تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب الانفلات الأمني..حقوقيون يدقون ناقوس خطر الانفلات أمن مراكش يضع حدا لمروج للشيرا بالمحطة الطرقية الأميرة للاحسناء تبدأ من الداخلة حملة “بحر بلا بلاستيك” وزارة الصحة … عدد الملقحين بالجرعة الأولى يفوق 11 مليون شخص الرجاء يؤجل مفاوضات تجديد عقد الزنيتي الملاكمون المغاربة يجرون خيبة الأمل في طوكيو مالانغو يخضع يوم الثلاثاء للفحص الطبي بالشارقة  الانتخابات تجمع قيادتا “البيجيدي” و”البام” (كوفيد-19)..ارتفاع مهول لعدد المصابين والأرقام تثير القلق  40 ألف حرفي ينشط بفاس وأمريكا المستورد الأول بوخيام يتأهل لثمن نهائي الألعاب الأولمبية (السورف) مصرع شخصين في حادثة مروعة بين ابن جرير ومراكش حكيمي يقود باريس سان جرمان إلى الفوز هؤلاء هم مرشحو حزب الأحرار لخوض انتخابات الغرف المهنية فاس: رجل غادر السجن..قتل زوجته ليعود إليه عالم فرنسي يتوقع ظهور متحور جديد لكورونا خلال الشتاء بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض أخنوش يلتقي مرشحي “حزب الحمامة” بجهة مراكش متطرفون يُطالبون بطرد أئمة المغاربة من سبتة المحتلة 2.5مليون حالة وفاة بسبب الغرق (مصدر رسمي)  

الرياضة

جريشة.. حكم له سوابق

26 مايو 2019 - 13:28

على غير عادته، كان مرتضى منصور على صواب، حين اتهم مواطنه جهاد جريشة بأبشع النعوت. فرغم أن الرجلين ينحدران من نفس المنطقة، إلا أن رئيس الزمالك لا يفوت أية فرصة للنيل من مواطنه، والسبب انحياز الأخير وسوء قراراته، مما لا يليق بحكم دولي.
يندرج ضمن قانون اللعبة أن الحكم قد يخطئ، لكن حين تتكرر الأخطاء المتعمدة، وضد أكثر من فريق يصبح سؤال براءة الذمة واجبا، وهو ما سنحاول أن نبينه فيما سيأتي.
لنفترض أن جريشة، الموظف بشركة البترول المصرية، أنه الحكم الذي أساء التقدير في مباراة الوداد ضد الترجي، فكيف سيتم تبرير تكرار الأخطاء ضد فرق معينة. على سبيل المثال فإن الأهلي المصري هو أحد الفرق التي تستفيد كثيرا من “خدمات” جريشة، بل إنه سبق له أن اعتذر في برنامج إذاعي عن احتساب ضربة جزاء ضد الأهلي، حيث قال بعد مباراة الأهلي ضد الرجاء المصري “كنت علي يقين بأن هناك تلامس بين شريف إكرامي ومهاجم الرجاء لكن عندما شاهدت الإعادة في منزلي، لم أقدر على النوم لارتكاب هذا الخطأ، لذا اعتذرت عبر صفحتي علي فايسبوك”، لكن بعد بعضة أسابيع ارتكب خطأ ضد الزمالك المصري، فهل اعتذر جريشة؟
لا لم يعتذر، على العكس من ذلك تماما، لقد قال ردا على من طلبوا منه أن يتعامل مع الزمالك كما فعل مع الأهلي بالقول “لقد أخطأ حين تعذرت للأهلي لذلك لن أكرر خطئي”.
جريشة لم يخطئ فقط في مباراة واحدة، كما لم يرتكب بضعة أخطاء، مما يمكن أن يحتسب ضمن الأخطاء المقبولة. جريشة لاتنتهي الأخطاء التي يرتكبها، لكن ليس صدفة أنها دائما أخطاء مؤثرة، مما يؤكد أنها تكون متعمدة، ومع ذلك فإن هناك “أيادي” تحمي جريشة.
الحكم المصري قال مباراة انجلترا ضد بنما في مونديال روسيا، فكيف أداء الحكم الذي منح له إدارة نهائي أرقى مسابقة قارية على الصعيد الإفريقي؟
لعل المتتبع يتذكر أن المباراة انتهت بفوز منتخب انجلترا 6-1، لكن ماذا قال الحكم الدولي «غراهام بول» عن أداء زميله جريشة؟
لقد قال أحد أشهر الحكام الدوليين أن جريشة فشل في السيطرة على المباراة، مما حولها إلى حلبة مصارعة بسبب التدخلات العنيفة للاعبي بنما. وتابع “كان يوقف اللعب كثيرًا خلال الضربات الركنية من أجل تحذير لاعبي بنما من الاعتداء على لاعبي المنتخب الانجليزي، إلا أنه بمجرد أن يعيد اللعب يظن لاعبو بنما أنهم على حلبة مصارعة ويقومون بتنفيذ تدخلات قوية على المنافسين”. ووأضاف أن لقطة ضربة الجزاء شهدت تأخر كبير من جانب جريشة الذي كان يتابع اللعبة عن كثب إلا أن صافرته بإيقاف اللعب كانت متأخرة جدا.
وشدد غراهام بول إلى أن أداء جريشة في مباراة الأمس يؤكد صحة نظريته بان حكام كأس العالم يجب أن يتم اختيارهم عن طريق الكفاءة وليس بناء على رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن يكون هناك ممثلين لعدد كبير من البلاد في المونديال.
في مباراة الوداد ضد الترجي لم يكن جريشة فقط يتأخر، بل إن متابعته ل”الفار” أخذت منه أكثر من دقيقتين، وفي النهاية اتخذ القرار الخطأ، علما أنه ليس من المناسب هنا، أن نعود لذكر كل الأخطاء التي ارتكبها، مادام الموضوع قد تم تناوله من طرف مجموعة كبير من المتتبعين، اللذين أوضحوا ب”الصورة”، كيف حرم الحكم، فريق الوداد من هدف صحيح، ومن ضربة جزاء، وكيف أنذر أشرف داري دون وجه حق، لكن المهم أنا نتفق مع غراهام بول من أنه يجب تعيين حكام أكفاء، والكف عن سياسة “المجاملات”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا تقر قانونا أثار مخاوف المسلمين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب: 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة الوطنية سنة 2019

للمزيد من التفاصيل...

توقيع 9اتفاقيات لإنجاز مشروع ” Cap Excellence “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: مواطن يتعرض لمحاولة القتل داخل مسجد بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

حادثة سير تودي بحياة 3 أشخاص في طنجة

للمزيد من التفاصيل...

إصابة ملاكم مغربي بارتجاج في المخ بالأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

جبرون يجر الرجاء للجنة النزاعات بسبب 100 مليون

للمزيد من التفاصيل...