تابعونا على:
شريط الأخبار
برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة

8 مارس 🌷

أميمة السملالي..شابة رقيقة تتسيد حلبات الملاكمة

03 مارس 2021 - 22:40

خلف ابتسامتها الطفولية، وصوتها الوديع، تكمن شخصية قوية لشابة مقدامة، مهيبة، ورياضية من المستوى العالي. بمنزلة حكم دولي في الملاكمة عن سن 25 عاما، جعلت أميمة السملالي من الحلبة حديقتها وفضاء التعبير عن ذاتها. هناك، حيث تفتحت حكمتها المبكرة، شحذ التمرس جهازها النفسي الحديدي.

يلهج لسان هذه المكناسية بمديح الحياة التي تستلذها يوما بيوم. ذلك أن التحكيم في عرفها ليس مهنة. إنه شكل آخر لممارسة شغفها الرياضي، مدرسة لزرع الثقة في النفس وتعهد فضيلة الاحترام.

ولئن كان مربع الحلبة مكانا سحريا للمعاناة والمجد والهزيمة المرة أحيانا، فإنه بالنسبة لها تمرين جيد على التحكم ومراعاة القواعد ونشدان التعبير عن الذات ومشتل للقيم، وإفصاح عن أوجه مغايرة من حساسية الكائن.

على قدم وساق بين ممارسة رياضية متطلبة وحياة أكاديمية ومهنية نشطة، تواصل أميمة تكسير الحدود أمام مطامحها المتجددة.

بعد حيازتها لباكالوريا في علوم الحياة والأرض، التحقت بكلية الحقوق بمكناس لمواصلة دراساتها العليا التي توجت في غضون بضع سنوات بإجازة في الاقتصاد والتدبير. وها هي اليوم بصدد التحضير لماستر في التسويق والاستراتيجيات التجارية، في الوقت الذي تعمل فيه لحساب مقاولة محلية.

تدين في مسارها لأسرة متلاحمة، متشبعة بقيم الفن النبيل. فشقيقها بطل للمغرب ثلاث مرات ووالدتها كانت أيضا مدربة للملاكمة. الانتماء الى أسرة رياضية معروفة في هذا المجال، ليس فقط في مكناس، “صنع مني ما أنا عليه اليوم”، تقول الشابة.

لا ينسيها التفوق واجب الاعتراف. تحية صادقة توجهها الى الجامعة المغربية للملاكمة التي فتحت الطريق أمام مواهب شابة نسائية، خصوصا في مجال التحكيم.

تستعيد قصتها بغير قليل من الفخر. “منذ دورتي التدريبية الأولى في التحكيم عام 2013، واصلت تسلق الدرجات، من حكم متدرب مرورا بحكم وطني قبل أن أحوز مرتبة حكم دولي”. تواتر الحضور في القاعات المغلقة بين بطولات جهوية ووطنية مع تألق خاص في أمسية الملاكمة المغربية الفرنسية في مارس 2018.

لا تنوي أول سيدة بزي حكم في جهة فاس مكناس التوقف عند ما أدركته من أهداف. فهي لا تكل من اقتناص فرص المشاركة في دورات تدريبية لتعزيز القدرات والتجارب. تتابع تطورات التحكيم على الصعيد الدولي، تتعلم اللغات الأجنبية من أجل تواصل أمثل على الحلبة في أفق إدارة مباريات متعددة الجنسيات.

أبعد من الجوائز والتقديرات، فإن ما تحبه في الملاكمة، أن النزال “نزيه” وحقيقي. يتواجه الطرفان، يتبادلان اللكمات، لكن لا مجال للكذب أو الغش. على الحلبة، يواجه البطل قدره بما أوتي من قدرة على الصمود في وجه ضربات الخصم.

نضج مبكر تنضح به شخصية أميمة. تستبطن فكرة فلسفية عن ممارستها للرياضة التي تعشق. لا تؤمن بأن التاريخ لا يذكر سوى المنتصرين على الحلبة. ثمة قيم أهم من الفوز. أما عن سر الملاكمة كمنافسة تقنية، فهي تجدها رياضة لتصادم خطط واستراتيجيات. التحكم التقني، تدبير المسافة وروح الإيقاع…مسالك الحسم التي يقتفيها الأبطال، حسب أميمة.

لا يقف طموحها عند كتابة سطور في تاريخ الملاكمة بالمغرب أو حفر اسمها في سجل التحكيم الدولي. بل يتعلق الأمر بفتح آفاق وإضاءة درب أمام الفتاة المتطلعة الى نموذج للنجاح وتأكيد الوجود.

تتطلع أميمة السملالي لإدارة بطولات عالمية يوما ما، لكن هاجسها الأول تمثيل المرأة المغربية وإشاعة صورة ناصعة عنها وإبراز تفوقها في جميع المجالات. وقناعتها لا تحيد: الملاكمة ليس رياضة للرجال فقط. للمرأة مكانها ومكانتها أيضا. إنه فن نبيل وممارسة بدنية تطيح بالأفكار المسبقة وتفسح الباب أمام انبثاق الشخصية والثقة في النفس.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند

للمزيد من التفاصيل...

الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش

للمزيد من التفاصيل...

بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش

للمزيد من التفاصيل...

3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...