تابعونا على:
أخر الأخبار بطلة أفلام  “Twilight ” تعلن  دعمها لفلسطين  بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم العالمي للسلامة… عاجل: حصيلة تواصل إرجاع “الحراكَة” في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب عاجل/ مدريد أعادت إلى المغرب 1500 من ستة حراكَ هدف سواريز القاتل يضع أتليتيكو على أعتاب لقب البطولة الإسبانية جلسة خمرية تنتهي بمقتل عشريني بسيدي بيبي عاجل: القضاء يصدم الوداد في نزاعه مع شيكاتارا الجسر الجوي لنقل المساعدات إلى غزة..متواصل هذا هو موعد عودة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للمغرب إسرائيل تقصف منزل رئيس حماس منظمة الصحة تعرض “توقعات مخيفة” عن كورونا هذا العام عاجل: محاولة إنقاذ كلب تنتهي بمصرع طفل بمراكش فلسطين: إصابة مسعف متطوع بالرصاص الحي فحص عشرات “الحراكة” بسبتة قبل إعادتهم للمغرب عاجل: إطلاق صواريخ من لبنان اتجاه إسرائيل لأول مرة..دوي صفارات الانذار يسمع في شمال إسرائيل دورية للدراجين تتمكن من سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي السجن 8 أشهر للزوج الذي عنّف زوجته أمام أطفاله ابتدائية طنجة تدين الملياردير سمير عبد المولى

سياسة

مرصد الشمال يطالب العثماني بإعلان الفيضانات كارثة وطنية

07 مارس 2021 - 13:58

طالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بصرف تعويض من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية لفائدة المتضررين من الفيضانات.

 وجاء في الطلب الذي وجهه إلى رئيس الحكومة أن

أن مجموعة من عمالات وأقاليم المملكة المغربية (الدار البيضاء، طنجة، تطوان) عرفت خلال هذه السنة كوارث طبيعية الناتجة عن التساقطات المطرية، التي تميزت بعنصر الفجائية وعدم إمكانية التوقع، وفشل التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية مما ألحق اضرار جسيمة بالسلامة الجسدية للمواطنين والمواطنات وممتلكاتهم.

وأبرز أن الدولة المغربية أقرت قانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية وبتغيير وتتميم القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات وأحدثت صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثي حيث رصدت له ميزانية تمثلت في: مخصص أولي مدفوع من الدولة، و رسوم شبه ضريبية ومداخيل أخرى مثل رسم شبه ضريبي يسمى ”رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية”.

وأكد أنه رغم الأضرار التي لحقت المواطنين والمواطنات بسبب الفيضانات لم تعمل الحكومة على تفعيل المادة 6  من القانون السالف الذكر، الذي يشترط الاعلان عن حدوث الواقعة الكارثية بموجب قرار إداري ينشر بالجريدة الرسمية داخل أجل لا يتعدى 3  أشهر من تاريخ حدوث الواقعة الكارثية، وهو ما يعني ضياع حقوق المواطنين والمواطنات سواء المؤمنين أو غير مؤمنين.

وتابع ” تأخر الحكومة في الإعلان عن حدوث الواقعة الكارثية وتقييد الضحايا في سجل خاص، رغم مشاهد الأضرار الناتجة عن تلك الكوارث الطبيعية سواء بالدار البيضاء أو طنجة أو تطوان، يطرح أكثر من علامة استفهام خصوصا أن الصندوق يمول من المال العام”.

واعتبر المرصد أن تماطل الحكومة ينطوي على خلفيات أخرى أهمها رضوخها لضغط لوبي التأمينات التي يتوقف تعويضها للمتضررين المؤمنين على الإعلان عن حدوث الواقعة الكارثية.

وطالب بإصدار القرارات الإدارية المتعلقة بالكوارث التي عرفتها مجموعة من عمالات وأقاليم المغرب منها الدار البيضاء، طنجة، وتطوان، قبل انصرام أجل ثلاثة أشهر وتعويض المتضررين والمتضررات عن الاضرار التي لحقتهم

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

أخيرا.. هكذا اعترفت إدارة بايدن بمغربية الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

القضاء يحيل شكاية ألتاميرانو ضد غالي على المحكمة الوطنية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

بعد عامين من خطوبتهما..العدوان الاسرئيلي يكتب نهاية مؤلمة لقصة حب مثيرة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع عملية الأداء الإلكتروني بالبطاقات البنكية

للمزيد من التفاصيل...

في ظل التوتر بين البلدين..المغرب أول مزود لإسبانيا بالخضروالفواكه

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اللجنة العلمية ترفع للحكومة مقترح تمديد الإغلاق إلى 11 ليلا…

للمزيد من التفاصيل...

في أقل من 24 ساعة.. أسفي تهتز على وقع جريمة شنعاء

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص بالقنيطرة من أجل الاتجار في البشر

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

لأول مرة.. جهة الشرق خالية من “كورونا”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش الإسباني يطوق سبتة المحتلة لصد تدفق “الحراݣة”

للمزيد من التفاصيل...