تابعونا على:
شريط الأخبار
غياب 8 لاعبين عن الوداد ضد حسنية أكادير مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب وزارة الأوقاف: فاتح شهر ذي القعدة سيكون يوم السبت محكمة الاستئناف تؤيد قرار سجن مولات الخمار غرفة الجنايات تؤجل مرة أخرى قضية المدير السابق للوكالة الحضرية بمراكش هذا ما قررته غرفة الجنايات في حق الموظف الجماعي المتهم باغتصاب شابة

مال و أعمال

انتخاب الشامي رئيسا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا

19 ديسمبر 2019 - 10:36

تم أمس الأربعاء بالرباط، انتخاب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بالإجماع، رئيسا جديدا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها لإفريقيا، وذلك خلال الجمع العام الانتخابي للاتحاد.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد الشامي بالثقة التي وضعها ممثلو أعضاء الاتحاد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي سيتولى رئاسة الاتحاد للفترة ما بين 2019- 2021.

ووجه  الشامي عبارات التقدير إلى سلفه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مالي، بولقاسوم حيدرة، “الذي تولى رئاسة اتحادنا بكفاءة وتبصر خلال السنتين الماضيتين، ما مكن الاتحاد من النجاح في تعزيز مكانته ضمن المؤسسات الدولية والإقليمية بإفريقيا”.

وشدد الشامي، بخصوص خارطة طريق لفترة الولاية المغربية، على أربع أولويات كبرى، تتمثل على الخصوص في تتعزيز التدابير المؤسساتية والتنظيمية للاتحاد، وبلورة مرجع لمعايير وأهداف الميثاق الاجتماعي.

ويتعلق الأمر أيضا بتعزيز التعاون وتوسيع الاتحاد وتحسين موقعه ومقاربة موضوع تأثير “تغير المناخ والأجوبة التي ستقدم للشعوب الإفريقية” من خلال المشاركة في بناء مقاربة تشاركية تتمحور حول المواطن.

وأوضح “سنعمل سويا للتفكير حول تأثير تغير المناخ والتحدي المتمثل في تحول المناخ من خلال اعتماد مقاربة تشاركية ترتكز على احتياجات المواطنين الأفارقة، والشروع في تطوير منصة مناخية مشتركة قصد إيصال صوت الاتحاد إلى الهيئات الدولية”.

وشدد على أن “طموحنا هو زيادة مساهمة الاتحاد في ديناميات تحسين رفاهية المواطنين الأفارقة وفي التنمية المستدامة للقارة”.

من جانبه، استعرض حيدرة، الرئيس المنتهية ولايته ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في مالي، النقاط البارزة في ولايته، مشيدا بالنتائج الإيجابية التي تحققت بفضل جهود أعضائه من أجل فتح الاتحاد أمام المؤسسات الإقليمية والدولية، وذلك من خلال إقامة علاقات شراكة مع العديد من المؤسسات، لاسيما المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي من خلال المجموعة الاقتصادية الإفريقية.

كما ذكر بخارطة طريق المكتب المنتهية ولايته، والتي تضمنت سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز دور الاتحاد كأداة للإندماج الإفريقي، وكذا إبراز مكانة المؤسسة.

وتم خلال هذا الاجتماع، تكريم الراحل تشارلز كوفي ديبي، رئيس الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لجمهورية كوت ديفوار، الذي توفي في 7 دجنبر الجاري.

ويضم اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لإفريقيا، الذي تم إحداثه سنة 2001، المجالس الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيان ويمثل القارة في مجلس إدارة الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة.

ويهدف بشكل خاص إلى إشراك المجالس الاقتصادية والاجتماعية في عملية الاندماج، وتعزيز الحوار الاجتماعي وتنظيم لقاءات تفكير دورية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر.. الإسلاميون يحلمون بالوصول إلى الحكم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

“سيدي علي ” و TiBu Maroc يوزعان دراجات هوائية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس النواب باليمن …. قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب لا يقوم على أية أسس موضوعية

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يحلّ جميع فروع وتنظيمات الحزب بعمالة فاس

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب باليمن يتضامن مع المغرب إزاء قرار البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

وهبي: أكادير تعيش بين مطرقة أزمة الماء وسندان سياحة متأزمة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تُطلع كايزر على إجراءات كورونا قبل مواجهة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

بعد استقالته.. الرميد يدعو لإخوانه بالتوفيق والنجاح

للمزيد من التفاصيل...