وقع المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية ومجلس القضاء الأعلى بجمهورية العراق، يوم أمس الخميس 25 شتنبر 2025 ببغداد، مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات القانونية بين البلدين.
ووقع على المذكرة كل من السيد محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمملكة المغربية، والسيد فائق زيدان، رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية العراق، وذلك تجسيدا للرغبة المشتركة في الارتقاء بمستويات التعاون القضائي واستلهام القيم المشتركة في تحقيق العدالة وصون الحقوق والحريات وترسيخ دولة القانون.
وتنص المذكرة على تبادل الخبرات والمعرفة بشأن التنظيم القضائي، واعتماد زيارات ودورات تدريبية للقضاة بشكل دوري، إلى جانب تنظيم مؤتمرات وندوات في قضايا قانونية متخصصة، والعمل على إبرام اتفاق توأمة بين محكمة النقض المغربية ومحكمة التمييز الاتحادية العراقية، فضلا عن تبادل الإصدارات والقرارات القضائية بين المؤسستين.
كما حظي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية باستقبال رسمي من طرف السيد محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق، والسيد محمود المشهداني، رئيس مجلس النواب العراقي، حيث جرى استعراض الروابط التاريخية بين البلدين والدور المحوري للمؤسستين القضائيتين في دعم الأمن والاستقرار وحماية الحقوق.
للمزيد من التفاصيل...