سجلت الفدرالية الوطنية المغربية، لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، تباينا في إنجاز البرنامج المدرسي، بين التعليم العمومي والخصوصي من جهة، وبين مؤسسات الوسط الحضري والوسط القروي من جهة أخرى، فيما يخص نمط التعليم بالتناوب المعتمد بمختلف أسلاك التعليم المدرسي، في ظل التدابير الوقائية ضد جائحة كورونا.
وإثر تقييمها لنتائج الأسدس الأول وتدارس قضايا منظومة التربية والتكوين، اعتبرت الفدرالية، أن هناك صعوبة التعليم بالتناوب مع عدم تكييف المقررات ونزيف الهدر المدرسي غير المسبوق، خصوصا مع اضرابات الأطر التربوية مما زاد من هدر زمن التعلم.
هذا ودعت الفدرالية الوطنية المغربية، لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ، في بلاغ لها توصل به موقع القناة الثانية، وزارة التربية الوطنية “إلى الإسراع بإيجاد حلول لمشكل التوقفات الناتجة عن الإضرابات وتعويض الزمن المدرسي المهدور”.
ودعا البلاغ، الحكومة إلى ضرورة الإسراع بحل إشكالية التوظيف بالتعاقد، للحفاظ على زمن التعلم وتحقيق تكافؤ الفرص بين أبناء البلد الواحد، مشيرا إلى أن، التوظيف بالعقدة ساهم في الإضرار بالمدرسة العمومية، والعصف بكل مجهودات إصلاحها وتحسين مؤشرات جودتها، وتعميق اختلال تكافؤ الفرص بين العمومي والخصوصي من جهة والقروي الحضري من جهة أخرى.
وطالبت فدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وزارة التربية الوطنية، بإلغاء الامتحانات الإشهادية للسنتين السادسة ابتدائي والثالثة إعدادي، وتعطيل العتبة المعيارية وضرورة إصدار مذكرة تعطي صلاحية اتخاذ قرار الانتقال إلى القسم الأعلى لمجالس الأقسام.
وحسب البلاغ، فقد أبرزت الفدرالية في هذا الإطار، إن إلغاء الامتحان الموحد في السادس ابتدائي والثالثة إعدادي، بالإضافة إلى اختزال زمن التعلم والإضرابات، جعل من العبث اقرار الامتحان الإشهادي في السادس ابتدائي والثالثة إعدادي للأسدس الثاني.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...