تابعونا على:
شريط الأخبار
المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات “فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟ فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء “الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين المحمدية ترفع رسوم احتلال الملك العام واستغلال المقالع “إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي الطاس تحسم في قضية التلاعب بمباريات البطولة كمين محكم ينتهي باعتقال شخصين ينشطان في ترويج الخمور المهربة حسن الورياغلي يحتفي بأفضل مقاولة وطنية ناشئة عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية حديقة الحيوانات عين السبع في مبارزة سياسية بين 50 و20 درهما لرفضهم مشروع قانون المهنة.. المحامون الشباب يقررون الخروج للشارع إستثناء الرجاء من منحة الجامعة وزارة التعليم العالي تستعد لترسيم أطر الأكاديميات انطلاق محاكمة طبيب النساء بمستشفى سيدي عثمان المتهم بالارتشاء والغدر إحالة 16 عسكري على المحكمة العسكرية بالرباط

مال و أعمال

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري

08 ديسمبر 2020 - 15:00

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء، على توافق إداري للتعاون في مجال البحث والابتكار البحري، في إطار التحالف للأبحاث حول المحيط الأطلسي.

وسيمكن هذا التوافق الذي جرى التوقيع عليه خلال مراسم افتراضية، من طرف الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس أوعويشة، والمفوضة الأوروبية في الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب، السيدة ماريا غابريال، من إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المجال البحري.

كما سيمكن هذا التوافق الذي وقع خلال لقاء حضره سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، السيد أحمد رحو، من تشبيك الأنشطة العلمية بين بنيات البحث المغربية ونظيراتها في بلدان المحيط الأطلسي، من أجل الاستفادة من إمكانيات التعاون الدولي في سياق عبر-أطلسي.

وقال السيد أوعويشة في كلمة بهذه المناسبة، “إننا نتطلع، عبر هذا التوافق الإداري والتعاون مع الاتحاد الأوروبي الذي ما فتئ يأخذ طابعا مهيكلا على مستوى البحث العلمي، على وجه الخصوص، إلى تعزيز قدرات الباحثين والطلبة المغاربة في المجالات ذات الأولوية”.

وأضاف السيد أوعويشة “طموحنا هو تشجيع البحث المشترك، خاصة فيما يتعلق بالتغير المناخي والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي”، قائلا “إننا ملتزمون بتعزيز مكانة المغرب والجامعة المغربية كقطب إقليمي للتميز في المجالات المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي”.

من جهتها، أوضحت السيدة ماريا غابريال أن “المغرب، وبالنظر لموقعه المتفرد، المطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، يعد شريكا مهما في علوم المحيطات (…) يجب أن نعمل معا لتعميق فهمنا للنظم الإيكولوجية البحرية وللعلاقة بين المحيط الأطلسي وتغيير المناخ”.

وأكدت السيدة غابريال أن “الاتفاق الذي تم التوقيع عليه اليوم سيعزز، لا محالة، التعاون بين المفوضية الأوروبية والمملكة المغربية في إطار تحالف أبحاث المحيط الأطلسي”.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية تبنت سنة 2011، الإستراتيجية البحرية الأطلسية بغرض الاستجابة لتطلعات مختلف الفاعلين من أجل إرساء تعاون طموح وفعال في منطقة المحيط الأطلسي، ليتم في وقت لاحق، عقب إعلان غالواي (2013) وبيليم (2017)، إنشاء تحالف أبحاث المحيط الأطلسي الذي يهدف إلى فهم وإدراك أفضل للمحيط الأطلسي وتدبير مستدام لموارده.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...

نقابة “البيجدي” تُهدّد الحُكومة بالاحتجاجات وتصف انتخابات الأجراء بـ “المغشوشة”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

“إنجاز المغرب” تتوج المقاولات الوطنية الناشئة عن السلكين الثانوي والجامعي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المراقبون الجويون يعتزمون خوض إضراب عن العمل

للمزيد من التفاصيل...

الكاف تعفي الوداد والرجاء من فحص المنشطات

للمزيد من التفاصيل...

“فعلية حقوق المهاجرين” محور ورشة تشخيصية ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

رفع سعر الفائدة..هل ينجح بنك المغرب في تفادي ما هو أسوأ؟

للمزيد من التفاصيل...

فضيحة المرحاض.. تشعل الغضب في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

وزارة بنموسى: المغرب يشارك في إقصائيات البطولة الإفريقية المدرسية لكرة القدم بمصر

للمزيد من التفاصيل...

قرار جديد يمنع تجول العربات المجرورة بالدواب في الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

“الكازوال” المَغشوش في مَحطات الوقود يُسائل الحُكومة عن إجراءات الزّجر ضد المُتلاعبين

للمزيد من التفاصيل...