تابعونا على:
شريط الأخبار
بيع أطفال حديثي الولادة..محكمة تأمر بسجن أطباء وممرضين أمن الجديدة يطيح ب”حراكة” على وشك المغادرة الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين أبرامي: مباراة الأسود ضد الكونغو كانت شبه تدريبية وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو” سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد انطلاق محاكمة جديدة لصاحبي أغنية “شر كبي أتاي” مربو الماشية يحافظون على تقاليد العناية بسلالة”تمحضيت” المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة مباراة واحدة للأسود خارج المغرب في التصفيات الركراكي يثني على أداء الأسود ويطالب المساندة من الجماهير مرحبا 2024.. هذه استعدادات الوزارة لاستقبال مغاربة الخارج وزارة النقل تواجه أزمة المحروقات بمشروع قانون المقايسة اعتقال سيدة وشقيقها من أجل ترويج أدوية تستعمل في الإجهاض أسود الأطلس يسقطون الكونغو بسداسية نظيفة المغرب ينجح في الحد من وصول المهاجرين السريين إلى أوربا (تقرير) مراكش.. مختل عقليا يعتدي على ضابط شرطة

8 مارس 🌷

سعيدة العمراني..سيدة تكرس حياتها لخدمة مجتمع متضامن

08 مارس 2021 - 20:10

“كان الفقيد الكبير من الوطنيين الصادقين المتشبثين بثوابت الأمة ومقدساتها، والعاملين بكل إخلاص ونكران ذات واجتهاد في خدمة وطنهم. فتقلد أكبر المسؤوليات في عهد والدنا المنعم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، مستشارا لجلالته ووزيرا أول، ومديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط، ومؤسسا للعديد من المؤسسات الاقتصادية المغربية، مبرهنا خلال قيامه بما تقلده من مهام عن كفايته وتبصره، وحنكته كرجل دولة ورجل اقتصاد مشهود له ببعد النظر وثاقب الفكر».

هكذا نعى الملك محمد السادس الراحل محمد كريم العمراني، الرجل الذي ورثت عنه ابنته السيدة سعيدة، خبرته ونباهته، وهي الخبرة التي توظفها اليوم ليس فقط في مجال المال والأعمال، ولكن أيضا في خدمة مجتمع متضامن، فهي إلى جانب مسؤوليتها المتعددة، تحرص، على سبيل المثال، أن تكون عضوا نشيطا في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وأن تكون لها بصمتها في “مغرب متماسك”، ومتآزر. أما على الصعيد المهني، فإضافة إلى الخبرة التي ورثتها عن الأب الراحل، فيكفي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة”SMEIA”، ورئيس مجلس الرقابة في “مصرف المغرب”، ومدير عام “الشركة المغربية للتجهيز والتزويد والاستيراد”، أن مجلة “فوربس” صنفتها ضمن قائمة ” أقوى النساء العربيات لأعوام 2015 ،2016 ،2017، كما صنفتها مجلة “جون أفريك” كواحدة من أكثر سيدات الأعمال التجارية نفوذاً في قارة إفريقيا لعامي 2013 و2017.

لايُذكر اسم كريم العمراني، إلا ويتذكر المغاربة الوزير الأول الأسبق، الذي تولى هذا المنصب ثلاث مرات ضمن ست حكومات، والذي سنت في عهده إصلاحات هامة، أبرزها برنامج التقويم الهيكلي، وإصلاح الميزانية، والإصلاح الضريبي من خلال اعتماد منظومة حديثة .الراحل كريم العمراني كان كذلك أحد رواد القطاع المقاولاتي في المغرب، فهو أول مدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، وهو من أشرف على تنفيذ سياسة تحويل المكتب الى مجموعة المكتب الشرف للفوسفاط، فضلا عن تثمين خام الفوسفاط الذي جعل المجموعة تتموقع ضمن أكبر الفاعلين العالميين في مجال الفوسفاط و مشتقاته .

و في مجال الأعمال ، انخرط الفقيد ، منذ بداية الأربعينيات من القرن الماضي ، في وضع اللبنات الأولى لنشاطه المقاولاتي ، وبادر إلى إنشاء مجموعة (سفاري) ، التي يعد مؤسسها، ورئيسا مديرا عاما لها . كما ساهم في بروز القطاع المصرفي، لا سيما من خلال مصرف المغرب الذي خرج للوجود عقب اندماج الشركة الافريقية للابناك، التي كان أحد المساهمين فيها ، ومصرف ليون المغرب. بالإضافة إلى إنشاء البنك المغربي للتجارة الخارجية كدراع للدولة من أجل المساهمة في تنمية وتطوير الصادرات المغربية وخاصة بالمكتب الشريف للفوسفاط، لكن إلى جانب مشاغلها الكثيرة وطموحاتها التي بلاحدود، تخصص السيدة العمراني حيزا كبيرا من وقتها لدعم الأنشطة الاجتماعية والتضامنية، وإلى جانب مسؤوليتها في مؤسسة محمد الخامس للتضامن فإنها أيضا تحرص على القيام بالعديد من المبادرات الخيرية، سواء بشكل مؤسساتي، أو شخصي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين

للمزيد من التفاصيل...

المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء زوجة سانشيز في قضية فساد ومدريد تؤكد أن لا أساس للتحقيق معها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“إنوي” تطلق النسخة 12 من “إنوي دايز”

للمزيد من التفاصيل...

نادي المسيرين يحتفل بست سنوات من الريادة والنجاح

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بيع أطفال حديثي الولادة..محكمة تأمر بسجن أطباء وممرضين

للمزيد من التفاصيل...

أمن الجديدة يطيح ب”حراكة” على وشك المغادرة

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين

للمزيد من التفاصيل...

وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو”

للمزيد من التفاصيل...

سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...