تابعونا على:
أخر الأخبار بطلة أفلام  “Twilight ” تعلن  دعمها لفلسطين  بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم العالمي للسلامة… عاجل: حصيلة تواصل إرجاع “الحراكَة” في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب عاجل/ مدريد أعادت إلى المغرب 1500 من ستة حراكَ هدف سواريز القاتل يضع أتليتيكو على أعتاب لقب البطولة الإسبانية جلسة خمرية تنتهي بمقتل عشريني بسيدي بيبي عاجل: القضاء يصدم الوداد في نزاعه مع شيكاتارا الجسر الجوي لنقل المساعدات إلى غزة..متواصل هذا هو موعد عودة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للمغرب إسرائيل تقصف منزل رئيس حماس منظمة الصحة تعرض “توقعات مخيفة” عن كورونا هذا العام عاجل: محاولة إنقاذ كلب تنتهي بمصرع طفل بمراكش فلسطين: إصابة مسعف متطوع بالرصاص الحي فحص عشرات “الحراكة” بسبتة قبل إعادتهم للمغرب عاجل: إطلاق صواريخ من لبنان اتجاه إسرائيل لأول مرة..دوي صفارات الانذار يسمع في شمال إسرائيل دورية للدراجين تتمكن من سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي السجن 8 أشهر للزوج الذي عنّف زوجته أمام أطفاله ابتدائية طنجة تدين الملياردير سمير عبد المولى

سياسة

الزهراوي: حان الوقت ليراجع المغرب علاقته باسبانيا وفرنسا

14 ديسمبر 2020 - 14:30

اعتبر محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، أن الاتصال الذي أجراه الملك محمد السادس بمحمود عباس، بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس دونالد ترامب، تؤكد اعتراف المغرب بعدالة القضية الفلسطينية. ولم يستبعد نفس المصدر أن تكون هناك وساطة مغربية لإعادة إحياء مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق حل الدولتين.

من جهة أخرى قال نفس المصدر”إن تعامل التيارات الإسلامية المغربية مع المصالح العليا للبلاد يطرح عدة علامات استفهام كبرى”. وأوضح “لاتزال تنتج خطابات هذه التيارات ماضوية وحبيسة السرديات التي تقفز على الواقع ولا تراعي المصالح الوطنية وإشكالات تدبير التوازنات والتحولات الجارية، خاصة وان القضية الفلسطنية هي قضية إنسانية بالدرجة الاولى، وتعاطف المغاربة وإيمانهم بعدالة القضية الفلسطنية  لا يمكن أن يكون محل مزايدة”. 

_ حماس تستنكر التطبيع بين المغرب واسرائيل، يقول الزهراوي، بالمقابل، من حق المغاربة ان يستنكروا التقارب والتطبيع بين حماس وايران، سيما وأن هذه الأخيرة تحتل أربعة دول عربية من جهة، كما تشكل  مصدرا تهديد للأمن القومي المغربي من جهة اخرى، بسبب تبوث قيامها بأعمال عدائية ضد مصالح المملكة، سواء من خلال تزويد ميليشيات البوليساريو بالسلاح او من خلال تدريبها على حرب العصابات وتقنيات حفر الأنفاق  ضد المغرب.

وأضاف “أعتقد أنه حان الوقت لقيام المغرب بمراجعة شاملة لعلاقاته بكل من  اسبانيا وفرنسا فيما يتعلق بالتعاون الأمني وملفات الهجرة والمخدرات والإرهاب، وذلك، من خلال اعتماد معادلة جديدة تجعل من هذا التعاون مشروطا بالاعتراف بمغربية الصحراء.

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

أخيرا.. هكذا اعترفت إدارة بايدن بمغربية الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

القضاء يحيل شكاية ألتاميرانو ضد غالي على المحكمة الوطنية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

بعد عامين من خطوبتهما..العدوان الاسرئيلي يكتب نهاية مؤلمة لقصة حب مثيرة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع عملية الأداء الإلكتروني بالبطاقات البنكية

للمزيد من التفاصيل...

في ظل التوتر بين البلدين..المغرب أول مزود لإسبانيا بالخضروالفواكه

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اللجنة العلمية ترفع للحكومة مقترح تمديد الإغلاق إلى 11 ليلا…

للمزيد من التفاصيل...

في أقل من 24 ساعة.. أسفي تهتز على وقع جريمة شنعاء

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص بالقنيطرة من أجل الاتجار في البشر

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

لأول مرة.. جهة الشرق خالية من “كورونا”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش الإسباني يطوق سبتة المحتلة لصد تدفق “الحراݣة”

للمزيد من التفاصيل...