أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلال جلسة مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 3 يونيو 2025، أن الوزارة تعاملت مع 1345 شكاية وصلتها عبر البوابة الإلكترونية www.chikaya.ma خلال سنة 2024، في إطار حرصها على التفاعل الفعّال مع انتظارات الجالية المغربية.
وأوضح الوزير، أن الشكايات شملت ملفات قنصلية متنوعة، من خدمات وإجراءات قنصلية وأحوال شخصية مثل الحالة المدنية، إضافة إلى قضايا جنائية ومدنية تتطلب تدخلاً دبلوماسياً لتسهيل الإجراءات. كما تناولت الشكايات جوانب اجتماعية واقتصادية ومالية، منها مشكلات تتعلق بالضرائب والعقارات.
وشدد بوريطة، على أن الوزارة تتعامل مع جميع الشكايات، مع تحويل تلك التي تقع خارج نطاق اختصاصها إلى القطاعات المعنية، وإلى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، إضافة إلى التنسيق مع مؤسسة الوسيط لضمان معالجة شاملة وفعّالة.
واعترف الوزير بوجود عراقيل قانونية وإدارية تتسبب في تكرار بعض الشكايات، مؤكدا ضرورة مراعاة خصوصيات الجالية منذ بداية صياغة التشريعات لتقليل هذه الإشكالات.
ودعا الوزارات والقطاعات الحكومية إلى تفعيل التفاعل المباشر مع الجالية المغربية، لتسريع معالجة قضاياها ومواكبة تطلعاتها.
وأشار إلى أن الإطار الجديد للمؤسسة المحمدية للمغاربة المقيمين بالخارج، الذي أمر به جلالة الملك محمد السادس، من شأنه توفير آليات أكثر كفاءة وسرعة في التعامل مع شكايات الجالية، عبر تنسيق محكم مع القطاعات المختلفة لتقديم حلول مناسبة وفي الوقت المناسب.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...