تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب وزارة الأوقاف: فاتح شهر ذي القعدة سيكون يوم السبت محكمة الاستئناف تؤيد قرار سجن مولات الخمار غرفة الجنايات تؤجل مرة أخرى قضية المدير السابق للوكالة الحضرية بمراكش هذا ما قررته غرفة الجنايات في حق الموظف الجماعي المتهم باغتصاب شابة محلل سياسي: المغرب أدى ثمن انفعاليته مع إسبانيا

مال و أعمال

OCP تطلق مشروعا بغانا

12 ديسمبر 2019 - 14:12

 أطلقت وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، بأكرا، بشراكة مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، مشروعا لوضع خريطة خصوبة التربة بهدف مواجهة تحديات الأمن الغذائي والحفاظ على التربة المزروعة.

وقالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في بلاغ لها، إن حفل الافتتاح الرسمي في العاصمة الغانية جرى بحضور وزير الأغذية والفلاحة في غانا، الدكتور أووسو أفريي أكوتو، وسفيرة المغرب بغانا، إيمان واعديل، وعدد من كبار المسؤولين الغانيين.

وأوضح البلاغ أن المشروع يقوم على ثلاثة محاور رئيسية، وهي بناء قدرات أطر وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، وتجهيز المختبرات، ووضع خريطة خصوبة التربة.

وتساهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال هذا المشروع الذي يروم تزويد الفلاحين الغانيين بأدوات لتحليل التربة، في تحسين إنتاجية المحاصيل المحلية وتعزيز القدرات العلمية والتقنية للمستفيدين. وهكذا سيتم تحليل أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي ورسم خرائط لها في المنطقة النموذجية في أشانتي، وذلك بفضل المعدات التي سيتيحها الشريكان.

كما ستزود المؤسسة وزارة الأغذية والفلاحة بالمعدات اللازمة لمختبريها المتخصصين في تحليل التربة والأسمدة، فضلا عن وحدة متنقلة لتحليل التربة ومعدات متحركة قابلة للتكيف (مركبات ودراجات نارية) لتغطية أكثر المناطق وعورة من أجل جمع عينات التربة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن مشروع وضع خريطة الخصوبة محورا مهما مخصصا للتكوين، حيث سيتلقى أكثر من 130 من الخبراء الزراعيين وتقنيي المختبرات وأطر وزارة الأغذية والفلاحة تكوينا على يد خبراء من جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية.

وأشار البلاغ إلى أن الوحدات التي سيشملها التكوين تهم تغذية النباتات وتسميد المحاصيل ونظم المعلومات الجغرافية المطبقة على خرائط التربة ومراقبة جودة الأسمدة.

ولفت المصدر إلى أن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تواصل، من خلال هذه المبادرة، التزامها من أجل انبثاق فلاحة مستدامة وقادرة على الصمود في إفريقيا. وتشجع المؤسسة، بفضل أنشطتها المختلفة في القارة الإفريقية، على إنشاء أدوات استراتيجية لدعم اتخاذ القرار في مجال السياسات الفلاحية.

وتشمل أنشطة المؤسسة على المستوى القاري وضع خرائط الخصوبة بتعاون مع شركاء أفارقة آخرين. وتم حتى الآن وضع خرائط أكثر من مليون هكتار من الأراضي، وتكوين أكثر من 240 إطارا وتجهيز 14 مختبرا.  

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الاستقلال” يتأسف لتوظيف البرلمان الأوروبي في الأزمة المغربية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

الخارجية الإسبانية تُعلق على موقف المغرب بمزاعم غريبة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر.. الإسلاميون يحلمون بالوصول إلى الحكم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

“سيدي علي ” و TiBu Maroc يوزعان دراجات هوائية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“الاستقلال” يتأسف لتوظيف البرلمان الأوروبي في الأزمة المغربية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

أمزازي يَستعرض أمام سفراء أوروبيين الأوراش المهيكلة للقطاع

للمزيد من التفاصيل...

الخارجية الإسبانية تُعلق على موقف المغرب بمزاعم غريبة

للمزيد من التفاصيل...

العثماني يقصف أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تتواصل مع الفاعلين الجهويين بجهة بني ملال 

للمزيد من التفاصيل...