تابعونا على:
شريط الأخبار
الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات “فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟ فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء “الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع “إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي الطاس تحسم في قضية التلاعب بمباريات البطولة كمين محكم ينتهي باعتقال شخصين ينشطان في ترويج الخمور المهربة حسن الورياغلي يحتفي بأفضل مقاولة وطنية ناشئة عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية حديقة الحيوانات عين السبع في مبارزة سياسية بين 50 و20 درهما لرفضهم مشروع قانون المهنة.. المحامون الشباب يقررون الخروج للشارع إستثناء الرجاء من منحة الجامعة وزارة التعليم العالي تستعد لترسيم أطر الأكاديميات انطلاق محاكمة طبيب النساء بمستشفى سيدي عثمان المتهم بالارتشاء والغدر إحالة 16 عسكري على المحكمة العسكرية بالرباط تفكيك شبكة تعمل على إعادة تدوير زيوت المحركات داخل معمل سري

سياسة

المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم: تخريب البوليساريو لمعبر الكركرات يستوجب المحاسبة الدولية

16 نوفمبر 2020 - 22:22

قالت المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم إن الأعمال التي قامت بها جبهة البوليساريو في منطقة الكركرات، من منع لمرور البضائع والشاحنات عبر الكركرات في اتجاه موريتانيا ودول إفريقية، هي شكل من أشكالا عرقلة حرية التجارة الدولية، وتستوجب المسؤولية الدولية، باعتبار أن مبدأ حرية التجارة الدولية مبدأ ثابت في القانون الدولي.

كما اعتبرت المحكمة الدولية، في بلاغ صادر عنها، إثر انعقاد مجلسها الإداري لتقييم التطورات الحاصلة بالمنطقة، أن “تدمير جبهة البوليساريو الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا وتسليح مجموعات للقيام بأعمال تخريبية في منطقة منزوعة السلاح، أعمال عدوانية تستوجب تدخل مجلس الأمن، وتعطي الحق للمغرب في الدفاع عن نفسه، بل وفي إثارة المسؤولية الدولية لجبهة البوليساريو والدول الداعمة لها.

المحكمة، اعتبرت كذلك، أن رد فعل المغرب لوضع حد للأعمال العدوانية لجبهة البوليساريو في منطقة الكركرات، عمل مشروع، ويجد سنده في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تنص على أنه ليس فى ميثاق الأمم المتحدة ما ينقص حق الدول، فى الدفاع عن نفسها، إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولى.

وبحسب بلاغ المحكمة، فإن رد المغرب جاء كذلك بعد استنفاذ الطرق الدبلوماسية وبعد إبلاغ الملك الأمين العام للأمم المتحدة، بعدوان جبهة البوليساريو، وتأكيد الملك على احتفاظ المملكة بحقها في الرد عليه في الوقت وبالطريقة التي تراها ضرورية للحفاظ على وضع المنطقة وإعادة إرساء حرية التنقل والحفاظ على كرامة المغاربة .

وهذه الاجراءات التي قام بها المغرب تؤكد بحسب المحكمة، تقيده بالتدابير التي أوصت بها المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، والمتعلقة بإشعار مجلس الأمن بكل التدابير التي تنوي الدول اتخاذها لرد أي عدوان عليها.

واعتبرت المحكمة رد المغرب الدقيق، ممارسة لحق من حقوق الدول في الدفاع في إطار الشرعية الدولية، وأكدت دعمها للحق في الدول في ضمان حركية التجارة الدولية وحرية تنقل الافراد والبضائع.
المحكمة ختمت بلاغها بدعوة جبهة البوليساريو والأطراف الداعمة لها، بالتقيد بالشرعية الدولية، وبالابتعاد عن كل ما من شأنه إشعال فتيل التوتر في المنطقة، مؤكدة بأن ما قام به المغرب لا يمكن اعتباره بتاتا وقفا من جانبه، لاتفاق إطلاق النار، الذي كان برعاية من الامم المتحدة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...

نقابة “البيجدي” تُهدّد الحُكومة بالاحتجاجات وتصف انتخابات الأجراء بـ “المغشوشة”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

“إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات

للمزيد من التفاصيل...

“فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر

للمزيد من التفاصيل...

قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...

المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع

للمزيد من التفاصيل...