تابعونا على:
شريط الأخبار
ركلة حصان تودي بحياة فلاح في إقليم شيشاوة التأخر في الوصول يهدد نغوما ومالانغو بالغياب عن الرجاء شاب يضع حدا لحياته بواسطة حبل وهبي يبعد خال الهمة ويستعيد السيطرة على الرحامنة الوداد يعزز صدارته للبطولة مدريد تستنجد بواشنطن لحل أزمتها مع المغرب 16 مليون 457 ألف تلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 هل يحمل أمزازي الجنسية الاسبانية؟ لهذه الأسباب فشلت الانتخابات في الجزائر المال والبندقية يشكلان ثنائيا متلازما بالجزائر منذ 1965 “كوفيد-19” بالمغرب.. تسجيل 270 إصابة جديدة ووفاة 4 أشخاص عاجل.. “حركة مجتمع السلم” تؤكد تصدرها نتائج الانتخابات الجزائرية فلكيون يحددون موعد عيد الأضحى بالمغرب الداخلية تعين القبلي كاتبا عاما لعمالة قلعة السراغنة الريسوني: هكذا وجدت سليمان المضرب عن الطعام الإصابة تُجبر خاليلوزديتش على عدم إشراك ماسينا ضد بوركينافاسو برلمانية إيطالية: قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب مغلوط نزاعان جديدان يقودان الوداد إلى “الطاس” تسجيل 6 غيابات للرجاء ضد نهضة بركان الجامعة تُلطف الأجواء بين عموتة ومساعده

سياسة

مراكش.. صلاح الدين شناوي يخلف القادري على رأس الحزب الوطني الديمقراطي

19 ديسمبر 2019 - 00:50

تم ، الأربعاء بمراكش، انتخاب صلاح الدين شناوي، بالإجماع، أمينا عاما جديدا للحزب الوطني الديمقراطي، وذلك خلال المؤتمر العادي الثاني للحزب. ويخلف الشناوي، المرشح الوحيد لهذا المنصب، المرحوم عبد الله القادري الذي توفي في شتنبر الماضي بالرباط.
وتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر العادي، الذي انعقد تحت شعار “الالتزام الدائم بتكريس المبادئ الوطنية وتوطيد المكتسبات الديمقراطية”، اعتماد تعديلات على النظام الأساسي للحزب وتكييفه مع القانون المتعلق بالأحزاب السياسية، وقراءة واعتماد التقريرين الأدبي والمالي، وانتخاب 17 عضوا للمكتب السياسي للحزب.
وقال الأمين العام الجديد للحزب الديمقراطي الوطني، في كلمة له بالمناسبة، إنه يدرك تماما حساسية المرحلة الحاسمة التي يمر بها الحزب، مشيرا إلى أن السياسة “عمل نبيل” يتطلب تضحيات هائلة في سبيل المصلحة العليا للأمة. وبعد جدد التأكيد على دعم الحزب للمبادرة الملكية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية في إطار الجهوية المتقدمة، شدد السيد شناوي تمسكه بالمبادئ التي تأسس عليها الحزب، والمتمثلة في الدفاع عن ثوابت الأمة ووحدة أراضيها، والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والأمازيغية والإفريقية للمغرب، مع الانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى والإسهام في تأطير المواطنين وتمثيلهم في المؤسسات الدستورية والتفاعل مع انشغالاتهم.
ويتعلق الأمر أيضا بالرقي بسياسة النخب، وتشجيع المشاركة السياسية للشباب والنساء، ومواصلة تنمية العالم القروي، والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية ومكافحة الإقصاء و التهميش وفقا لفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقدم شناوي، أمام مئات مناضلي الحزب الذين يمثلون مختلف مناطق المملكة، الخطوط العريضة لبرنامج عمله خلال فترة ولايته.وأوضح أنها تتجلى أساسا في إدارة الخلافات بشكل جيد وتعزيز المصالحة داخل الحزب، وتنشيط الحزب واستكمال بناء هياكله، ووضع “ميثاق لمناضل الحزب الديمقراطي الوطني”، والمساهمة في تأطير الشباب والنساء وتعزيز مشاركتهم السياسية وتعزيز دور الأحزاب السياسية الوطنية.
من جهة أخرى، دعا شناوي إلى مراجعة زيادة الدعم العمومي المخصص للأحزاب والتجمعات السياسية من أجل تمكينها من الاضطلاع بدورها الكامل في تأطير المواطنين، لأن الدعم الحالي لم يعد “كافيا” لإدارة حزب سياسي له فروع على مستوى جميع أقاليم المملكة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إلموندو: المغرب يُوجه ضربة قاضية لإسبانيا‎

للمزيد من التفاصيل...

انفراد.. جبهة العمل السياسي الأمازيغي تُجمد اتفاقاتها مع أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

عاجل.. “حركة مجتمع السلم” تؤكد تصدرها نتائج الانتخابات الجزائرية

للمزيد من التفاصيل...

هذا ما قرّرته السعودية بخصوص الحج هذا العام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي بنسبة 0,9%

للمزيد من التفاصيل...

OCP: نجاح عملية إصدار السندات في السوق الدولية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هذا موعد عودة عاملات الفراولة من إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

إلموندو: المغرب يُوجه ضربة قاضية لإسبانيا‎

للمزيد من التفاصيل...

رحلة رباعي الوداد بالمنتخب كلفت 15 مليونا

للمزيد من التفاصيل...

بعد أوامر الملك.. آلاف المغاربة يحجون نحو “لارام” لحجز التذاكر

للمزيد من التفاصيل...

انفراد.. جبهة العمل السياسي الأمازيغي تُجمد اتفاقاتها مع أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يبعد خال الهمة ويستعيد السيطرة على الرحامنة

للمزيد من التفاصيل...