تابعونا على:
شريط الأخبار
300 مليون..منحة فوز الرجاء باللقب الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

سياسة

الزهراوي: 3 ملاحظات بشأن موقف إدارة بايدن من قضية الصحراء

24 فبراير 2021 - 11:13

أبدى محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، ثلاث ملاحظات بشأن موقف إدارة بايدن من قضية الصحراء.

وقال الزهراوي “انطلاقا من حالة الصمت التي تفسر تارة لصالح المغرب، وحالة الغموض واللاموقف التي يفسرها خصوم المغرب لصالحهم، وارتباطها بخرجة المتحدث باسم الخارجية، يمكن الإشارة الى ثلاث ملاحظات”.

الأولى، يقول نفس المتحدث هي، أن الإدارة الأمريكية الحالية تحت قيادة جو بايدن، لا تزال لم تبلور موقفا حاسما بشأن قضية الصحراء، إذ تحاول هذه الإدارة أن تبلور موقفا جديدا بالتنسيق مع فرنسا وإسبانيا، بمقتضاه يبقي على الاعتراف الامريكي لكنه على الأرجح  سيكون مشروطا ببعض الخطوات، وهذا ما عبر عنه كونراد تريبل القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسبانيا مع جريدة الباييس حيث قال ” إن واشنطن تقوم بمراجعة قضية اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـمغربية الصحراء”.

ثانيا، ملاحظة أبداها الزهراوي، وهي أن تصريح المتحدث باسم الخارجية رحب بعودة العلاقات بين المغرب واسرائيل، لكن كلامه بشأن الموقف الامريكي من مغربية الصحراء جاء مرتبكا وفضفاضا وغير واضح، لاسيما وأن الاتفاق الثلاثي بين أمريكا والمغرب واسرائيل يرتب التزامات معلنة وهو ما يجعل موقف إدارة بايدن غير واضح أو على الاقل من المفترض أن يتم الإفصاح عنه بالشكل المطلوب”.

إضافة إلى ذلك يقول الزهراوي (الملاحظة الثالثة) فإن عدم إفصاح إدارة بايدن عن موقف صريح وقوي داعم للوحدة الترابية، مع الابقاء على” الاعتراف الامريكي” واقترانه بتصدير تصريحات وتسريبات دبلوماسية  تفيد أن الموقف في إطار المراجعة والتبلور،  يدخل المغرب في دائرة الشك والريبة، لذلك، من الأفضل ومن حق المملكة، أن تضع “الاتفاق الثلاثي” على الرفوف وإن كان بشكل غير معلن إلى أن تتضح الصورة أكثر..

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

300 مليون..منحة فوز الرجاء باللقب

للمزيد من التفاصيل...

الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة

للمزيد من التفاصيل...

الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء

للمزيد من التفاصيل...

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند

للمزيد من التفاصيل...

الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش

للمزيد من التفاصيل...

بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش

للمزيد من التفاصيل...

3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج

للمزيد من التفاصيل...