تابعونا على:
شريط الأخبار
رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة الفنان بهاوي يُصدر جديده الغنائي “سولو دموعي” عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي سكومة يعود إلى تداريب الوداد البيضاوي إريكسن يطمئن الجماهير من سريره: أنا بخير الشاب الذي ألحق خسائر ب5 سيارات بمولاي رشيد يقع في قبضة الأمن  3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟ السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور كأس أوروبا: بولندا تدفع ثمن خطأين بوريطة يستقبل 8 سفراء جدد كوفيد-19..المغرب يسجل 109 إصابة جديدة العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

سياسة

حُماة المال العام ينتقدون البطء في حسم جملة ملفات تورط مسؤولين ورؤساء جماعات وبلديات

09 مارس 2021 - 12:30
كشف المكتب الجهوي للرباط الشمال، عن الجمعية المغربية لحماية المال العام، عن ملفات تفوح منها رائحة الفساد، أبطالها رؤساء جماعات وبلديات ومجالس إقليمية.
ولفت المكتب إلى أنه على مستوى جماعة كزناية التابعة لعمالة طنجة أصيلا، لازال الملف المتعلق بالخروقات التي سجلت في حق رئيس المجلس من طرف اللجنة التابعة للمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والذي أحيل على المحكمة الإدارية بالرباط للبث في طلب عزله، يراوح مكانه. ومن بين الخروقات المسجلة في حقه، ما طال تدبير الصفقات العمومية من تلاعب نتج عنه إقصاء متنافسين بدون مبرر قانوني ومنح أشغال لمقاولات ذات مراجع تقنية غير كافية إضرارا بمستحقيها، إسناد سندات الطلب لشركات بعينها. 
وطالب المكتب بإعمال القانون فيما قد يمس المال العام من إخلالات للحيلولة دون الإفلات من العقاب، ليطالب بضرورة الإسراع في البت في دعوى عزل الرئيس صونا لدور القضاء كآلية لتوفير الأمن القضائي ودوره في محاربة الانحراف بجميع أشكاله.
وبالنسبة  لجماعة سيدي علال البحراوي، فقد تواترت عدة شكايات همت الاختلالات المالية التي شابت تدبير الشأن المحلي لجماعة سيدي علال البحراوي وصفت في تلك الشكايات ب”تبديد المال العام واستغلال النفود وافتعال ميزانية صورية والسيطرة عليها موجهة لتوضيب زيارة ملكية  بمناسبة تأسيس مركز اجتماعي لإيواء المتشردين والتي لم تتم، وذلك خلال شهر مايو 2018 والسيطرة على الصفقات وتفويتها خارج الضوابط القانونية …”،  مطالبا بالدفع بالبحث والتحقيق فيها الى ابعد مدى ومتابعة من سيثبت تورطهم وإحالتهم على القضاء تفاديا لكل إفلات من العقاب.
كما تداول المكتب الجهوي في الملفات التي لازالت في طور البحث أو التحقيق في ملف للمجلس الإقليمي لوزان الذي أحيل الملف المتعلق به على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإنجاز البحث، إذ لازال الملف لم يعرف طريقه الى الجهة القضائية المختصة للبث في ما تضمنه من إخلالات يتداولها الرأي العام المحلي بالإقليم وينتظر أن تقول العدالة كلمتها الفاصلة بشأنه.
كما أشار المكتب إلى ملف بلدية الهرهورة الذي أنجز بشأنه بحث الضابطة القضائية  وأحيل على النيابة العامة لقضاء جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط وعلم المكتب الجهوي أنه تمت إحالته على قضاء التحقيق لدى نفس المحكمة.
 وذلك إلى جانب ملف مقاطعة اليوسفية بالرباط الذي أحيل على قضاء التحقيق لجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط للتحقيق في ما تضمنته المحاضر المنجزة من طرف الشرطة القضائية من أفعال. فضلا عن ملف غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشمال، إذ أفضى البحث إلى وجود أفعال تداولت الصحافة بأنها طالت المال العام بالاختلاس والتبديد واستغلال النفوذ وتزوير وثائق إدارية وصنع قرارات وشواهد تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها والملف معروض على غرفة جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط ويتابع فيه رئيس الغرفة بمعية نائبه وثلاثة مقاولين بعد أن استنفذ فيه التحقيق الذي انطلق منذ سنة 2014 وليستمر على مدار خمس سنوات وهو اليوم عرضة لعدة تأخيرات بما يضر بالنجاعة القضائية.
ومن بين الملفات العالقة أيضا ملف جماعة الغندور بالخميسات الذي يتابع فيه رئيس مجلس الجماعة وبعض المستشارين وبعض موظفي الجماعة  وصاحب مكتب الدراسات الذي أسندت له الصفقة ضدا على قواعد النزاهة والشفافية، حيث أشار المكتب، إلى أن هذا الملف مكث رهن التحقيق مع المتورطين منذ فبراير 2018 ليحال بعد جلسات ماراطونية على غرفة جرائم الأموال الابتدائية باستئنافية الرباط ولازال يخضع للعديد من التأجيلات. 
وشدد المكتب الجهوي للرباط الشمال للجمعية المغربية لحماية المال العام على أنه بعد استعراضه لواقع البطء الذي تعرفه تلك المساطر يطالب بضرورة تفعيل النجاعة القضائية في التصدي للأفعال التي تستهدف المال العام وإفساد تدبير الشأن العام المحلي والجهوي خاصة وأن البلاد تمر بمراحل الإعداد للانتخابات التشريعية والجماعات الترابية والغرف المهنية المقبلة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

تصفية مهاجر مغربي برصاص إسباني عنصري

للمزيد من التفاصيل...

بعد زُهاء سنة من الإغلاق.. منتزه المنارة يُفتح مجددا في وجه العموم

للمزيد من التفاصيل...