تابعونا على:
شريط الأخبار
الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية

مجتمع

"فريدوم هاوس".. المغرب ضمن الدول " الحرة جزئيا" وهذه قائمة الدول العربية استبدادية

04 مارس 2021 - 12:25

نشرت “فريدوم هاوس”، وهي منظمة غير حكومية ومقرها  الولايات المتحدة الأمريكية، أول أمس الأربعاء تقريرها السنوي حول وضع الحريات في العالم، وصنفت المغرب في قائمة البلدان “الحرة جزئيا”.

تقرير “الحريات في العالم لسنة 2021″، الذي اعتمد على قياس ثلاثة مؤشرات أساسية هي تقييم الحرية، والحقوق السياسية، والحريات المدنية، منح للمملكة معدل 37 نقطة  من أصل 100  نقطة، للتبوأ الرتبة الثانية على صعيد منطقة شمال إفريقيا، خلف تونس التي احتلت المرتبة الأولى، بـ 71 نقطة.

أما بخصوص معيار الحريات المدنية، الذي يتم  فيه تقييم حرية التعبير ، وحرية التجمع والنظام القانوني والحقوق الشخصية، فقد منح التقرير ذاته، الذي شمل 195 دولة ومنطقة عبر العالم، للمغرب 24 نقطة من أصل 60 نقطة، بينما حصلت المملكة على 13 نقطة من بين 40 نقطة في المعيار المتعلق بالحقوق السياسية، الذي يتم  فيه تقييم النظام الانتخابي، والتعددية السياسية، والمشاركة السياسية.

وعلى صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد  تقاسمت كلا من المغرب والكويت الرتبة الثالثة، بينما حافظت تونس على صدارة الدول المنطقة، وكانت هي الدولة الوحيدة التي صنفت في خانة الدول “الحرة”،  تلتها لبنان، بمعدل بلغ 43 نقطة، ثم الكويت بـ36 نقطة، وموريتانيا 35 نقطة، وهي الدول الثلاث فقط التي صنفت كذلك، إلى جانب المغرب  والكويت، ضمن خانة الدول “الحرة جزئيا”، التي شملت 59 دولة عبر العالم.

بالمقابل، أدرجت المؤسسة الأمريكية  باقي الدول العربية الأخرى ضمن خانة الدول “غير الحرة”، منها الجزائر، التي حلت  في الرتبة السابعة عربيا في مجال الحرية، بـ32 نقطة، متبوعة بالعراق( 29 نقطة)، ومصر بـ 18 نقطة ، وقطر(25 نقطة)، وعمان( 23 نقطة)، والإمارات العربية المتحدة والسودان، بـ17نقطة لكل دولة، والبحرين( 12 نقطة)، واليمن(11 نقطة)، وليبيا (9 نقط)، والسعودية(7 نقط) ، وجنوب السودان بنقطتين، في حين تعد سوريا الأسوأ على الإطلاق، متصدرة قائمة الدول غير الحرة، إذ لم يتجاوز المعدل الذي حصلت عليه نقطة واحدة.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت كلا من  السويد وفنلندا والنرويج ، بحصولها على100 نقطة  كاملة،  متبوعة بنيوزلندا(99 نقطة)، والأورغواي، وكندا وهولندا(98 نقطة).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة

للمزيد من التفاصيل...

الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء

للمزيد من التفاصيل...

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند

للمزيد من التفاصيل...

الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش

للمزيد من التفاصيل...

بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش

للمزيد من التفاصيل...

3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد

للمزيد من التفاصيل...