تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة رفع دعوى قضائية ضد موقع مشهور بسبب النقلة في امتحانات الباك 3 سنوات حبسا في حق شاب اغتصب قاصرا وتسبب في حملها المواعيد الخاصة بإنجاز بطاقة التعريف تقود إلى اعتقال ثلاثيني “التائهون”.. شريط جديد للمخرج سعيد خلاف فتح تحقيق مع أجنبي ضُبط يتحرش بطفلة اعتقال خمسيني أضرم النار في سيارة للقوات العمومية الجامعة تسمح للجمهور بمتابعة المباريات داخل القاعات الرياضية البنزرتي يبعد لاعبا بارزا من تداريب الوداد فاخر يرفض تقسيط ديونه بالرجاء أمن القنيطرة يُنهي نشاط شاب روّع المواطنين الأمن يضع حدا لعصابة ألحقت خسائرَ بـ8 سيارات العثور على عنصر من القوات المساعدة جثة هامدة مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب وزارة الأوقاف: فاتح شهر ذي القعدة سيكون يوم السبت محكمة الاستئناف تؤيد قرار سجن مولات الخمار غرفة الجنايات تؤجل مرة أخرى قضية المدير السابق للوكالة الحضرية بمراكش هذا ما قررته غرفة الجنايات في حق الموظف الجماعي المتهم باغتصاب شابة محلل سياسي: المغرب أدى ثمن انفعاليته مع إسبانيا

مجتمع

فريق طبي يجري عملية ناجحة لشاب مصاب بالتهاب غشاء القلب المزمن

07 يناير 2020 - 10:00

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة القلب والشرايين بالمركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس، مؤخرا، من إجراء عملية جراحية ناجحة على شاب (27 سنة) يعاني من التهاب التأمور (غشاء القلب) المزمن.

وأفادت المديرية الجهوية للصحة بفاس – مكناس أنه بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة تبين ضرورة إجراء عملية جراحية دقيقة على مستوى غشاء القلب بسبب وجود تليف مزمن، مبرزة أن العملية، التي استغرقت حوالي 3 ساعات، مرت في “ظروف جيدة”.

وأكدت المديرية الجهوية للصحة أن الفحوصات بالأشعة للمريض أبانت عن أن العملية “كللت بنجاح تام”، ويتمتع المريض حاليا ب “صحة جيدة”.

وأضاف المصدر نفسه أن فريقا صحيا متكاملا مكونا من أطباء متخصصين في طب وجراحة القلب والشرايين وأطباء الإنعاش والتخدير وممرضين متعددي الاختصاصات والطاقم الإداري للمستشفى تجند لإنجاح العملية، التي تأتي في إطار تقريب الخدمات الصحية للمواطنين خصوصا الفئات الهشة.

واعتبرت أن “عوامل نجاح هذه العملية تعود إلى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى جهود وزارة الصحة التي عملت على إعادة تأهيل المستشفى، لاسيما مصلحة طب القلب والشرايين وتجهيزها بالمعدات اللازمة لترقى بالخدمات الصحية والعلاجية حتى تكون في مستوى تطلعات الساكنة المحلية”.

ويعتبر مرض التهاب التأمور المزمن من الأمراض النادرة، حيث يتمثل في التهاب الغشاء الناعم المزدوج الجدار الذي يحيط بالقلب، وهو الغشاء الذي يحمي القلب بفضل السائل التأموري ليسهل حركة عضلة القلب.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الخارجية الإسبانية تُعلق على موقف المغرب بمزاعم غريبة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس التعاون يعرب عن أسفه من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

داميان تاريل: لهذا السبب صفعتُ الرئيس الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر.. الإسلاميون يحلمون بالوصول إلى الحكم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تعلن استئنافَ رحلاتها الجوية

للمزيد من التفاصيل...

“سيدي علي ” و TiBu Maroc يوزعان دراجات هوائية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمزازي يَستعرض أمام سفراء أوروبيين الأوراش المهيكلة للقطاع

للمزيد من التفاصيل...

الخارجية الإسبانية تُعلق على موقف المغرب بمزاعم غريبة

للمزيد من التفاصيل...

العثماني يقصف أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

الرميد يفاجئ “البيجيدي” بتقديم استقالته من الأمانة العامة

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تتواصل مع الفاعلين الجهويين بجهة بني ملال 

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يستغرب من قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب 

للمزيد من التفاصيل...