تابعونا على:
شريط الأخبار
الأسد الإفريقي..ملاحظون عسكريون من 13 دولة يتابعون التداريب الميدانية الوكيل العام للملك يدخل على خط قضية محاكمة الريسوني إتلاف حوالي 14 طنا من مخدر الشيرا بالداخلة في أسبوع واحد..مخالفات المرور تضخ 700 مليون في خزينة المملكة البكالوريا: إحالة 133 تلميذا على السلطات الأمنية بسبب الغش اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي حوادث السير تخلف 22 قتيلا في أسبوع واحد أب لـ 3 أطفال يضع حدا لحياته شنقا بسبب 50 درهم..  عزل رجل أمن اسبانيا: المؤبد لمغربي قتل عشيقته وابنها بـ64 طعنة سكين البكالوريا: ضبط 4235 حالة غش مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف” رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

مال و أعمال

قريبا إنجاز الشطر الأول من الرحبة الريحية بتازة

25 ديسمبر 2019 - 21:39

وقعت بالرباط ، مؤخرا ، عقود إنجاز الشطر الأول من الرحبة الريحية بتازة، التي من المقرر تشغيلها في متم سنة 2021.


ووقع على هذه العقود عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومصطفى الباكوري الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، ونغوين وهوي كوان داو نائب رئيس مجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة للشرق الأوسط وإفريقيا ممثلا لشركة مشروع ” الرحبة الريحية بتازة ش.م”، المؤلفة من المجموعة الفرنسية المذكورة وشركة ميتسوي (اليابان).


وحسب بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، فإن الشطر الأول من هذه الرحبة الريحية، التي تقع على بعد حوالي 12 كلم شمال غرب تازة، يشتمل على 27 عنفة ريحية تبلغ قدرتها الفردية 3.23 ميكاواط مصنعة من قبل شركة (جنرال إلكتريك). وسوف تعادل الكهرباء المنتجة استهلاك مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 350 ألف نسمة، حيث من المقرر تشغيل هذه في نهاية عام 2021.


وفيما يتعلق بالجانب البيئي، سيوفر هذا المشروع حوالي 200 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا في مرحلته الأولى. وعلاوة على ذلك، وفي إطار الترويج للنسيج الصناعي الوطني، يتوقع المشروع خلق تعويض صناعي، يتعهد بموجبه المستثمر الخاص بالاستثمار واقتناء المواد الاولية والخدمات من الشركات المغربية.
يذكر أن الرحبة الريحية بتازة، التي تصل قدرتها الإجمالية 150 ميكاواط، تندرج ضمن الاستراتيجية الطاقية الوطنية التي تهدف إلى بلوغ 52 في المائة من القدرة الكهربائية المنشأة على أساس الطاقات المتجددة في أفق عام 2030.


حضر حفل التوقيع على هذه العقود السادة عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، وفريديريك بيلوي المدير الدولي لمجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة، ومارك شيرون الرئيس المدير العام لمجموعة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة بالمغرب، وشوجي أكيوشي نائب المدير العام لشركة (ميتسوي).

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

محامي غالي يطالب قاضي التحقيق بحفظ القضية

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الشركة العامة تطلق “ANTOUM RADIO”

للمزيد من التفاصيل...

لوسيور كريسطال: تراجع رقم المعاملات بـ8.5%

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

النيابة العامة: الريسوني هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته

للمزيد من التفاصيل...

محامي غالي يطالب قاضي التحقيق بحفظ القضية

للمزيد من التفاصيل...

اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...