تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل: كورونا ينهي حياة عمر الجزولي الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية الملك.. مرحلة “كورونا” صعبة علي شخصيا وعلى أسرتي كباقي المواطنين الملك: نحن والجزائريون إخوة فرق بيننا جسم دخيل الملك محمد السادس: نجدد الدعوة لأشقائنا في الجزائر للعمل سويا دون شروط الملك محمد السادس: معركة الحصول على اللقاح ليست سهلة عاجل: شاب يشرمل وجه والدته بالصويرة التحقيق مع مؤسسة فندقية لتنظيمها نشاطا ترفيهيا وزارة الصحة تصدر بلاغا بشأن مراكز التلقيح  حفل ترفيهي يتسبب في إغلاق مؤسسة فندقية فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم رغبة في الاستجمام..مغاربة يكتظون بمحطات القطار غير آبهين بالإجراءات الاحترازية المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص الاستقلال يرشح الزروالي بجماعة الدورة الريسوني يتعهد برفع الاضراب عن الطعام جمعويون يفترشون الأرض احتجاجا على تردي الأوضاع بمستشفى الصويرة برشيد.. أب يمثل أمام النيابة العامة بتهمة قتل ابنه

مجتمع

في "كراج" بالبرنوصي توجد المحافظة العقارية!!

02 أغسطس 2019 - 15:48

قبل سنتين حمل الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى 18 لتربع الملك على العرش نقدا مباشرا للإدارة العمومية المغربية.

 الخطاب الملكي حمل الإدارة مسؤولية عرقلة تقدم المغرب، حيث قال الملك  “إن من بين المشاكل التي تعيق تقدم المغرب، هو ضعف الإدارة العمومية، سواء من حيث الحكامة، أو مستوى النجاعة أو جودة الخدمات، التي تقدمها للمواطنين “.

بعد سنتين من خطاب الملك، هل تغير شئ؟ هل انتبه كبار المسؤولين إلى أهمية ما أثاره الخطاب الملكي؟

في حي البرنوصي القلب النابض لمدينة الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، والحي الذي يأوي أزيد من 453 ألف نسمة، يكتشف المواطن المغربي، أن ما يتحدث به المسؤولون المغاربة أمام عدسات الكاميرا،  يظل مجرد كلام.

ولكريم التجمعتي، المدير العام للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كلمة  على الموقع الرسمي للوكالة يقول فيها أنه “إعمالا للتوجيهات الملكية فتحت الوكالة بشكل تدريجي، فضاء لتقديم خدمات رقمية عبر بوابتها الرسمية على شبكة الانترنيت مؤمنة وسهلة الولوج، مفعلة بذلك التجلي الحقيقي للإدارة الرقمية خدمة لجميع المرتفقين مهنيين كانوا أم عموم، وتشكل جودة الخدمات و التجاوب الفوري و تتبع مسار العمليات الرهان الأساسي المتوخى من عملية الرقمنة”.

لكن هذه الكلمات المختارة بعناية يكذبها الواقع مع الأسف، فالخدمات التي توفرها الإدارة الرقمية ليست فورية، وتتطلب انتظار أيام على عكس ماهو مطلوب، كما أن المرتفقين يشتكون ليس فقط من البطء الذي يستمر لعدة أيام، بل كذلك من عدم وضوح البيانات المطلوبة.

وعلى غرار الإدارة الرقمية فإن إدارة المحافظة بالبرنوصي، على سبيل المثال فقط، تؤكد أن الإدارة المغربية لازالت غير قادرة على مواكبة طموحات عاهل البلاد والمغاربة.

قد يكون صادما للبعض القول إن البناية الإدارية للمحافظة العقارية بالبرنوصي هي عبارة عن مرآب أو ما يسطلح عليه بالعامية “كراج”، وهذا دون الحديث عن قلة الموظفين.

 ولن الأمر يتعلق ب”كراج” متفرع عن بناية تضم مكاتب أخرى، فإنه من غير المعقول الحديث عن الولوجيات، وعن فضاء ملائم لخدمة المرتفقين في ظروف ملائمة.

لقد أطلق المغرب أوراشا كبرى في جميع المجالات، لكن عجز الإدارة عن مسايرة هذه الأوراش الكبرى، يهدد البلد بالفشل.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب يدعو إلى مقاطعة الانتخابات

للمزيد من التفاصيل...

الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

زوجة بوريس جونسون حامل بطفل ثان

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عجز الميزانية يرتقب أن يبلغ 77.8 مليار درهم عند متم 2021

للمزيد من التفاصيل...

شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أكادير.. إغلاق 25 مقهى ومطعما خلال 3 أيام

للمزيد من التفاصيل...

مداهمة عرس سري بالمضيق وتوقيف شخصين

للمزيد من التفاصيل...

أين وصل التحقيق في فضيحة وفيات المواليد في السويسي؟

للمزيد من التفاصيل...

25 لاعبا بلائحة الوداد البيضاوي لمواجهة الماط

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مفاجئ لفنادق في مراكش يُشرد 700 عامل وعاملة

للمزيد من التفاصيل...

الشابي يستغني عن 7 لاعبين من الرجاء البيضاوي

للمزيد من التفاصيل...