تابعونا على:
شريط الأخبار
سان جرمان يتطلع نحو حقبة ما بعد مبابي حكم سنغالي يقود مباراة نهضة بركان ضد الزمالك خطوط الطرامواي الجديدة تنطلق في يونيو المقبل بنموسى: أرجعنا ثلثي الأساتذة الموقوفين والمجالس التأديبية ستقرر مصير 200 الباقي منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري السكوري: 1000 درهم.. هادي هي طاقة الحكومة بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين التحكيم المغربي يغيب عن نهائي دوري أبطال إفريقيا شريط فيديو يفضح أفارقة عرضوا ضحية للسرقة بالعنف في خريبكة السلطات تفتح باب الترشيح لتعويض بودريقة على رأس مقاطعة مرس السلطان عدد ضحايا التسمم الجماعي بمراكش يرتفع.. والضحية الجديدة طفلة صغيرة بنموسى: الحكومة ساهمت في طي ملف التعاقد بنموسى: النظام الأساسي يمهد الطريق للتنزيل الأمثل للإصلاح التربوي جلالة الملك يستقبل مبعوث خادم الحرمين الشريفين حاملا رسالة لجلالته أخنوش يستعرض أمام المدير العام لمنظمة العمل الدولية الإصلاحات والمشاريع التي يشهدها المغرب الوداد والرجاء يتنافسان من أجل التوقيع لهداف اتحاد طنجة بوريطة يستقبل وزير خارجية مملكة البحرين

مشاهير و فن

ميكا..فيلم مغربي ينافس على جوائز الفيلم الفرنكفوني

27 أغسطس 2020 - 15:10

يخوض الفيلم الطويل “ميكا”، للمخرج المغربي إسماعيل فروخي، غمار المنافسة برسم الدورة الثالثة عشرة لمهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني، الذي تنظم فعالياته خلال الفترة ما بين 28 غشت و2 شتنبر، والذي يعد أول موعد هام مخصص للفن السابع بعد الدخول الرسمي بفرنسا.
وسيشارك فيلم “ميكا” في المنافسة إلى جانب تسعة أفلام طويلة أخرى: أنطوانيت في لي سيفين لكارولين فيجنال، وإليونور لعمرو حمزاوي، والعدو لستيفان ستريكير، وليترانت للودوفيك برجري، وغارسون شيفون لنيكولا موري، والبلد الصغير لإريك باربييه، وانتصار لإيمانويل كوركول، وإبراهيم لسمير قاسمي، وسلالوم لشارلين فافييرك.
ويتمحور سيناريو الفيلم الذي جرى تصويره في الدار البيضاء وكتبه إسماعيل فروخي وفاديت دروارد، حول “ميكا”، وهو طفل ينحدر من الأحياء الصفيحية يجد نفسه يعمل في ناد للتنس بالدار البيضاء ترتاده النخبة المغربية. ومن منطلق استعداده لفعل أي شيء حتى يغير مصيره، ستلتقي به صوفيا، البطلة السابقة التي ستقوم باحتضانه.
ووصل إسماعيل فروخي الذي ولد في المغرب، إلى فرنسا عندما كان طفلا، حيث نشأ في بلدة صغيرة بجنوب فرنسا. وفي 1992، قام بكتابة وإخراج فيلمه القصير الأول “ليكسبوزي”، الذي تم اختياره في مهرجان كان ضمن فئة “السينما في فرنسا”، حيث حاز في مقابله على جائزة أفضل فيلم قصير وجائزة “كوداك”. وفي نفس السنة، منحته لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران جائزتها الخاصة. وبعد ذلك بعامين، عاد إسماعيل إلى مدينة كان بفيلم طويل أنتجه بشكل مشترك مع “أرتي”، كما قام بتصوير فيلم طويل آخر مع كاثرين دونوف، وكتب وأخرج عدة أفلام أخرى.

ويقام مهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني، الذي تم إحداثه سنة 2008، بمدينة أنغوليم، في شارونت بجنوب-غرب فرنسا. ففي كل عام، عند نهاية الصيف، يفرض المهرجان نفسه كتظاهرة محورية خلال الدخول الثقافي. وسيكون المهرجان هذا العام أحد المواعيد الكبرى الأولى في عالم السينما بفرنسا منذ بداية الأزمة الصحية. وسينظم عن طريق الحجز المسبق، مع وضع الكمامات الواقية، ومن دون احتفالات كبرى.
وعلى الرغم من هذا السياق الخاص، يعد المندوبان العامان للمهرجان، دومينيك بيسنهارد وماري فرانس بريير، ببرمجة ترقى إلى مستوى التظاهرة، من خلال ستين فيلما طويلا، معظمها يعرض لأول مرة عالميا، وضيوف مرموقين من قبيل إيزابيل هوبرت، وإيزابيل أدجاني، وكاثرين فروت، وجيرارد ديبارديو.
وستكون إحدى مميزات هذه الدورة، البطاقة البيضاء الممنوحة لأسبوع النقاد. وقد قبل الفرع الموازي لمهرجان كان السينمائي، الذي اضطر إلى إلغاء نسخته التاسعة والخمسين في ماي الماضي، الدعوة للحضور، قصد تقديم أفلامه الطويلة الفرونكفونية، وهي أربعة في المجموع.
وخلال النسخة الثانية عشرة من مهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني، تم الاحتفاء بالسينما المغربية مع “تركيز خاص” على مسار المخرج نبيل عيوش، حيث تم عرض ستة من أفلامه، منها “يا خيل الله” و”غزية” و”مكتوب”.


تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

CIH يتوج بشهادة ISO 37001 لنظامه لإدارة مكافحة الفساد

للمزيد من التفاصيل...

بنك افريقيا يشتري حصة بنسبة 1.2٪ من أسهم بنك فلسطين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حكم سنغالي يقود مباراة نهضة بركان ضد الزمالك

للمزيد من التفاصيل...

خطوط الطرامواي الجديدة تنطلق في يونيو المقبل

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: أرجعنا ثلثي الأساتذة الموقوفين والمجالس التأديبية ستقرر مصير 200 الباقي

للمزيد من التفاصيل...

منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة على طاولة مجلس الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين يحدد موعد مناقشة حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحقق الفوز على المغرب التطواني قبل مواجهة الزمالك المصري

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 6.5 مليون درهم لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: الزيادة في أجور وتعويضات الأساتذة تم صرفها بشكل فعلي

للمزيد من التفاصيل...