تابعونا على:
شريط الأخبار
من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة أزمة انتاج العسل و اختفاء النحل تثير مخاوف المربين والمختصين لهذه الأسباب.. أعضاء “البام” بجهة فاس-مكناس يطالبون بإقالة احجيرة حادثة سير بالطريق السيار ترسل 16 لاعبا نحو المستعجلات لاعب جديد يخضع للتجربة بالوداد سطات: الدرك يستمع لمستشار سابق بجماعة أولاد عامر كورونا يتسبب في إغلاق 21 مؤسسة تعليمية بجهة الشمال في أسبوع واحد تداريب انفرادية لحكيمي لإعداده لمواجهة مالاوي وكالات كراء السيارات تستغيث بالحكومة وتطالب بالدعم طبيب الأسود يطمئن خاليلودزيتش بشأن المرابط ملف الصحراء..خبراء إيطاليون يؤكدون على مسؤولية الجزائر ويدعون إلى الحوار منظمة الصحة: من الممكن نهاية كوفيد-19 في أوروبا في مارس اليوم العالمي للتعليم: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فاعل منخرط في التحول التربوي بالمملكة اتريكن: تسائل بوريطة عن تحسين جواز السفر المغربي الجفاف ووضعية الفلاحين يجران صديقي إلى البرلمان للمساءلة توقيف 9 أشخاص ضمنهم شرطيان بكلميم صحيفة إسبانية: المغرب سيشيد قاعدة عسكرية في الداخلة كوفيد يجبر رئيسة وزراء نيوزيلدا على تأجيل زفافها الحالة الوبائية بالمغرب: تسجيل 4435 حالة و19 حالة وفاة

مجتمع

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوضح المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير الجودة

15 يناير 2021 - 19:08

كشف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال ،والمتعلقة بجميع العناصر الصحية.

وحسب بلاغ توضيحي للمكتب، فإنه ردا على ما تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص جودة المياه الموزعة بمدينة تاوريرت من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكذلك التطهير السائل، أن “جودة المياه الموزعة بهذه المدينة تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال والمتعلقة بجميع العناصر الصحية “.

ويضيف المكتب، أن شرب هذه المياه “لا يمس بتاتا بصحة المستهلك، وذلك استنادا لنتائج التحاليل البكتيرية والفيزيوكيميائية التي يتم إنجازها بواسطة المختبرين الإقليمي والجهوي للمكتب الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية ايزو 17025 تحت إشراف المختبر المركزي الحاصل على نفس الاعتراف الدولي، وكذلك نتائج التحاليل المنجزة في إطار مراقبة جودة المياه من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة”. وأشار المكتب إلى أن عملية مراقبة جودة المياه تتم عبر منظومة شاملة تحدد نوعيتها ودورية إنجازها حسب المعايير المعمول بها في المواصفة المغربية المنظمة لآليات مراقبة جودة مياه الشرب داخل شبكات التزويد العمومية.

أفاد البلاغ  بأن المكتب شرع منذ تدخله الفعلي لتسيير مصلحة التطهير السائل بمدينة تاوريرت سنة 2002 في إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة المنزلية للمدينة التي شرع في استغلالها سنة 2006 . وعلاوة على المشاريع التي تم تنفيذها في العقدين الأخيرين في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تناهز 240 مليون درهم، ينجز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حاليا مشروعين مهيكلين يتعلقان بالتطهير السائل وإزالة التلوث السائل للوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لمدينة تاوريرت بكلفة اجمالية تقدر ب 110 مليون درهم.

وأوضح أن المشروع الأول يهم إنجاز وتجهيز محطة لضخ المياه العادمة الصناعية ووضع قنوات الجر لتحويل المياه العادمة إلى المحطة وكذا إنجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية حيث تشمل مراحل المعالجة الفيزيوكميائية للمياه العادمة الصناعية وكذلك البيولوجية بالتهوية.

وتابع أن هذا المشروع، الذي حصل على قرار الموافقة البيئية طبقا للقوانين المعمول بها في هذا المجال، رصد له غلاف مالي يبلغ 50 مليون درهم. وتم تفعيل اتفاقية الشراكة بين مختلف الأطراف المعنية بهدف المحافظة على الوسط البيئي والقضاء على مقذوفات الوحدات الإنتاجية من مخلفات الزيتون التي تصرف مباشرة في المجاري الطبيعية للمياه حيث يعتبر المكتب صاحب المشروع منتدب، وبهذه الصفة فإنه يتكلف بإنجاز المشروع وبتدبيره لمدة سنتين من بدء التشغيل إلى تسليمه بعد ذلك لمجلس جماعة تاوريرت.

وأشار إلى أن المكتب انتهى من إنجاز محطة الضخ ووضع قنوات الجر بنسبة 98 في المائة. ومن المرتقب أن تنطلق أشغال إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية في أواخر شهر يناير 2021 على أن يتم الشروع في استغلالها في بداية سنة 2022.

وأضاف البلاغ أن المشروعة الثاني  يتعلق  بتوسيع  وتطوير نظام المعالجة لمحطة تطهير المياه العادمة المنزلية. ولقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة تاوريرت والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلقة بتدبير التطهير السائل لمدينة تاوريرت. وفي هذا الصدد ، يشير المصدر، سيتم تحويل الأحواض الطبيعية الحالية الى أحواض مجهزة بأنابيب للتهوية الصناعية وتجهيز المحطة بالمعدات الكهرو ميكانيكية وتقوية خطوط التيار الكهربائي للمحطة وتعزيزها بالطاقة الشمسية لخفض التكلفة الطاقية. كما سيمكن نظام المعالجة الجديد من تحسين جودة المياه المعالجة قبل صرفها في مجاري المياه. وتبلغ نسبة تقدم أشغال هذا المشروع، التي انطلقت في شهر يوليوز 2019، حوالي 90 في المائة 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوركينا فاسو: إطلاق النار في عدد من ثكنات الجيش

للمزيد من التفاصيل...

منظمة كندية تسائل الأمم المتحدة بشأن مصير الجنود-الأطفال في مخيمات تندوف

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أنوار المستقبل تطلق مشروعها “گرين بارك البرنوصي”

للمزيد من التفاصيل...

مونديليز المغرب تفوز بلقب أفضل المشغلين في سنة 2022

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إيقاف 4 طلبة من أجل ابتزاز خليجي جنسيا

للمزيد من التفاصيل...

دراجي ممنوع من التعليق على مباريات كأس افريقيا ببين سبورت

للمزيد من التفاصيل...

أوسمة ملكية لموظفي التربية الوطنية..

للمزيد من التفاصيل...

من أجل العنف.. إدانة متزوجة ب4 اشهر حبسا

للمزيد من التفاصيل...

اختلالا مالية وادارية تقود مستشار جماعي سابق للتحقيق ضواحي سطات

للمزيد من التفاصيل...

تفكيك شبكة متخصصة في النصب والاحتيال في مجال الهجرة بالصويرة

للمزيد من التفاصيل...

الجنس بالجامعات.. الوزير يعد بإجراءات جديدة والنواب ينددون بالوضعية

للمزيد من التفاصيل...

فعاليات مدنية تراسل الحكومة بسبب تدهور الوضع الصحي بالدريوش

للمزيد من التفاصيل...