تابعونا على:
أخر الأخبار بطلة أفلام  “Twilight ” تعلن  دعمها لفلسطين  بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم العالمي للسلامة… عاجل: حصيلة تواصل إرجاع “الحراكَة” في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب عاجل/ مدريد أعادت إلى المغرب 1500 من ستة حراكَ هدف سواريز القاتل يضع أتليتيكو على أعتاب لقب البطولة الإسبانية جلسة خمرية تنتهي بمقتل عشريني بسيدي بيبي عاجل: القضاء يصدم الوداد في نزاعه مع شيكاتارا الجسر الجوي لنقل المساعدات إلى غزة..متواصل هذا هو موعد عودة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للمغرب إسرائيل تقصف منزل رئيس حماس منظمة الصحة تعرض “توقعات مخيفة” عن كورونا هذا العام عاجل: محاولة إنقاذ كلب تنتهي بمصرع طفل بمراكش فلسطين: إصابة مسعف متطوع بالرصاص الحي فحص عشرات “الحراكة” بسبتة قبل إعادتهم للمغرب عاجل: إطلاق صواريخ من لبنان اتجاه إسرائيل لأول مرة..دوي صفارات الانذار يسمع في شمال إسرائيل دورية للدراجين تتمكن من سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي السجن 8 أشهر للزوج الذي عنّف زوجته أمام أطفاله ابتدائية طنجة تدين الملياردير سمير عبد المولى

مال و أعمال

المجلس الأعلى للتقييس... يبدأ الاعتماد في تطوير سياسة الجودة

05 نوفمبر 2020 - 17:16

انعقدت الدورة الثالثة للمجلس الأعلى للتقييس والشهادات والاعتماد (CSNCA) يوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020 في الرباط ، برئاسة وزيرالصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، السيد مولاي حفيظ العلمي ، وبحضور ممثلي الدوائر الوزارية المختلفة ،جمعيات حماية المستهلك والجودة ، وكذلك القطاع الخاص ولا سيما الاتحاد العام للمؤسسات المغربية (CGEM) ، واتحاد غرف التجارة والصناعة والخدمات المغربية (FCCISM) ،اتحادات غرف الزراعة والصيد البحري والحرف ،ومختبرات وهيئات التصديق والتحقق.

و حسب البلاغ فقد ركز جدول الأعمال على إطلاق عمل سياسة الجودة الوطنية تهدف إلى تعزيز حماية المستهلك ، وتحسين القدرة التنافسية للسلع و الخدمات المنتجة في المغرب وتطوير الصادرات المغربية في إطار إحياء الاقتصاد الوطني بعد جائحة Covid-19.

و ذكر المصدر ذاته أنه في افتتاح الاجتماع ، أكد السيد العلمي على أهمية المعايير وآليات إصدار الشهادات كأداة لدعم عملية إزالة الكربون من الإنتاج مع تحديد أن الاعتراف الدولي بمختلف مكونات البنية التحتية للجودة الوطنية يظل ضروريًا للحفاظ على حصصنا في سوق التصدير وتطويرها.

و قال وزير الصناعة “لقد بدأنا مشروعًا لإعادة تصميم هذه البنية التحتية ونقدم اليوم اقتراح نهج يهدف إلى تطوير وتنفيذ سياسة الجودة الوطنية “.

و أضاف السيد مولاي حفيظ العامي, “مضاعفة الجهود بشكل جماعي حتى يؤدي النظام الوطني للتوحيد القياسي والشهادة والاعتماد دوره بالكامل في خدمة استراتيجية الانتعاش الاقتصادي الوطني ، باعتباره ناقلًا لتعزيز الإنتاج المحلي ، واستبدال الواردات و تحسين القدرة التنافسية لمشغلينا “.

وبهذه المناسبة ، رحب الوزير أيضًا بالتقدم الكبير الذي أحرزته البنية التحتية للجودة الوطنية ، لا سيما فيما يتعلق بالتقييس بدليل يتجاوز 15000 مواصفة مغربية واستخدام الملصقات والعلامات التنظيمية CM لـ المنتجات والألعاب الكهربائية ذات الجهد المنخفض. وبناءا على التذكير بالدور الحاسم للتوحيد القياسي وإصدار الشهادات في مكافحة انتشار COVID-19 خاصة في إنتاج الأقنعة.

وأشار البلاغ أن عمل هذه الجلسة الثالثة من CSNCA مكن من التحقق من صحة عملية تطوير سياسة الجودة الوطنية على أساس نهج عالمي ،منفتحة وشفافة وتعاونية بناء على توصيات منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية – اليونيدو.

بالإضافة إلى ذلك ، ركزت جلسة المجلس هذه على مراجعة قواعدها الداخلية إلى تشكيل لجنة مكرسة للقياس. في نهايته ، شرع الأعضاء في انتخاب رؤساء لجان المجلس الخمس (المربع أدناه).

وفي الختام أعلن البلاغ عن تشكيل لجنة العمل المسؤولة عن تطوير مشروع سياسة الجودة الوطنية من رؤساء اللجان الخمس المذكورة أعلاه وممثلي الوزارة المسؤولة عن المعدات ،اتحاد غرف التجارة والصناعة والخدمات المغربية FCCISM ، المعهد المغربي للتوحيد القياسي ، والاتحاد المغربي للجودة ، والاتحاد الوطني لجمعيات المستهلكين والجمعية المغربية للمصدقين.
ستقدم هذه اللجنة مسودة سياسة الجودة الوطنية إلى المجلس لاعتمادها قبل نهاية مايو 2021.

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

أخيرا.. هكذا اعترفت إدارة بايدن بمغربية الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

القضاء يحيل شكاية ألتاميرانو ضد غالي على المحكمة الوطنية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

بعد عامين من خطوبتهما..العدوان الاسرئيلي يكتب نهاية مؤلمة لقصة حب مثيرة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع عملية الأداء الإلكتروني بالبطاقات البنكية

للمزيد من التفاصيل...

في ظل التوتر بين البلدين..المغرب أول مزود لإسبانيا بالخضروالفواكه

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اللجنة العلمية ترفع للحكومة مقترح تمديد الإغلاق إلى 11 ليلا…

للمزيد من التفاصيل...

في أقل من 24 ساعة.. أسفي تهتز على وقع جريمة شنعاء

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص بالقنيطرة من أجل الاتجار في البشر

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

لأول مرة.. جهة الشرق خالية من “كورونا”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش الإسباني يطوق سبتة المحتلة لصد تدفق “الحراݣة”

للمزيد من التفاصيل...