تابعونا على:
شريط الأخبار
إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من مخدر الشيرا حيازة المخدرات تقود ثلاثينيا إلى قبضة الشرطة القضائية في البيضاء الأمن يوقف 6 أشخاص أحدثوا فوضى بالشارع العام غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب وزارة الأوقاف: فاتح شهر ذي القعدة سيكون يوم السبت

مشاهير و فن

مهرجان الحكي الإفريقي يسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية

14 ديسمبر 2019 - 14:29

أسدل مهرجان الحكي الإفريقي الستار على فعاليات الدورة الثانية عرفت أروقة ستة عشر مكتبة بلدية تابعة لجماعة الدارالبيضاء على مدى أسبوع عروض في فن الحكاية تابعها عدد كبير من زوار المكتبات و المؤسسات التعليمية اطفالا و شباب .

حيث عرفت الدورة مشاركة فنانين مغاربة و أفارقة متخصصين في فن الحكاية و الموروث الشعبي ابرزهم الفنان اماساما كريستيان و الفنانة حفيدة حمود ، الفنان حسن صومود،مصطفى صبحي و الفنانة الضاوية الناصري  فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الحكي الإفريقي تحث شعار “الحكاية بين الموروث والمتخيل”.

اعطى انطلاقتها عمدة مدينة الدارالبيضاء السيد عبد العزيز العمري رفقة رؤساء مقاطعات كل من الصخور السوداء و و السيد عبد المالك لكحيلي نائب رئيس مجلس المدينة و المكلف بالتنشيط الثقافي كما حضر الحفل عدة فعاليات ثقافية و فنية المهرجان يجدد لقاءه الثقافي مع الأوساط الفنية المحلية في إطار فعاليات مهرجان الحكي الإفريقي المقام تحت شعار دال على شتى المستويات والأصعدة: ” الحكاية بين الموروث والمتخيل”.

محفل فني وإبداعي يندرج ضمن محاور المخطط الثقافي الذي أعده المجلس الجماعي للمساهمة الفعلية في الارتقاء بكل روافد وأشكال الثقافة العالمة والشعبية في الآن معا.

في ضيافة هذه النسخة الثانية، ستشهد مختلف المكتبات التابعة لجماعة الدار البيضاء عدة حلقات سردية و فرجوية من تأطير وتنشيط صفوة من الحكواتيين البارعين في هذا الصنف الأدبي المنفرد الذين سخروا محكياته البليغة لترسيخ قيم الحوار والتبادل والمواطنة. كما ستنفرد فعاليات هذه الدورة الجديدة بتكريم مجموعة من الرموز الثقافية والفنية المشهود لها بالفعالية والريادة ونكران الذات، وذلك بناء على ما تقتضيه ثقافة الاعتراف وفضيلة العرفان والامتنان.

إننا داخل مجلس جماعة الدار البيضاء عازمون على مواصلة مسار تفعيل الخيار الثقافي التنموي الذي سيساهم لا محالة في الرفع من رصيد الرأسمال اللامادي إدراكا منا لحجم التحديات التي تواجهنا والتي تستلزم تثمين المبادرات الابداعية الخلاقة وإبراز أشكالها الإبداعية واختياراتها الأسلوبية التي تراهن على التجريب والتحديث.

فمرحبا بكل عشاق الحكي الإفريقي ومتتبعي مستجداته وشؤونه في ضوء الدبلوماسية الثقافية القارية التي تقوي أواصر الوحدة الرمزية بين جميع الدول الإفريقية يعتبر مهرجان الحكي الإفريقي بالدار البيضاء من أبرز محاور برنامج عمل الجماعة الذي ارتضاه المجلس ، عن وعي و تبصر ، لدعم عدة تظاهرات فنية وازنة تستهدف القرب و التبادل و الإدماج. في هذا الإطار، تبنى المجلس مقاربة جديدة لشؤون الهجرة و قضاياها العامة عبر العمل الثقافي المنفتح و المتعدد، إذ ستستضيف مدينة الدارالبيضاء أياما موضوعاتية و تحسيسية حول إدماج المهاجر في النسيج المجتمعي المغربي عبر مختلف الممارسات الثقافية.

كما أن الجماعة منخرطة بشكل فعلي في مشروع المدن المضيفة لتفعيل برامج تبادل الخبرات ، و تقاسم التجارب ، و تعزيز القواسم المشتركة بين الدول و الشعوب الصديقة و الشقيقة. تساهم كل هذه البرامج الثقافية و غيرها في تثمين صورة الدار البيضاء كقطب رائد في التنمية الثقافية المندمجة و المستدامة

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني أوروبي: قرار برلمان أوروبا “خطأ” و”افتقاد للحكمة والنضج”

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“التهيئة زناتة” و”ليدك” تُوقعان اتفاقية تخص العربات الكهربائية

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجامعة تُوفر طائرة خاصة للاعبي الوداد بالمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

وهبي: أكادير تعيش بين مطرقة أزمة الماء وسندان سياحة متأزمة

للمزيد من التفاصيل...