تابعونا على:
شريط الأخبار
طاليب مرشح لخلافة الصحابي بسريع واد زم الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة حفل زفاف ينقلب إلى مأساة بعد انقلاب سيارة نقل العروسيين ناري… زهير البهاوي يطرح جديده الفني بسبب العنف.. إيقاف 12 شخصا من بين أحد فصائل مشجعي كرة القدم 22 لاعبا بلائحة الوداد لمواجهة الحسنية أخيرا.. استئناف الزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية نصاب أجنبي يقع في قبضة أمن مراكش الوداد يطلب التدرب بمركب أدرار قبل مواجهة الحسنية “البام” يحصد نصف مقاعد المجلس الإقليمي لأسا الزاك نقل مباراة غينيا والأسود إلى الرباط بلفقيه انتحر والنيابة العامة تغلق الملف (تقرير) كوفيد19: 1620 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية أخنوش: أسعى لأكون عند حسن ظن سكان أكادير عارضة الأزياء إيفانجليستا ضحية عملية التجميل “سيبة” إهداء من “دون الييغ” إلى روح الفقيدين التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا رابطة أسرة المساجد تحتج أمام البرلمان للإفراج عن إمام ݣلميم الحسنية تستغني عن لاعبين بارزين هؤلاء سيدبرون مع أخنوش شؤون أكادير

عين على العالم

مجلس الشيوخ الأمريكي سيقر بعزل ترامب

08 فبراير 2021 - 17:23

بعد عام من تبرئة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في محاكمة عزله أمام مجلس الشيوخ في القضية الأوكرانية، يلتقي أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيبن والجمهوريين مجددا، غدا الثلاثاء، في إطار سلسلة من التجاذبات الهوليودية.

إنها نسخة جديدة، لكنها مختلفة تماما عن التجربة الأولى على مستوى الشكل، فبالرغم من خلافاتهما حول معظم القضايا، يبدو أن الديمقراطيين والجمهوريين يتفقون على ضرورة طي هذه المحاكمة في أسرع وقت ممكن.

بالنسبة للديمقراطيين، المحاكمة التي استمرت ثلاثة أسابيع، على غرار نظيرتها قبل عام، تهدد بتقويض جهودهم لتبني “خطة الإنقاذ الأمريكية” الطموحة للرئيس جو بايدن. ذلك لأن مجلس الشيوخ المنخرط في إجراءات العزل لا يحق له التصويت على التشريعات المعلقة. وبالتالي فإن كل يوم يمضي في مناقشة تهمة ترامب، يشكل فرصة ضائعة بالنسبة للديمقراطيين فيما يخصالمصادقة على أعضاء إدارة الرئيس، مما يتسبب في تأخر كبير على مستوى تنفيذ وعود بايدن الانتخابية.

وبدورهم، يحرص الجمهوريون بشدة على تجنب محاكمة مطولة تزيد من تضرر صورة الحزب المنقسم بعد الهجوم المأساوي في 6 يناير على مبنى الكابيتول، رمز الديمقراطية الأمريكية.

هذا، وعلى مستوى الجوهر، فإن حجة المسؤولين الديمقراطيين في مجلس النواب ، الذين سيعملون “كمدعين عامين” في محاكمة مجلس الشيوخ ، بسيطة للغاية : ترامب متهم بـ “التحريض على  التمرد” . ولإقناع الأمريكيين بصوابية ادعائهم، يعتزم الديمقراطيون الاستناد إلى الصور الصادمة لاقتحام الكابيتول، من خلال تقديم المشرعين أنفسهم كشهود .

وخلافا لمحاكمة عام 2020، فإنه من المستبعد أن يستدعي الديمقراطيون الخبراء للإدلاء  بشهاداتهم، لأنها خطوة من شأنها أن تخاطر بإطالة أمد القضية. وعلى الرغم من أنهم طلبوا من ترامب الإدلاء بشهادته شخصي ا، إلا أن محاميي ترامب سارعوا إلى رفض الطلب، وبحسب مراقبين ، فإن الديمقراطيين لا ينوون الإصرار على أن تقديم الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين لشهادته ، حتى لا تطول المحاكمة من جهة، ومن جهة ثانية، لأنهم يعتزمون الاعتماد على تغريداته العديدة في الأسابيع و الأيام التي سبقت الهجوم على الكابيتول، خصوصا خطابه الذي ألقاه في البيت الأبيض قبل ساعات من اقتحام الكونغرس.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرطي الذي قتل فلويد يستأنف الحكم الصدر ضده

للمزيد من التفاصيل...

حفتر..عسكري يطمح إلى رئاسة ليبيا عبر صناديق الاقتراع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي للمغرب يطلق منتوجه الجديد للتمويل المسبق للتصدير

للمزيد من التفاصيل...

التجاري وفا بنك يتوج بجائزة البنك الأكثر أمانا في افريقيا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برافو.. شبان مغاربة بإيطاليا يزودون جماعة ب4 سيارات إسعاف

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب برهن عن حس ابتكاري في معالجة قضية الطاقة

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تشرع في محاربة أمية المجالس المنتخبة

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد إعلان خاليلودزيتش عن لائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

محاولات بالرجاء لاحتواء خلاف الشابي وبنحليب

للمزيد من التفاصيل...

القضاء الإداري بفاس يصفع الأحرار

للمزيد من التفاصيل...