تابعونا على:
شريط الأخبار
بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين العصبة الاحترافية تدرس إمكانية إيقاف البطولة ضربة شبه قاضية لليفربول على وقع مشادة صلاح وكلوب الرجاء يقترب من خطف نجم أولمبيك أسفي إصابة تلاميذ بأمراض جلدية يجر بنموسى للمساءلة قرصنة المكالمات الهاتفية تجر سبعينيا للاعتقال في طنجة الغلوسي يدعو لوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين كمين أمني يطيح بمبحوث عنه متحوزا حوالي 100 لتر من “الماحيا” علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

مجتمع

والدة زعيم البوليساريو في ذمة الله

07 مارس 2021 - 10:25

توفيت إلى رحمة الله تكبر منت عبد الجليل، والدة إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بعد نحو ثلاث سنوات من وفاة سيد المصطفى سيدي محمد سيدي عبد الرحمان، زوجها الذي رحل بعد صراع طويل مع المرض.

ينتمي إبراهيم غالي ولد سيد المصطفى إلى قبيلة الشرفاء الركيبات التي تنحدر من عبد السلام بن مشيش المغربي. أما قبر جده الشيخ سيدي محمد الركيبي، فيوجد بمنطقة اثنين المحرة (جماعة سيدي بوعثمان)، بالزاوية المعروفة باسم الدرقاوية.

انخرط إبراهيم غالي كما غيره من الشباب المغاربة في الحركة التي أسسها محمد البصيري، بهدف طرد الاستعمار الاسباني من الصحراء المغربية. أنذاك، وبعد بضع سنوات فقط من التأسيس، كان الوالي السيد إلى جانب آخرين قد اجتمعوا في الزويرات بموريتانيا لإعلان تنظيم الجبهة، حيث عين إبراهيم غالي أول أمين عام لها، لكن لماذا إبراهيم غالي بالضبط؟

 في تلك الفترة حين اجتمع الولي ورفاقه في الزيورات بموريتانيا لتأسيس الجبهة، انتبه الوالي السيد الذي ينحدر من طانطان إلى أن قائد التنظيم لا بد أن ينحدر من الأقاليم التي كانت تقع تحت سيطرة الاستعمار الإسباني. كان الولي يريد أن تكون قيادة التنظيم معروفة لدى الساكنة التي تعيش في نفس المناطق، ولذلك وقع الاختيار مباشرة على إبراهيم غالي الذي ينحدر من السمارة، لكن بعد سنوات ستنحرف الأهداف التي أسست من أجلها الجبهة، ومن تداعيات ذلك سيتم اغتيال الوالي السيد، فيما ساير إبراهيم غالي، كما بعض قيادات الجبهة المسار الجديد والذي يناقض تماما الأهداف التي رسمها الولي السيد.

كان أول فرع أسسته البوليساريو بتندوف (الجزائر)، وكان محمد عبد العزيز المراكشي  ومحمد لامين البوهالي الجزائري قد أشرفا على ولادته، وكان ذلك في عهد إبراهيم غالي دائما، الذي نافس عبد العزيز المراكشي بقوة على خلافة الولي السيد بعد مقتله، لكن الجزائر التي دخلت على الخط اختارت محمد عبد العزيز ليكون خليفة الولي السيد أمينا عاما للجبهة منذ السبعينيات إلى حين وفاته.

إضافة إلى كونه من المؤسسين، وأحد العسكريين الذين خاضوا الحرب ضد المغرب، فضلا عن كونه شغل منصب وزير دفاع للجبهة وسفيرا لها بالجزائر وإسبانيا، فإنه أيضا أحد الأطر التي تدرجت في عدد من المهام الحساسة في تنظيم الجبهة وعلاقته الوطيدة بجنرالات الجزائر، حيث قضى سنوات سفيرا للبوليساريو في الجزائر العاصمة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابن كيران: أخنوش ألغى الشعب من العملية السياسية

للمزيد من التفاصيل...

بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر

للمزيد من التفاصيل...

التحقيق مع أستاذة يشتبه في تعريضها تلميذة للعنف

للمزيد من التفاصيل...

حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب

للمزيد من التفاصيل...

اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس

للمزيد من التفاصيل...