تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

مال و أعمال

OCP تطلق مشروعا بغانا

12 ديسمبر 2019 - 14:12

 أطلقت وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، بأكرا، بشراكة مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، مشروعا لوضع خريطة خصوبة التربة بهدف مواجهة تحديات الأمن الغذائي والحفاظ على التربة المزروعة.

وقالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في بلاغ لها، إن حفل الافتتاح الرسمي في العاصمة الغانية جرى بحضور وزير الأغذية والفلاحة في غانا، الدكتور أووسو أفريي أكوتو، وسفيرة المغرب بغانا، إيمان واعديل، وعدد من كبار المسؤولين الغانيين.

وأوضح البلاغ أن المشروع يقوم على ثلاثة محاور رئيسية، وهي بناء قدرات أطر وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، وتجهيز المختبرات، ووضع خريطة خصوبة التربة.

وتساهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال هذا المشروع الذي يروم تزويد الفلاحين الغانيين بأدوات لتحليل التربة، في تحسين إنتاجية المحاصيل المحلية وتعزيز القدرات العلمية والتقنية للمستفيدين. وهكذا سيتم تحليل أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي ورسم خرائط لها في المنطقة النموذجية في أشانتي، وذلك بفضل المعدات التي سيتيحها الشريكان.

كما ستزود المؤسسة وزارة الأغذية والفلاحة بالمعدات اللازمة لمختبريها المتخصصين في تحليل التربة والأسمدة، فضلا عن وحدة متنقلة لتحليل التربة ومعدات متحركة قابلة للتكيف (مركبات ودراجات نارية) لتغطية أكثر المناطق وعورة من أجل جمع عينات التربة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن مشروع وضع خريطة الخصوبة محورا مهما مخصصا للتكوين، حيث سيتلقى أكثر من 130 من الخبراء الزراعيين وتقنيي المختبرات وأطر وزارة الأغذية والفلاحة تكوينا على يد خبراء من جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية.

وأشار البلاغ إلى أن الوحدات التي سيشملها التكوين تهم تغذية النباتات وتسميد المحاصيل ونظم المعلومات الجغرافية المطبقة على خرائط التربة ومراقبة جودة الأسمدة.

ولفت المصدر إلى أن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تواصل، من خلال هذه المبادرة، التزامها من أجل انبثاق فلاحة مستدامة وقادرة على الصمود في إفريقيا. وتشجع المؤسسة، بفضل أنشطتها المختلفة في القارة الإفريقية، على إنشاء أدوات استراتيجية لدعم اتخاذ القرار في مجال السياسات الفلاحية.

وتشمل أنشطة المؤسسة على المستوى القاري وضع خرائط الخصوبة بتعاون مع شركاء أفارقة آخرين. وتم حتى الآن وضع خرائط أكثر من مليون هكتار من الأراضي، وتكوين أكثر من 240 إطارا وتجهيز 14 مختبرا.  

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...