ،Dacia Logan لوگان داسيا .2 داسترDuster .(Dacia.
وتأتي في المراكز الثلاثة الأولى للمبيعات في السوق طرازات للمجموعة تحمل علامة “صنع في المغرب” .%100 كما تميز عام 2024 بتسارع نشاط بيع السيارات المستعملة تحت علامة مجموعة رونو Renault de Occasions Renew .Group وقد تم إتمام أكثر من 1900 عملية بيع عبر شبكة رونو Renault وداسيا Dacia عبر المملكة، بزيادة %54 مقارنة بعام .2023 علامة داسيا Dacia داسيا المغرب Maroc Dacia، رقم 1 في السوق الوطنية للسيارات للعام 15 على التوالي وفي موضع قوة أكثر من أي وقت مضى. في 2024 دائما، سجلت داسيا Dacia نموا قويا بمبيعات بلغت 330 39 سيارة بزيادة %16.3 مقارنة بعام 2023.
وعززت العلامة موقعها الريادي للسنة 15 على التوالي ولاتزال تجذب المغاربة بحصة من السوق من سيارات الأفراد بلغت :%25، أي أن واحدة من كل 4 سيارات تم بيعها تحمل علامة داسيا.
وتحققت هذه النتيجة بفضل موقعها القائم على أفضل علاقة بين الأداء والسعر، وبفضل هوية علامة عصرية وقوية.
وتحتل 4 طرازات لمجموعة داسيا المركز الأول في فئتها و3 طرازات رئيسية للعلامة في المراكز الخمسة الأولى لمبيعات السيارات للأفراد.
ويشكل وصول داسيا جوگرJogger Dacia إلى المغرب، السيارة العائلية الجديدة ذات 5 و7 مقاعد والتي تحمل علامة “صنع في المغرب”، دعامة جديدة في استراتيجية منتجات العلامة.
فمنذ إطلاقها في شتنبر 2024، تجذب داسيا جوگر Jogger Dacia زبناء جدد وتساهم في جاذبية مجموعة سيارات داسيا.
كما أن 4 طرازات من مجموعة سيارات داسيا تحتل المركز الأول في فئاتها مع داسيا سانديرو Dacia Sandero، سيارة المدينة الكثر مبيعا في السوق المغربية للعام الثامن على التوالي.
وتستند النتائج الجيدة لعلامة داسيا Dacia على مجموعة من السيارات الناجحة: تحتل 3 طرازات رئيسية المراكز الخمسة الأولى للمبيعات في السوق لعام 2024، منها طرازان يتم إنتاجهما في المملكة )سانديرو Sandero ولوگان .(Duster وداستر Logan
.1 تؤكد داسيا سانديرو Sandero Dacia في المملكة النجاح الذي حققته في أوروبا منذ 2017، حيث تظل سانديرو Sandero سيارة المدينة، التي تم بيع أكثر من 000 300 سيارة منها في العالم في 2024، السيارة المفضلة لدى المغاربة حيث بيع منها حوالي 000 16 سيارة في المملكة.
وتعتبر سانديرو Sandero، التي يتم إنتاجها في مصانع طنجة والدار البيضاء، السيارة الأولى الأكثر مبيعا للأفراد منذ 8 سنوات والأولى في فئتها بحصة تزيد عن %37 في 2024.
.2 تم بيع حوالي 000 15 سيارة داسيا لوگان Logan Dacia في 2024، وهو ما يضعها في الترتيب مباشرة بعد سانديرو، حيث تحتل المركز الثاني في أفضل مبيعات السيارات في المملكة.
ويتم انتاج لوگان Logan في مصنع الدار البيضاء، صوماكا، وتستحوذ على حصة %80 في فئتها. .3 تبقى داستر Duster الأكثر مبيعا في فئة السيارات رباعية الدفع SUV في 2024، حيث تم بيع 012 7 سيارة منها، وهو ما يضع السيارة رباعية الدفع المرموقة في المركز الخامس لأفضل مبيعات سيارات الأفراد. وهكذا تحافظ على موقعها الريادي بحصة %32.8 في فئتها.
.4 تختتم داسيا سبرينج Spring، السيارة الحضرية الكهربائية %100، عام 2024 بأفضل أداء للسيارات الكهربائية في المملكة. حيث تحتل داسيا سبرينج Spring المركز الأول في سوق السيارات الكهربائية، حيث بيعت 452 سيارة منها بحصة %40.2 في فئتها.
.5 بعد أشهر قليلة من تسويقها، تسجل داسيا جوگر Jogger Dacia بداية إيجابية. وتم بيع أكثر من 800 سيارة من الطراز العائلي الجديد ذو 5 و7 مقاعد لعلامة داسيا، والذي يحمل علامة “صنع في المغرب”، خلال 3 أشهر. ويمكن وصول أول محرك هجين من مجموعة داسيا Dacia في شهر يناير من توسيع العرض وتلبية طلب الزبناء الراغبين في قيادة تحترم البيئة.
2025 سنة ذات آفاق واعدة
في 2025، تبدأ داسيا المغرب مرحلة غنية بإطلاق المنتجات مع وصول داسيا داستر الجديدة Dacia Nouveau Duster، وداسيا سبرينج الجديدة Spring Dacia Nouveau، وكذلك داسيا بيجستر Bigster .Dacia
آفاق داسيا
تنتظر داسيا طموحات كبيرة في المملكة، مع حفاظها على موقعها بصفتها السيارة ذات “أفضل قيمة مقابل المال.”
كما ستحتفل داسيا Dacia بمرور 20 عاما على تواجدها وبتاريخها في المغرب، وسيتخلل العام فعاليات تقام بانتظام للاحتفال بهذه المرحلة المهمة. علامة رونو Renault علامة رونو Renault، سنة قياسية في 2024
حققت علامةرونو Renault رقما قياسيا ببيع 348 28 سيارة حتى نهاية دجنبر 2024، بزيادة بلغت %7.2 مقارنة بعام 2023، مما مكنها من تعزيز موقعها التجاري في السوق المغربية بحصة %16.1 من السوق ومواصلة نموها في الفئات المنتجة للقيمة.
مجموعة متجددة وموسعة مع إطلاق 6 طرازات جديدة
في 2024، واصلت علامة رونو حملتها لكسب السوق المغربية بإطلاق 6 طرازات جديدة: .1 رونو أوسترال Austral Renault، التي أطلقت في فبراير، تتميز بتصميم أنيق ورياضي ومحرك هجين كامل بقوة 200 حصان وكفاءة من أعلى المستويات في فئتها 4) لتر100/ كم وحتى 130 كم/ساعة بالنسبة للنسخة الكهربائية .(%100)
.2 رونو كليو الجديدة Clio Renault Nouvelle، التي أطلقت في مارس، تعود إلى الواجهة بتصميم معدل بأحدث رموز تصميم العلامة وإصدار E-Tech هجين كامل غير مسبوق بأداء عالي المستوى.
.3 رونو ميجان إي-تك Megane Renault E-Tech الكهربائية %100، أول طراز كهربائي %100 يندرج في إطار ثورة رونولوشن Renaulution، والذي أطلق في أبريل، تتسم بتصميم مستقبلي وحجم مدمج جذاب بأفضل أداء في فئتها.
.4 رونو كانجو الجديدة Kangoo Renault Nouveau، نجمة السيارات العائلية، عادت بدورها في يوليوز 2024 وتقدم مزايا مميزة، بدءا بناقل الحركة الأوتوماتيكي مزدوج القابض.
.5 رونو كارديان Kardian Renault، سيارة الدفع الرباعي المدمجة والتكنولوجية الجديدة، المصنعة بفخر بمصنع مجموعة رونو صوماكا بالدار البيضاء، يتم تسويقها منذ نوفمبر الماضي بعرض مزدوج للمحرك، محرك ديزل 102 حصان بناقل حركة يدوي ومحرك بنزين 100 حصان بناقل حركة أوتوماتيكي، مما يتيح تعدد الاستخدام أيا كانت الظروف.
.6 وأخيرا، في دجنبر الماضي، تم إطلاق رونو أركانا الجديدة Arkana Renault Nouveau في شكل متجدد في منتصف دورة مسارها، مما يمنحها مظهرا عصريا تميزه الهوية الجديدة للعلامة.
وتتبوأ رونو المغرب Maroc Renault المركز الثاني في سوق السيارات الصديقة للبيئة. حيث في 2024، إتسمت سوق السيارات الصديقة للبيئة في المغرب بدينامية استثنائية، مسجلة نموا بنسبة %52 بإجمالي مبيعات بلغ 026 11 سيارة، أي ما يعادل حصة %6.3 من سوق السيارات المغربية.
في هذا السياق، فرضت علامة رونو نفسها بسرعة كلاعب رئيسي: في عام ونصف فقط منذ إطلاق مجموعتها E- Tech، أصبحت رونو Renault تحتل بالفعل المركز الثاني في مبيعات السيارات الصديقة للبيئة، بفضل حملة ناجعة لعرض منتجاتها تغطي جميع فئات السوق.
في يناير 2024، تم اختيار رونو أركاناArkana Renault، أول طراز من مجموعة E-Tech أطلق في المغرب في يونيو 2023، “سيارة العام “2024، مما يؤكد نجاح حملة رونو المغرب Maroc Renault للتعريف بمنتجاتها.
رونو Renault، رائدة بدون منازع في سوق السيارات التجارية
بفضل مجموعتها الواسعة المزودة بإمكانيات متعددة للتحول، تؤكد علامة رونو Renault ريادتها في سوق السيارات التجارية الخفيفة بفضل طرازاتها الثلاثة الرئيسية: إكسبرس فان Van Express، وماسترMaster ، وترافيك .Trafic.
حتى نهاية دجنبر، بلغ إجمالي مبيعات رونو Renault 650 4 سيارة وحصة من السوق بلغت %25.2.
حتى نهاية دجنبر 2024، احتلت سيارة إكسبرس فان Van Express المركز الأول في مبيعات السيارات التجارية، حيث تم بيع 2181 سيارة تجارية من فئتها وحصة من السوق بلغت .%68.4.
بفضل تصميمها المعبر وفضائها الداخلي العصري، احتلت ماستر Master المركز الأول في فئة الشاحنات الكبيرة بحصة تمثل %32.6 من السوق وبيع 2159 شاحنة كبيرة من فئتها.
في فئة الشاحنات الصغيرة، احتلت ترافيك Trafic المركز الأول في فئتها بحصة من السوق وصلت إلى %85.6 مع بيع 310 شاحنة صغيرة منها. جدول الداء التجاري للطرازات الرئيسية في :2024
الطراز الفئة/ حصة الفئة المبيعات من السيارات/ الترتيب حسب الفئة
Clio الفئة B 21,40% 1,441 2 Megane الفئة C 14,30% 1,013 1 Arkana الفئة C-SUV الهجينة 23% 788 1 Austral الفئة C-SUV الهجينة 14,30% 491 4 Express VP فئة C مماثلة 60,90% 11,013 1 Express VAN شاحنة خفيفة 68,40% 2,181 1 Master شاحنة كبيرة 32,60% 2,159 1 Trafic شاحنة صغيرة 85,60% 310 1
علامة ألبين Alpine
ألبين Alpine، العلامة الرياضية الشهيرة لمجموعة رونو والموجهة لعشاق السيارات الرياضية تأخذ موقعها في المغرب
بعد أكثر من عام على وصول علامة ألبين Alpine إلى المملكة، يساهم المغرب في استراتيجية العلامة للتوسع على الصعيد الدولي.
ففي 2024، تم بيع 7 سيارات كوبيه رياضية بمقعدين. حيث يتم تسويق الإصدارات الثلاثة من مجموعة A110 A110: وGT A110 وS A110 في مركزي ألبين في المغرب )الدار البيضاء ومراكش(، مما يتيح لعشاقها استكشاف طرق المملكة على متن سيارة ألبين الأسطورية. Mobilize Financial Services المالية الخدمات الخدمات المالية Services Financial Mobilize سنة من النمو القوي
وسجلت سنة 2024، تقدما كبيرا بالنسبة لخدمات Services Financial Mobilize التي تقدمها مجموعة رونو، والتي عرفت نموا مهما في تعاملاتها +25%) مقارنة بعام (2023، وهو ما مكنها Services Financial Mobilize من تحفيز مبيعات علامتي داسيا ورونو اللتان زادت حصتهما من السوق في2024 1,1+) نقطة.( وهكذا استفادت الخدمات المالية Services Financial Mobilize من سنة 2024 لتعزز موقعها بتمويل أكثر من 000 20 سيارة رونو أو داسيا تم بيعها، مع إبرام أكثر من 000 40 عقد خدمة (من خدمات الصيانة، والتأمين، والمساعدة… على سبيل المثال).
وقد مكن نمو تعاملات الخدمات المالية MFS، بالإضافة إلى التحكم الممتاز في المخاطر وتكاليف البنية التشغيلية من تحسين مردوديتها.
بالنسبة للخدمات الماليةServices Financial Mobilize، تميز عام 2024 بالجهود المستمرة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لزبنائها وتحسين فترات الاستجابة لشبكة توزيعها.
وفي إطار هذا الحرص على تحسين تجربة الزبناء، ستطلق Mobilize في بداية العام فضاء رقميا للزبناء يتيح لهم إدارة معظم عملياتهم بشكل مستقل.
وبفضل هذه الإنجازات، تدخل MFServices عام 2025 في أتم الاستعداد لرفع تحديات جديدة، في إطار استمرارية خطتها الاستراتيجية التي تستند إلى ثلاثة محاور رئيسية: تطوير عروض التأجير كوسيلة لإتاحة التنقل للجميع في المغرب؛ دعم نمو سوق السيارات المستعملة بشكل نشط من خلال تقديم حلول للتمويل وخدمات ملائمة في المتناول؛ تطوير مبيعات العروض المدمجة (التمويل والخدمات) لمساعدة الزبناء على التحكم في ميزانيتهم الشهرية وضمان وفائهم لخدمات ما بعد البيع التي تقدمها شبكة رونو.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...