تابعونا على:
شريط الأخبار
حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي

8 مارس 🌷

المسرح المغربي..المرأة شريكة الرجل في صناعة الفرجة

04 مارس 2021 - 20:16

حققت المرأة المغربية نجاحا وتميزا في مختلف مجالات الحياة ومن بينها مجال المسرح، حيث استطاعت العديد من الفنانات التعبير عن موهبتهن وقدرتهن الإبداعية وترك بصمتهن من خلال أعمال ستظل راسخة في ذاكرة الجمهور.

تعكس المسرحيات المتميزة التي قدمتها ممثلات مغربيات سواء تعلق الأمر بجيل الرواد أو جيل الشباب، الدور الكبير الذي كانت ولا تزال تلعبه المرأة المغربية في المسرح، حيث راكمت مع مرور السنوات تجارب هامة في هذا المجال.

وفي هذا الصدد قال المسرحي عبد المجيد فنيش، إن للمرأة المغربية بصمة كبيرة في مجال المسرح سواء كانت ممثلة، مؤلفة، مخرجة أو تقنية، وهي شريكة للرجل في صناعة الفرجة المسرحية، حيث تألقت وتميزت العديد من الأسماء في هذا المجال بالمغرب.

وأضاف أن هناك ممثلات مغربيات استطعن منافسة الرجال في مجال المسرح في مهرجانات كبرى وتمكنن من انتزاع جوائز مهمة من نجوم آخرين ينتمون إلى فرق قومية ذات صيت عالمي كبير.

وذكر، في هذا الصدد، أن المرأة المغربية لعبت دورا طلائعيا منذ أربعينيات القرن الماضي خلال الفترة التي تأسست فيها جمعيات أدبية مغربية لمناهضة الاستعمار من خلال العمل الفني وأساسا المسرح والموسيقى، غير أن الانطلاقة الحقيقية لمشاركة المرأة في الدراما المغربية عموما والمسرح على وجه الخصوص، كانت في منتصف الخمسينيات.

واستحضر فنيش، في هذا الإطار، أسماء فنانات مغربيات اقتحمن مجال التمثيل على الرغم من التحديات التي كانت مطروحة على المرأة الممثلة في تلك الفترة، حيث لم يكن ولوج مجال الفن أمرا سهلا بالنسبة للنساء، ومن بينهن فاطمة الركراكي وزهور المعمري وحبيبة المدكوري وأمينة رشيد وفاطمة بنمزيان ونعيمة المشرقي وغيرهن من الممثلات اللواتي تركن بصمة في مجال التمثيل الذي سيحقق حضورا قويا مع فرقة الإذاعة والتلفزة المغربية مع الأستاذ الراحل عبد الله شقرون.

وأبرز الباحث المسرحي أن دور المرأة الأساسي في قطاع المسرح امتد، بعد ذلك، مع الجيل الثاني خاصة مع فرقة المعمورة التي قدمت أسماء لنساء أخريات، ثم في فترة الستينيات التي تميزت بزخم ثقافي كبير لعبت فيه الجامعة دورا أساسيا حيث ظهر مسرح الهواة الذي يؤمن بأن المرأة فاعل أساسي في المجتمع وبالتالي إشراكها ضروري في الفعل المجتمعي وفي مقدمته الثقافي والمسرحي على وجه الخصوص، وخلال هذه الفترة ستتألق أسماء العديد من النساء ليس فقط كممثلات وإنما أيضا كمؤلفات، ليتواصل مسار المرأة المغربية الإبداعي في مجال المسرح إلى اليوم مع تجارب أخرى متميزة.

فقد ساهمت مبدعات مغربيات بشكل كبير في مناقشة المسرح المغربي لمجموعة من القضايا التي تهم المجتمع ومن بينها المواضيع المتعلقة بالمرأة، حيث تطورت معالجات المسرح لهذه القضايا بشكل لافت جدا مع مرور الزمن، أثارت في بعض الأحيان النقاش والجدل بالنظر إلى المضامين التي طرحت لا سيما في ظل بروز مخرجات أخذن الجمهور من خلال أعمالهن إلى تجارب وعوالم فنية وجمالية متفردة.

وخلص إلى أن النساء المغربيات اللواتي ساهمن في النهوض بالمسرح المغربي هن امتداد للمرأة المغربية التي كان لها دائما حضور متميز في الحياة العامة، حيث توجد نماذج للعديد من النساء اللواتي استطعن أن يحدثن فارقا كبيرا في جميع المجالات، فمنهن من كانت سباقة إلى تأسيس الأندية الأدبية التقليدية ومنهن شاعرات وكاتبات ومقاومات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...