تابعونا على:
شريط الأخبار
النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

سياسة

قوة الجيوش..المغرب في المركز 61 عالميا

21 أغسطس 2019 - 15:05

صنف المؤشر العالمي لقوة الجيوش برسم سنة 2019 المغرب في المرتبة 61 عالميا، حيث تراجع بست رتب مقارنة بالنتائج التي أعلنها المؤشر خلال العام الماضي.

ويشمل المؤشر الصادر عن مؤسسة “غلوبال باور فاير” 137 بلدا حول العالم، معتمدا في تصنيفه على مجموعة من العوامل بما فيها ميزانية التسلح وإجمالي الأسلحة التي تمتلكها الدول، فضلا عن تنوع هذه الأسلحة والميزانية العسكرية ومدى نحاج المهمات العسكرية وكفاءتها.

وكشف التصنيف أن الميزانية العسكرية للمغرب تبلغ 3.4 مليار دولار. كما يملك البلد جيشا قوامه 346 ألف جندي، حسب التصنيف الذي ذكر أن مجموع الطائرات العسكرية التي يتوفر عليها المغرب يبلغ 291 طائرة. كما يتوفر الجيش على 530 مدفعية ذاتية الدفع و 1109 دبابات مقاتلة، و2720 مركبة قتالية مدرعة. وفي مجال الدفاع البحري يحوز الجيش المغربي على 3 فرقاطات و81 سفينة دورية.

وحلت الجزائر في المركز 23 عالميا، إذ تراجعت بأربعة مراكز مقارنة مع المؤشر العالمي لقوة الجيوش برسم سنة 2018. وحلت ليبيا في المركز 77 عالميا لتحوز المرتبة الثالثة مغاربيا، فيما جاءت تونس رابعا متبوعة بموريتانيا بعد حصولهما على الرتبة 77 و 129 عالميا، على التوالي.

وعلى الصعيد العربي حلت مصر في المركز الأول بعد أن جاءت في الرتبة 12 عالميا، متبوعة بالسعودية (25) والجزائر (27) وسوريا (50) ثم العراق في المركز 53 عالميا. وجاء المغرب في المركز السادس عربيا متبوعا مباشرة بالإمارات التي حصلت على الرتبة 62 في تصنيف قوة الجيوش. وحل الجيش السوداني في المرتبة 69 عالميا متبوعا باليمن (73) والأردن (76) وليبيا (77) ثم تونس في المركز 80 عالميا. فيما حلت سلطنة عمان والكويت والبحرين وقطر في المراتب82 و84 و 98 و106 على التوالي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد

للمزيد من التفاصيل...

بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة توزع 60 سنة سجنا على “رجال أمن” متهمين والاختطاف والسرقة

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال

للمزيد من التفاصيل...

140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...