تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب الانفلات الأمني..حقوقيون يدقون ناقوس خطر الانفلات أمن مراكش يضع حدا لمروج للشيرا بالمحطة الطرقية الأميرة للاحسناء تبدأ من الداخلة حملة “بحر بلا بلاستيك” وزارة الصحة … عدد الملقحين بالجرعة الأولى يفوق 11 مليون شخص الرجاء يؤجل مفاوضات تجديد عقد الزنيتي الملاكمون المغاربة يجرون خيبة الأمل في طوكيو مالانغو يخضع يوم الثلاثاء للفحص الطبي بالشارقة  الانتخابات تجمع قيادتا “البيجيدي” و”البام” (كوفيد-19)..ارتفاع مهول لعدد المصابين والأرقام تثير القلق  40 ألف حرفي ينشط بفاس وأمريكا المستورد الأول بوخيام يتأهل لثمن نهائي الألعاب الأولمبية (السورف) مصرع شخصين في حادثة مروعة بين ابن جرير ومراكش حكيمي يقود باريس سان جرمان إلى الفوز هؤلاء هم مرشحو حزب الأحرار لخوض انتخابات الغرف المهنية فاس: رجل غادر السجن..قتل زوجته ليعود إليه عالم فرنسي يتوقع ظهور متحور جديد لكورونا خلال الشتاء بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض أخنوش يلتقي مرشحي “حزب الحمامة” بجهة مراكش متطرفون يُطالبون بطرد أئمة المغاربة من سبتة المحتلة 2.5مليون حالة وفاة بسبب الغرق (مصدر رسمي)  

مجتمع

الدكالي يعطي انطلاقة خدمات صحية جديدة

26 مايو 2019 - 14:51

أشرف وزير الصحة أناس الدكالي، رفقة عامل إقليم سيدي قاسم، يوم الجمعة 24 ماي 2019، على إعطاء انطلاقة خدمات وحدة الأشعة بالمركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي قاسم، والمركز الصحي الحضري “الزاوية ” والمستوصف القروي “أولاد حماد”، كما قام بزيارة دار الأمومة بالخنيشات بالإضافة إلى زيارة تفقدية لورش بناء مستشفى القرب بجرف الملحة -إقليم سيدي قاسم.
وقد أنجزت وزارة الصحة وحدة الأشعة للمركز الاستشفائي الإقليمي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكلفة إجمالية قدرها 12.300.000درهم، شملت التجهيز والبناء، وفقا لمعايير حديثة وذات جودة عالية.

وتتوفر هذه الوحدة على قاعة للسكانير، وقاعة للفحص بالأشعة وقاعة لتصوير الثدي بالأشعة، وقاعة للفحص بالصدى، بالإضافة إلى قاعة إعداد المريض وقاعة للاستقبال والقبول وقاعة للمداومة.

ويشرف على هذه الوحدة 3 أطباء و6 ممرضين متخصصين في الأشعة.

وسيستفيد من خدمات هذه الوحدة حوالي 822.270 شخص من ساكنة سيدي قاسم والأقاليم المجاورة، وذلك بهدف تقريب الخدمات الطبية من السكان المحليين، وتخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية، والحد من التفاوتات المجالية.
وتشكل هذه البنية الجديدة، الممتدة على مساحة 1400 متر مربع والمنجزة في إطار الشراكة بين وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي وجمعية الحمد، قيمة مضافة للخدمات الصحية بالإقليم، كما تهدف إلى تحديث التجهيزات الطبية والتقنية للمستشفى الإقليمي لسيدي قاسم بغية تحسين جودة التكفل بالمرضى وضمان استمرارية خدمة الأشعة.


وقامت الوزارة ببناء وتجهيز مركز صحي حضري من المستوى الأول “الزاوية” بسيدي قاسم، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكلفة قدرها 943.282درهم.

ويتوفر هذا المركز الصحي على قاعة للفحص والعلاج، وقاعة لصحة الأم والطفل، وصيدلية، وقاعة انتظار داخلية وأخرى خارجية.

ويشرف على هذا المركز طبيب عام و5 ممرضين متعددي التخصصات، حيث سيستفيد من خدماته حوالي 23.586 شخص من ساكنة المنطقة.


وخلال الفترة الزوالية، قام الوزير والوفد المرافق له بزيارة إلى دار الأمومة بالخنيشات التي أنجزت بشراكة مع التعاون الوطني والمجلس الإقليمي وجماعة الخنيشات ومصالح أخرى، بكلفة إجمالية قدرها6.000.000 درهم على مساحة 700متر مربع حيث تتوفر على طاقة استقبال تصل إلى 30 سرير، وتشرف عليها هيئة طبية مكونة من طبيب وست قابلات، وتعمل هذه البنية الصحية على استقبال وإيواء المرضى وتوعيتهم وتوجيههم في مجال الوقاية الصحية وصحة المرأة والطفل، وذلك بهدف إجراء الفحص قبل الولادة، وتعزيز الرضاعة الطبيعية والتربية على التغذية والتخطيط العائلي بغية تخفيض معدل وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.


إثر ذلك، قام الدكالي والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لورش بناء مستشفى القرب بجرف الملحة، الذي يمتد على مساحة تقدر بهكتارين، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 بالمئة، كما سينجز بكلفة إجمالية تقدر ب 60.000.000 درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز العرض الصحي بإقليم سيدى قاسم، و تقريب الخدمات الصحية من ساكنة المنطقة التي تقدر بحوالي 32088نسمة.
وفي نفس السياق، أشرف وزير الصحة والوفد المرافق له، في الجماعة القروية سيدي عزوز بإقليم سيدي قاسم، على إعطاء انطلاقة خدمات المستوصف القروي أولاد حماد، الذي تم إنجازه، إلى جانب سكن وظيفي، بتمويل من صندوق التنمية القروية ووزارة الصحة، بغلاف مالي قدره 843.282درهم.
ويتوفر هذا المركز، والذي سيستفيد من خدماته حوالي 7700 نسمة، على قاعة لصحة الأم والطفل، وقاعة للعلاج، وقاعة انتظار، كما يهدف المركز، الذي تديره ممرضة متعددة التخصصات، إلى تحسين ظروف الولوج إلى الخدمات الصحية الأساسية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بعد المخدرات والكحول.. نجل بايدن يحرج البيت الابيض

للمزيد من التفاصيل...

فرنسا تقر قانونا أثار مخاوف المسلمين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب: 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمائة من الثروة الوطنية سنة 2019

للمزيد من التفاصيل...

توقيع 9اتفاقيات لإنجاز مشروع ” Cap Excellence “

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

دراسة رسمية.. ثلاث جهات فقط تستحوذ على كل شيء

للمزيد من التفاصيل...

“أقسمنا أن نحمي الوطن”.. هكذا رد أحد الضباط على راشد الغنوشي بعد محاولته دخول البرلمان‎‎

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: مواطن يتعرض لمحاولة القتل داخل مسجد بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

رئيس جهة يقصف “الأحرار” بسبب “توريث المناصب”

للمزيد من التفاصيل...

حادثة سير تودي بحياة 3 أشخاص في طنجة

للمزيد من التفاصيل...

إصابة ملاكم مغربي بارتجاج في المخ بالأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...