تابعونا على:
شريط الأخبار
طاليب مرشح لخلافة الصحابي بسريع واد زم الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة حفل زفاف ينقلب إلى مأساة بعد انقلاب سيارة نقل العروسيين ناري… زهير البهاوي يطرح جديده الفني بسبب العنف.. إيقاف 12 شخصا من بين أحد فصائل مشجعي كرة القدم 22 لاعبا بلائحة الوداد لمواجهة الحسنية أخيرا.. استئناف الزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية نصاب أجنبي يقع في قبضة أمن مراكش الوداد يطلب التدرب بمركب أدرار قبل مواجهة الحسنية “البام” يحصد نصف مقاعد المجلس الإقليمي لأسا الزاك نقل مباراة غينيا والأسود إلى الرباط بلفقيه انتحر والنيابة العامة تغلق الملف (تقرير) كوفيد19: 1620 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية أخنوش: أسعى لأكون عند حسن ظن سكان أكادير عارضة الأزياء إيفانجليستا ضحية عملية التجميل “سيبة” إهداء من “دون الييغ” إلى روح الفقيدين التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا رابطة أسرة المساجد تحتج أمام البرلمان للإفراج عن إمام ݣلميم الحسنية تستغني عن لاعبين بارزين هؤلاء سيدبرون مع أخنوش شؤون أكادير

سياسة

المالكي يوقع اتفاقية تعاون مع رئيس مجلس النواب الليبي

27 يوليو 2020 - 23:25

أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى، والذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام.
وأفاد بلاغ لمجلس النواب أنه خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير ليبيا المعتمد بالرباط، أعرب عقيلة صالح عيسىر ئيس مجلس النواب الليبي عن الشكر والتقدير لجهود الملك محمد السادس من أجل تسوية الأزمة الليبية. وأكد أن تدهور الأوضاع في لبيا يرجع أساسا إلى عدم الالتزام باتفاق الصخيرات الذي تم التوقيع عليه سنة 2015 برعاية المملكة المغربية ودعم الأمم المتحدة.
وأوضح عقيلة صالح عيسى أن مجلس النواب الليبي اتخذ مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية “لا تتعارض مع اتفاق الصخيرات وقرارات الأمم المتحدة… تنطلق من هوية الشعب الليبي والحرص على تمثيل مختلف مكوناته في الهيئات التنفيذية والتشريعية”.وشدد في ذات السياق على ضرورة وقف إطلاق النار، وإنهاء التدخل الأجنبي، وضمان سلامة ووحدة الأراضي الليبية وثرواتها.
من جهته، ثمن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب علاقات الأخوة المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر “أمن واستقرار ليبيا جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المملكة المغربية”. وأوضح أن المغرب له موقف ثابت تجاه الأزمة الليبية يرتكز على الدفاع عن وحدة واستقرار ليبيا، ودعم الحوار الليبي-الليبي في أفق الاتفاق الشامل على حل سياسي للأزمة.
وسجل المالكي تزايد التهديدات التي تتربص بالمنطقة مشيرا على الخصوص إلى الشبكات الإرهابية والعصابات المنظمة والهجرة غير الشرعية، وأضاف أن “الهدف الأسمى للمغرب هو إعادة الاستقرار لليبيا ولمسار بنائها المؤسساتي، واتفاق الصخيرات يمثل مرجعية مرنة قادرة على استيعاب مستجدات الواقع الليبي الجديد…”.
وفي ختام اللقاء، وقع الطرفان على مذكرة للتفاهم، تروم تطوير التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وتنص على تبادل زيارة الوفود البرلمانية من الجانبين، وتعزيز تقاسم الخبرات والتجارب ووجهات النظر، وكذا توطيد التنسيق بينهما والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى المحافل الإقليمية والقارية والدولية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برافو.. شبان مغاربة بإيطاليا يزودون جماعة ب4 سيارات إسعاف

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد إعلان خاليلودزيتش عن لائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

محاولات بالرجاء لاحتواء خلاف الشابي وبنحليب

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الإداري بفاس يصفع الأحرار

للمزيد من التفاصيل...