تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة سرب طيور يعطل رحلة جوية بين طنجة وبرشلونة حقوقيون: بعض المسؤولين انطلقوا من الصفر وراكموا ثروات هائلة برلمانية تجر وزيرا للمساءلة بسبب حقوق السكان في المنتزه الوطني للأطلس مبابي: متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي فولكروغ أمل دورتموند لتحقيق حلم بلوغ نهائي دوري الأبطال الركراكي يتابع الحالة الصحية لأشرف داري الدرك يفك لغز العثور على رضيع في حاوية للأزبال الشرطة تحقق في محاولة تهريب كوكايين في حاوية بطنجة مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب

مال و أعمال

"مركز النقديات" 271,1 مليون عملية بقيمة 233,7 مليار درهم

04 نوفمبر 2020 - 16:18

الدار البيضاء – أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب سجل من حيث عدد العمليات النقدية نحو 271,1 مليون عملية بمبلغ يصل إلى 233,7 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020.

وأوضح المركز في تقرير حديث أن هذا النشاط الذي يضم عمليات السحب، عبر الشبابيك الأتوماتيكية البنكية وعمليات الأداء عبر البطاقات المغربية والاجنبية في المحلات التجارية المنخرطة في مركز النقديات، وعمليات الدفع عبر أجهزة الصرف الآلي وعمليات السحب النقدي بالبطاقات المصرفية، المغربية والأجنبية، تراجع بنسبة 11,4 في المئة من حيث عدد العمليات وب 8,9 في المئة من حيث القيمة المالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وفي ما يتعلق بالبطاقات المغربية ، فقد سجلت في الأداء والسحب 263,6 مليون عملية، بقيمة 224,4 مليار درهم (-9 في المئة من حيث العدد و (-4,6 في المئة من حيث القيمة).

وتتوزع عمليات البطاقات المغربية في المغرب على مستوى السحب (77,7 في المئة في عدد العمليات و 89,7 في المئة من حيث القيمة) ، وفي الدفع لدى المحلات التجارية والتجارة الإلكترونية (21,7 في المائة في عدد المعاملات و 10,2 في المئة من حيث القيمة المالية) ، والدفع على مستوى الشبابيك الأوتوماتيكية (0,6 في المئة في عدد المعاملات و (0,1 في المائة من حيث المبلغ).

وبلغ إجمالي عمليات السحب بالبطاقات المغربية في الشبابيك الأوتوماتيكية في المغرب 204,9 مليون عملية بقيمة 201,3 مليار درهم في نهاية شتنبر 2020 ، بانخفاض يبلغ 12,5 في المئة في العدد و 5,3 في المئة في المبلغ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف نفس المصدر، أن معاملات الدفع بالبطاقات المغربية في المحلات التجارية المنخرطة في مركز النقديات بلغت 57,1 مليون عملية، بقيمة 22,8 مليار درهم، بزيادة 6,9 في المئة في العدد و 2,3 في المئة من حيث المبلغ.

ويتوزع الدفع بالبطاقات البنكية المغربية من حيث الحجم ، على محلات السوبر ماركت (34,1 في المئة) ، الملابس (9 في المئة) ، المحطات (6,6 في المئة) ، الأثاث والمفروشات والمستلزمات المنزلية (5.8 في المئة) والمطاعم (5,3 في المئة) والقطاع الصحي (5,3 في المئة ) والقطاعات الأخرى (34 في المئة).

من جهة اخرى،، يوضح التقرير ذاته، أن عمليات الدفع في الشبابيك الأوتوماتيكية بالبطاقات المغربية لأداء الفواتير والضرائب وشراء وحدات تعبئة المكالمات الهاتفية سجلت 1,6 مليون عملية بقيمة 273,1 مليون درهم بانخفاض يصل إلى 24,5 في المئة من حيث العدد و17,2 من حيث المبلغ.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون”

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

الصفريوي يقتني منزلا ب15 مليون دولار بميامي

للمزيد من التفاصيل...

خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية

للمزيد من التفاصيل...