تابعونا على:
شريط الأخبار
خطير.. عُمدة الرباط: موظّفُون أشباح يَتواجدُون خارج المغرب وجهات نافذة تدافع عنهم متولي يجر الرجاء للجنة النزاعات بسبب 400 مليون من أجل مواكبة الحوار الوطني للتعمير.. عقد ورشات تشاورية اتفاقية شراكة بين لجنة مجلس حقوق الإنسان والودادية الحسنية للقضاة بجهة بني ملال أفلام مغربية تعرض في مهرجان حيفا السينمائي الدولي الأمم المتحدة: الأعمال العدائية لجبهة البوليساريو اتجاه المغرب تعرقل تحقيق السلم نهضة بركان يغير موعد سفر الوداد لنيجيريا البرلماني الزايدي خارج أسوار سجن عكاشة ودفاعه يكسب المعركة القانونية تخصيص مليار و70 مليون درهم لإعادة تأهيل 5 مراكز استشفائية أخنوش يُقرّب وجهات النّظر.. وبوَادر حل ملف أساتذة التعليم العالي يُلوّح في الأُفق الحكومة تشرع في دراسة مخاطر إصلاح أنظمة التقاعد بالفيديو.. عمدة الدار البيضاء تسرد أشغال الجلسة الأولى من دورة أكتوبر جون أفريك: العلاقة المتميزة بين المغرب وفرنسا “انتهت” الدار البيضاء تحتفي بالتراث الموسيقي المغربي من خلال “WeCasablanca” وفا بنك والوكالة المغربية للتعاون الدولي يحتفيان بخريجي دورة ريادة الأعمال لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة مباراة شباب أطلس خنيفرة ورجاء بني ملال بدون جمهور توقيع مذكرتي تفاهم لخلق 1000 منصب شغل قار بجهة سوس هذه خطة مجلس مدينة الدار البيضاء للتخلص من الكلاب الضالة توقيف مروج للمخدرات بحوزته 2 كلغ من الشيرا بمريرت

سياسة

التوقيع على بروتوكول تعاون لتسريع وتيرة إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال مجلس المستشارين

02 فبراير 2021 - 22:47
وقع مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الثلاثاء بالرباط، على بروتوكول تعاون يروم تسريع وتيرة إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال المجلس.
ويهدف بروتوكول التعاون، الذي وقعه رئيس مجلس المستشارين،  عبد الحكيم بن شماش، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،  أحمد بوكوس، إلى وضع إطار عام للتعاون بين الجانبين قصد أجرأة وتفعيل مخطط العمل الذي أقره المجلس والمتضمن لكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في إعمال الطابع الرسمي للأمازيغية، وتيسير استعمال هذه اللغة من قبل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.
وبموجب بروتوكول التعاون، يسعى الطرفان إلى تنسيق الجهود بينهما من أجل وضع برامج عمل مشتركة للتكوين المستمر لدى مجلس المستشارين في مجال اللغة والثقافة الأمازيغيتين، كما يوثق الجانبان علاقات التعاون بينهما من خلال تبادل الخبرات والوثائق، كل في مجال اختصاصاته.
ومن بين المهام الموكولة للمعهد، بموجب هذا البروتوكول، تقديم المساعدة اللازمة من أجل تيسير إدماج الأمازيغية بتنوعاتها اللسانية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين ومختلف أجهزته.
أما مجلس المستشارين، فسيعمل، بالخصوص، على تقديم المساعدة لباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في القيام بالأبحاث والدراسات ذات الصلة بمجالات العمل البرلماني.
وقد اتفق الجانبان على إحداث لجنة مشتركة يُعهد إليها بتتبع تنفيذ ما تم إقراره من قبل ممثلي المؤسستين من إجراءات تطبيق هذا البروتوكول وتتبعه وتقييمه وفق برنامج عمل يحدده الطرفان.
وفي كلمة بالمناسبة، ثمن حكيم بن شماش، التعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واعتبره “شراكة استراتيجية” مثمرة على مستوى تفعيل الورش الوطني المتمثل في إدماج الأمازيغية في المؤسسات الدستورية، وفي طليعتها مجلس المستشارين.
وأبرز أن التوقيع على هذا البروتوكول يمثل “لحظة قوية” تنضاف إلى الأنشطة التي دأب على تنظيمها مجلس المستشارين من ندوات وغيرها من أجل إعطاء اللغة الأمازيغية المكانة التي تستحقها.
ومن جانبه، قال أحمد بوكوس، إن مجلس المستشارين اعتمد مقاربة “الفاعلية” في إدماج اللغة الأمازيغية في أجهزته، منوها بالتوقيع على بروتوكول التعاون الذي يندرج ضمن تفعيل مقتضيات الدستور.
وبعدما ذكر بوكوس بأن الأمازيغية تعتبر لغة رسمية للدولة إلى جانب العربية، أكد أنها تعد إرثا لجميع المغاربة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

خطير.. عُمدة الرباط: موظّفُون أشباح يَتواجدُون خارج المغرب وجهات نافذة تدافع عنهم

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة: الأعمال العدائية لجبهة البوليساريو اتجاه المغرب تعرقل تحقيق السلم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

لتورطه في قضايا فساد.. 8 سنوات حبسا في حق سعيد بوتفليقة

للمزيد من التفاصيل...

“غازبروم” الروسية تعلن استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أورنج المغرب تطلق أول “بوكس فيبر ويفي 6 “ في سوق الإتصالات

للمزيد من التفاصيل...

زيادة العجز التجاري للمغرب بنسبة 56.5 في المائة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

خطير.. عُمدة الرباط: موظّفُون أشباح يَتواجدُون خارج المغرب وجهات نافذة تدافع عنهم

للمزيد من التفاصيل...

متولي يجر الرجاء للجنة النزاعات بسبب 400 مليون

للمزيد من التفاصيل...

من أجل مواكبة الحوار الوطني للتعمير.. عقد ورشات تشاورية

للمزيد من التفاصيل...

اتفاقية شراكة بين لجنة مجلس حقوق الإنسان والودادية الحسنية للقضاة بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

أفلام مغربية تعرض في مهرجان حيفا السينمائي الدولي

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة: الأعمال العدائية لجبهة البوليساريو اتجاه المغرب تعرقل تحقيق السلم

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يغير موعد سفر الوداد لنيجيريا

للمزيد من التفاصيل...

البرلماني الزايدي خارج أسوار سجن عكاشة ودفاعه يكسب المعركة القانونية

للمزيد من التفاصيل...