تابعونا على:
شريط الأخبار
علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

مال و أعمال

البحث والتنمية والابتكار رافعة استراتيجية لتطوير مجالات الفوسفاط

19 أكتوبر 2020 - 14:09

أكد المشاركون في النسخة الثانية من “أيام الفوسفاط”، المنظمة من طرف شبكة البحث في الفوسفاط (فوريسنت) بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، على دور البحث والتنمية والابتكار، باعتبارها رافعة استراتيجية للتنمية في المجالات المتصلة بالفوسفاط ومكوناته وصناعته.

وأكد مدير مكتب نقل التكنولوجيات بجامعة محمد السادس والرئيس المشترك للندوة، عبد العالي قصير، “أن المغرب يمتلك الاحتياطيات العالمية الأولى من الفوسفاط والمصدر الأول له. في مستقبل قريب، قد يصبح البلد الأول في مجال الإنتاج العلمي والابتكار”.

وأضاف أن “البحث والتنمية يلعبان أدوارا هامة ومتزايدة في تنافسية المقاولات وتطوير الأمم. إنهما يوجدان في صلب خلق القيمة وتحقيق التنمية المستدامة”.

وتميزت نسخة 2020 من أيام الفوسفاط بتنظيم لقاءين هامين حول “أيام الباحثين الشباب” و”الندوة الدولية حول الفوسفاط”.

وحول موضوع نقل التكنولوجيات، جمعت “أيام الباحثين الشباب” خلال يومين باحثين شباب (من سلك الدكتوراه)، وذلك قصد تعزيز معارفهم في مجال ريادة الأعمال ونقل التكنولوجيات بهدف النهوض وتثمين نتائج أبحاثهم، وتطبيقها في المجال الصناعي. واستفاد العلماء الشباب في هذا الإطار، من دورات تكوينية موجهة لتحسين كفاءاتهم ضمن عرض واسع من المجالات المتعلقة بالابتكار وريادة الأعمال.

ودعا المشاركون، إثر ذلك، إلى تقديم نتائج البحث أمام لجنة من الخبراء، حيث ستستفيد أحسن البحوث من مواكبة لنقل التكنولوجيات وقابلية تصنيع النتائج. وفي هذا الإطار، أوضح السيد قصير أن هذه اللقاءات مكنت من التقاسم والمناقشة والتعلم، ولكن أيضا النهوض بالابتكارات والاكتشافات الجديدة التي يحملها الشباب المغربي والأجنبي. وقال “يتم في جامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية بلورة مشاريع البحث بشكل تكون نتائجها قابلة للتنزيل في المجال الصناعي من أجل جعل المغرب وإفريقيا على وفاق مع الابتكار والتنمية التقنية”.

من جانبها، تضمنت “الندوة الدولية حول الفوسفاط”، باعتبارها مؤتمرا علميا متعدد التخصصات، على مدى ثلاثة أيام، برمجة غنية ومتنوعة من الندوات العامة والموضوعاتية وتواصل حول الرهانات الكبرى للبحث حول الفوسفاط وتطبيقاتها المرافقة. وشكلت هذه الندوة مناسبة للتأكيد على أهمية التعاون بين الصناعيين والعلماء والمهندسين من شتى بقاع العالم، بهدف تحديد الابتكارات الأكثر حداثة التي قد يكون لها الأثر المباشر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجالات وحماية البيئة.

يذكر أن أيام الفوسفاط، التي نظمت هذه السنة ضمن نسخة افتراضية، بين 13 و17 أكتوبر الجاري، جمعت 1445 باحثا ومهندسا من 25 بلدا، لتجعل بذلك جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية كمرجعية عالمية في مجال البحث حول الفوسفاط.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...