شدد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم السبت، على أن التعزيز المستمر، لجودة نظام التعليم والتنزيل الفعلي لأحكام القانون الإطار 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يتطلبان خطة تمويل “مرنة” و”مبتكرة”.
وأبرز أمزازي، خلال ندوة عبر الأنترنيت تحت عنوان”تمويل منظومة التعليم: أي ابتكارات؟ “، أن هذه الخطة ترتكز على إرساء مبدأ ترابية الإنفاق التعليمي، وتعبئة وتنشيط صندوق خاص للدعم لا سيما من خلال البحث عن تمويل مبتكر ومساهمة أمثل وأوسع من القطاع الخاص.
وتابع أن “نظامنا التعليمي يجد نفسه مضطرا، لحل معادلة تتمثل في تلبية النمو السريع، للطلب من جهة، والمتطلبات البيداغوجية الجديدة، التي من شأنها تكوين رأسمال بشري، يكون في مستوى تطلعات مجتمعنا، فضلا عن الحاجيات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد، جلها تنضاف إلى ميزانية تركز بشكل شبه حصري على أداء الأجور والتي لن يتم رفعها رغم الظرفية الحالية”.
وأمام مثل هذه المعضلة، شدد الوزير على أن “استكشاف مصادر تمويلات مبتكرة لنظامنا التعليمي ينبغي أن يصبح أولوية لنا “، مشيرا إلى أن، هذه التمويلات تلعب، في الواقع، دورا رئيسيا في التعليم، إلى جانب مصادر التمويل التقليدية، مثل عائدات الضرائب والمساعدات الدولية من خلال دعم مالي.
وفي هذا السياق أشار، على سبيل المثال، إلى الدعم المالي الذي قدمه البنك الدولي بقيمة 5 ملايير درهم على مدى 5 سنوات، لتمويل التعليم الأولي وتكوين الأساتذة والحكامة.
ولفت أمزازي، إلى أن القانون الإطار 51.17، خصص بابا كاملا، لمسألة تنويع مصادر تمويل منظومة التربية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن، “صندوقا خاصا لدعم منظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها”، رأى النور مؤخرا وينتظر أن يتم تعبئته.
كما أكد على نموذج التمويل المبتكر، وأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تشكل بديلا استراتيجيا، يتم اللجوء إليه بشكل متزايد في العالم، لرفع التحديات التي تواجه أنظمة التعليم، لافتا إلى أن “هذا النوع من التمويل، الذي تشجعه بقوة المنظمات الدولية، غالبا ما يتخذ شكل بناء – تدبير – تحويل المؤسسات التعليمية”.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...