تابعونا على:
شريط الأخبار
فرقة محاربة المخدرات تتمكن من مروجين خطيرين اسود القاعة إلى ربع نهائي المونديال فشل صفقة انتقال الكرتي لبيراميدز  انتخبت رئيسة جماعة: أنا نݣافة وحمرت الوجه للنݣافات محاصرة “حراكة” على متن دراجة جيت-سكي شفشاون.. سيول قوية تجرف سيارة أجرة انطلاق  برنامج ” المدرسة الايجابية” لاكتشاف المواهب “مول C90 البيضاء” اللص الذي روع نساء مراكش ثلاث مباريات للأسود في 6 أيام بتصفيات المونديال إحالة شرطيين على النيابة العامة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية محامية تضع حدا لحياتها بعد شهر من وفاة زوجها بكوفيد 19 الأمن يعتقل شابا دفن جثة والده في حديقة واستولى على ماله انتخاب أعضاء المجلس الاقليمي لبني ملال إرهابيو الرشيدية كانوا يخططون لتسميم مسؤولين أمنيين ورش بناء يهدد 400 أسرة بالتشرد+ فيديو تأجيل انتخاب رئاسة جماعة بني أعياط للمرة الثانية..يثير الاستياء بريد المغرب يصدر طابعا بريديا لهذه المناسبة الرجاء ضد اوليرز ذهابا وإيابا بالمغرب تهديدات وفوضى وتوقيفات.. قربلة في انتخاب عمدة الرباط أحزاب الأغلبية الحكومية تسيطر على مجلس عمالة اكادير-إدوتنان

كتاب و رأي

ماذا لو تعبأ مغاربة أمريكا للضغط على بايدن؟

22 فبراير 2021 - 10:14
سمير بنيس*
خبير في الشؤون الدبلوماسية والعلاقات الدولية*
الحملة الإعلامية المسعورة التي يتعرض لها المغرب على يد الإعلام الجزائري وجماعات الضغط التي تعمل لصالحه داخل الولايات المتحدة الأمريكية تتطلب تعبئة شاملة من طرف جميع المغاربة للوقوف ضدها وإبطال مفعولها. بالموازاة على العمل الذي ستقوم به الدولة من أجل نسف الدسائس التي تحيكها الجزائر والأطراف الداعمة، فعلى الجالية المغربية في الولايات المتحدة أن تتجند من أجل الدفاع عن مصالحها وطنها الأم.
ما يجري الآن يتعلق بالمغرب كوطن، كأمة ننتمى إليها كلنا وبغض النظر عن اختلاف وجهات النظر والتوجهات والايديولوجيات، ينبغي لكل مغاربة أمريكا استعمال كل الأدوات المتاحة أمامهم كمجتمع مدني من أجل إسماع صوتهم لدى أعضاء الكونغرس وكذا الإدارة الأمريكية الجديدة.
في هذا الصدد، أود الإشارة أن البيت الأبيض يوفر للمواطنين الأمريكيين رفع التماسات للإدارة الأمريكية بخصوص المواضيع التي تهمهم، وفي حال تم تقديم أي ملتمس وحصل في ظرف 30 يوماً على 100 ألف توقيع، فيتعين على الإدارة الأمريكية النظر فيه والتجاوب معه.
أظن أن هناك ما يزيد من 200 ألف مغربي موزعين على كل الولايات الأمريكية، كما أن هناك الكثيرون من الأمريكيين المتعاطفين مع المغرب أو الذين لديهم صورة إيجابية عن المغرب. إذا عبأت الجالية نفسها بشكل جيد وترك كل شخص أنانيته جانبا، وقمنا بالتواصل مع أصدقائنا الأمريكيين، أظن أن هناك فرصة حقيقية لمساعدة بلدنا على إسماع صوته وتوجيه رسالة واضحة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة وأعضاء الكونغرس أن المغاربة الأمريكيون عاقدون العزم على الدفاع عن مصالح وحقوق بلدهم الأصلي.
بالإضافة إلى هذا الالتماس، ينبغي للمغاربة في كل الولايات التي يوجد فيها أعضاء لمجلس الشيوخ شاركوا في الرسالة التي وجهت للرئيس بايدن بداية هذا الأسبوع أن يوجهوا رسائل جماعية لهم، أن يدحضوا الأكاذيب والمغالطات الواردة فيها وأن يشرحوا فيها كل حيثيات الموضوع وكذا الحجج والبراهين القوية التي تعزز الموقف المغربي، بالإضافة إلى التغير القانوني الذي طرأ على ملف الصحراء خلال السنوات الثلاثة عشرة الماضية، بالإضافة إلى تماشي الاعتراف الأمريكي مع الموقف الذي اعتمدته واشنطن منذ ما يقارب عقدين من الزمن.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخبت رئيسة جماعة: أنا نݣافة وحمرت الوجه للنݣافات

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب أعضاء المجلس الاقليمي لبني ملال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوتفليقة رمز “الفرص الضائعة” بالنسبة للجزائريين

للمزيد من التفاصيل...

وفاة بوتفليقة..كيف تعاملت سلطات الجزائر مع رحيله؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الإتحاد الأوروبي يكشف سوء الفهم في المُعادلة بين الجواز الصحي المغربي والأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا لهذه المناسبة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شفشاون.. سيول قوية تجرف سيارة أجرة

للمزيد من التفاصيل...

ثلاث مباريات للأسود في 6 أيام بتصفيات المونديال

للمزيد من التفاصيل...

إحالة شرطيين على النيابة العامة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية

للمزيد من التفاصيل...

محامية تضع حدا لحياتها بعد شهر من وفاة زوجها بكوفيد 19

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يعتقل شابا دفن جثة والده في حديقة واستولى على ماله

للمزيد من التفاصيل...

إرهابيو الرشيدية كانوا يخططون لتسميم مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...