تابعونا على:
شريط الأخبار
إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة الجيش الملكي يحجز مقعده في ثمن نهائي كأس العرش بفوزه على نهضة بركان تعيينات جديدة في مناصب عليا بعد وفاة 3 أشخاص بسبب التسمم الغذائي.. سلطات مراكش تشن حملة لمراقبة “السناكات” لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل تهمة “تحقير مقرر قضائي” تؤجل محاكمة المدون الحيرش وفاة المناضل الحقوقي عبد العزيز النويضي أثناء إجراء حوار صحفي ملف جديد.. بودريقة وبرلماني أمام محكمة جرائم الأموال استعدادا لمونديال 2030.. لفتيت يجتمع بالولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين وزير الخارجية اليمني: نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليمن ملعب الجديدة يحتضن مباراة غينيا والجزائر ضمن تصفيات مونديال 2026 المحكمة تحدد موعد الاستماع للمسؤولين المتهمين بالسطو على اراضي الدولة بمراكش الحكومة تتوقع استفادة حوالي 4.2 مليون شخص من اتفاق أبريل الحكومة تنظم وتحدد اختصاصات إدارات الدولة مهندسة مغربية تحصد جائزة أفضل منتج على المستوى العربي فضيحة مولاي يعقوب.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مدير ثانوية تأهيلية سجن بوركايز إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.. الحكومة تتخذ اجراءات عديدة مقايضة الزيادة في الأجور بتمرير ملفات معينة.. بايتاس يرد المحكمة تمدد استمرار نشاط لاسامير من جديد تأجيل أولى جلسات محاكمة كريمة غيث

مجتمع

العيون.. أمكراز يوقع اتفاقية شغل جماعية تهم تثمين منتجات البحر

25 ديسمبر 2020 - 21:43

تم اليوم الجمعة 25 دجنبر الجاري بمدينة العيون، التوقيع على اتفاقية شغل جماعية بين شركات عاملة في تثمين منتجات البحر ومكاتبها النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك قصد تحسين علاقات الشغل داخل المقاولات، وتقوية قدرتها التنافسية عبر الرفع من المردودية والإنتاجية مع الحرص على جودتها، وتحسين أوضاع الأجراء الاقتصادية والاجتماعية والمهنية.

وحسب بلاغ صحفي، فهاته الاتفاقيات التي وقعت خلال حفل ترأسه وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بين الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وكل من حسن السنتيسي الإدريسي عن شركة دامسا للتصبير، وبدر الموساوي عن شركة العيون تصبير نكجير، ومحمد نبيل التازي عن شركة إيغلو فيش لتجميد الأسماك، تتوخى أيضا الحفاظ على مقومات السلم والاستقرار الاجتماعيين، من خلال الاسترشاد بالتوجيهات الملكية السامية من أجل النهوض بالمقاولة المغربية والاقتصاد الوطني، مع تحسين أوضاع الطبقة الشغيلة، ومن خلال إقرار قواعد قانونية تعاقدية تراعي مصلحة الأطراف المعنية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال أمكراز إن سياق التوقيع على هذه الاتفاقيات يأتي في سياق الانتصارات الدبلوماسية التي راكمتها المملكة بفضل توجيهات جلالة الملك محمد السادس، مضيفا أن هذه المكتسبات تعد حافزا على المضي في إنجاح الأوراش التنموية من قبيل النهوض بالأوضاع الاقتصادية والمهنية والاجتماعية للأجراء.

وأوضح المسؤول الحكومي أن القطاع الوصي يعمل وفق صلاحياته، على حسن تنزيل المقتضيات الدستورية الرامية إلى ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻤﻔﺎوﺿﺔ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ، وﻋﻠﻰ إﺑﺮاﻡ اﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ اﻟﺸﻐﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ، مشيرا إلى أن مأسسة آليات الحوار الاجتماعي من شأنها الإسهام في صون السلم الاجتماعي، وبالتالي تحقيق التنمية.

وأضاف أن هذه الدينامية التنموية ترتبط أساسا بوجود إطار تشريعي وتنظيمي ملائم وبالمجهودات التي تبذلها مصالح وزارة الشغل والإدماج المهني في إطار اختصاصاتها المتمثلة في السهر على تطبيق القانون وتقديم الاستشارة للمشغلين والأجراء، وتدبير المناخ الاجتماعي، والمساهمة في النهوض بالمفاوضة الجماعية وإبرام اتفاقيات الشغل الجماعية.
وفي كلمة مماثلة أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، بالتوقيع على هذه النظم القانونية الذي يصادف الانتصارات الدبلوماسية المتواترة “التي لم تكن لتتأتى لولا حكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس”، مشيرا إلى أن وقع هذه الانتصارات سينعكس إيجابا على الجوانب الاقتصادية والتنموية بهذه الربوع من الوطن.

وبعدما شدد على أن التنمية الشاملة تطال مختلف الجوانب سواء أكانت اقتصادية أم اجتماعية أم ديمقراطية، أوضح السيد ميارة أن الاتفاقيات الجماعية تساعد على تمتين السلم الاجتماعي الجاذب بدوره للاستثمارات، لاسيما في هذه الظرفية الراهنة التي تجتازها البلاد والحبلى بالتحولات الإيجابية، مسجلا أن تكريس المكتسبات والحوافز من صميم أسس العدالة الاجتماعية، وأن كرامة الشغيلة في ممارسة حقوقها النقابية التي تعد جزء لا يتجزأ من التنمية.

وخلص المتحدث، إلى أن هذا التوقيع الذي يحفظ حقوق زهاء ألف مستخدم ومستخدمة، يعد أول توقيع من نوعه في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مضيفا أن الاتفاقيات الجماعية كنهج دستوري وقانوني، من شأنه إشاعة السلم والاستقرار الذي يعد نتاج وعي حقيقي تملكته الشغيلة المغربية.

ومن جانبهم أشار ممثلو الشركات الثلاث العاملة في تثمين منتجات البحر إلى أن الاتفاقية تتضمن حزمة من الامتيازات الاجتماعية والاقتصادية لفائدة المستخدمات والمستخدمين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

“كوكا كولا” تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجيش الملكي يحجز مقعده في ثمن نهائي كأس العرش بفوزه على نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

وفاة فتاة أثناء قضاء ليلة حمراء.. حقوقيون يكشفون تفاصيل صادمة

للمزيد من التفاصيل...

بعد وفاة 3 أشخاص بسبب التسمم الغذائي.. سلطات مراكش تشن حملة لمراقبة “السناكات”

للمزيد من التفاصيل...

تحذيرات إسبانية من مبيدات حشرية في واردات الفلفل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

لمناقشة حصيلة الحكومة.. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية الأربعاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

تهمة “تحقير مقرر قضائي” تؤجل محاكمة المدون الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

وفاة المناضل الحقوقي عبد العزيز النويضي أثناء إجراء حوار صحفي

للمزيد من التفاصيل...