تابعونا على:
شريط الأخبار
“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر

24 ساعة

جمعية متقاعدي التعليم بانزكان تنظم لقاء تواصليا حول مستجدات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

16 فبراير 2020 - 20:36

بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين، نظمت جمعية المتقاعدين لنساء ورجال التعليم لعمالة إنزكان آيت ملول لقاء تواصليا تناول موضوع : ” مستجدات مؤسسة محمد السادس في برنامجها العشري”، وذلك يوم السبت الماضي بمقر فرع مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم إنزكان-آيت ملول بالدشيرة الجهادية. وقد أطر هذا اللقاء السيد محمد الميدي عن مؤسسة محمد السادس، وأداره الأستاذ البشير البركي. وقد انطلقت فعاليات هذا اللقاء بكلمة لرئيس الجمعية المنظمة، جمعية متقاعدي التعليم لإنزكان-آيت ملول السيد محمد تيعيشت، والتي ذكر فيها بالأهداف التي تسعى الجمعية لتحقيقها للرقي بالخدمات التي تقدم للمتقاعدين، والإجتهاد لتصحيح الصورة النمطية حول التقاعد كفترة عمرية، مؤكدا أن المتقاعد يبقى فاعلا اجتماعيا راكم من الخبرات والتجارب والكفاءات ما يؤهله لأن يفيد محيطه ومجتمعه. ولم يفت السيد تيعيشت بأن يشكر إدارة فرع مؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم لإنزكان-آيت ملول على الدعم الذي تقدمه للجمعية، والشكر كذلك لمؤسسة محمد السادس على تواصلها وانفتاحها على نساء ورجال التعليم، بالأخص منهم المتقاعدون الذين تقدم لهم بعض الخدمات والتي نوه بها بعض الحاضرين، أو بالأحرى المستفيدين، خلال هذا اللقاء.     وفي كلمته، التي شكلت العرض الرئيسي لهذا اللقاء، أكد ممثل مؤسسة محمد السادس السيد محمد الميدي على أن المؤسسة التي تزايد بشكل ملحوظ عدد منخرطيها، تتبنى سياسة لتجويد الخدمات التي تقدمها للأسرة التعليمية. وأوضح في البداية أن كل منخرط أحيل على التقاعد، النسبي أو الكامل، يتوقف انخراطه أوتوماتيكيا، ويبقى بالتالي مطالبا بتجديد انخراطه في المؤسسة.

   كما قدم جردا لأهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة والتي تأتي على رأسها خدمة الصحة، بحكم التزايد الملحوظ لعدد الملفات التي ترد على المؤسسة بهذا الخصوص، والتي تهم العلاجات والإسعاف، والنقل الصحي، والذي يشمل العلاج داخل الوطن وبالخارج إن اقتضى الأمر ذلك. كما أكد السيد الميدي على أن المؤسسة خلقت صندوقا للدعم الطبي وظيفته تأدية الفارق في تكلفة علاج بعض الأمراض التي تكون تكلفتها باهظة. كما تتجه المؤسسة إلى تجويد خدماتها في هذا المجال بتبني مشاريع لإنشاء عيادات ومستشفيات تكون تابعة لها وتحت رقابتها، بحيث هناك جهود لبناء ثلاث مستشفيات تابعة للمؤسسة. هذا إلى جانب خدمات أخرى تتعلق بجانب الوقاية، ويدخل ضمنها تنظيم لقوافل طبية.

   وبخصوص خدمات التربية والتكوين، كشف السيد ممثل المؤسسة عن مشروع مهم لدعم التعليم الأولي، ويتمثل في بناء حوالي 100 مؤسسة للتعليم الأولي، ستعطى الأولوية للتسجيل فيها لأبناء المنخرطين. وبمنطقة أكادير ستبنى أول مدرسة للتعليم الأولي النموذجي بمدينة إنزكان. كما ستخصص المؤسسة منحا خاصة بهذه الفترة من التعليم تصل قيمتها إلى 2000 درهم سنويا.

   وعرض ممثل المؤسسة للخدمات الأخرى التي تقدمها، والتي تشمل خدمة السكن التي تشمل اقتناء السكن الرئيسي، أو شراء بقعة أرضية، أو تمويل استكمال أشغال بناء السكن الرئيسي. وعرض كذلك لمعايير منح التفوق لبنات وأبناء رجال التعليم، والتي ركزت عليها تدخلات عدد من المنخرطين خلال هذا اللقاء. وأكد ممثل المؤسسة أن عدد المستفيدين من هذه المنح ارتفع من مائة مستفيد إلى ما يزيد حاليا على ثلاثة آلاف مستفيد. وختم مداخلته بالحديث عن خدمات أخرى تهم النقل عبر القطار والإصطياف والحج والعمرة. وبالنسبة لجانب الإصطياف أكد أن المؤسسة ستخلق مراكز للإصطياف خاصة بها بعدد من المدن، وضمنها أكادير وإفران. كما ستقوم المؤسسة بخلق 50 ناديا تابعا للمؤسسة، وذلك بشراكة مع مؤسسات الأعمال الإجتماعية بمختلف الجهات والأقاليم.

   وقد أعقب عرض السيد ممثل مؤسسة محمد السادس نقاش مفتوح وصريح ركز بالأساس على متطلبات فئة المتقاعدين، وركز على خدمة الصحة وضمنها مسألة منحة التعزية التي يتيحها الإنخراط في المؤسسة. كما كانت هناك تدخلات جد مؤثرة عرضت لحالات إنسانية حية، منها حالة سيدة فقدت زوجها الذي كان رحمه الله منخرطا بالمؤسسة ، والتي تأثر بحكايتها كل الحاضرين، بمن فيهم السيد ممثل مؤسسة محمد السادس الذي أبان عن موقف إنساني رفيع وتفاعل بتأثر كبير مع حكاية الأرملة المتدخلة. ويبين هذا أن هذا الجانب الإنساني، بما يقتضيه من تضامن وتعاضد، هو ما ينبغي أن يحكم ممارسة كل الهيئات والمؤسسات والجمعيات المتدخلة في الشأن الإجتماعي لأسرة التعليم، وضمنها أسرة المتقاعدات والمتقاعدين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...