تابعونا على:
شريط الأخبار
أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم

مال و أعمال

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري

08 ديسمبر 2020 - 15:00

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري، في إطار التحالف للأبحاث حول المحيط الأطلسي.

وسيمكن هذا التوافق الذي جرى التوقيع عليه خلال مراسم افتراضية، من طرف الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس أوعويشة، والمفوضة الأوروبية في الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب، السيدة ماريا غابريال، من إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المجال البحري.

كما سيمكن هذا التوافق الذي وقع خلال لقاء حضره سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، السيد أحمد رحو، من تشبيك الأنشطة العلمية بين بنيات البحث المغربية ونظيراتها في بلدان المحيط الأطلسي، من أجل الاستفادة من إمكانيات التعاون الدولي في سياق عبر-أطلسي.

وقال السيد أوعويشة في كلمة بهذه المناسبة، “إننا نتطلع، عبر هذا التوافق الإداري والتعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي ما فتئ يأخذ طابعا مهيكلا على مستوى البحث العلمي، على وجه الخصوص، إلى تعزيز قدرات الباحثين والطلبة المغاربة في المجالات ذات الأولوية”.

وأضاف السيد أوعويشة “طموحنا هو تشجيع البحث المشترك، خاصة فيما يتعلق بالتغير المناخي والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي”، قائلا “إننا ملتزمون بتعزيز مكانة المغرب والجامعة المغربية كقطب إقليمي للتميز في المجالات المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي”.

من جهتها، أوضحت السيدة ماريا غابريال أن “المغرب، وبالنظر لموقعه المتفرد، المطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، يعد شريكا مهما في علوم المحيطات (…) يجب أن نعمل معا لتعميق فهمنا للنظم الإيكولوجية البحرية وللعلاقة بين المحيط الأطلسي وتغيير المناخ”.

وأكدت السيدة غابريال أن “الاتفاق الذي تم التوقيع عليه اليوم سيعزز، لا محالة، التعاون بين المفوضية الأوروبية والمملكة المغربية في إطار تحالف أبحاث المحيط الأطلسي”.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية تبنت سنة 2011، الإستراتيجية البحرية الأطلسية بغرض الاستجابة لتطلعات مختلف الفاعلين من أجل إرساء تعاون طموح وفعال في منطقة المحيط الأطلسي، ليتم في وقت لاحق، عقب إعلان غالواي (2013) وبيليم (2017)، إنشاء تحالف أبحاث المحيط الأطلسي الذي يهدف إلى فهم وإدراك أفضل للمحيط الأطلسي وتدبير مستدام لموارده.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي

للمزيد من التفاصيل...

الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة

للمزيد من التفاصيل...

الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق

للمزيد من التفاصيل...

كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...