تابعونا على:
شريط الأخبار
الشرطة تطيح بمروجين لحلي مزيفة بقصبة تادلة طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035

مشاهير و فن

حمو اليزيد..قامة فنية شامخة في سماء الأغنية الأمازيغية

19 مارس 2021 - 12:30

يعد الراحل حمو اليزيد أحد أشهر أيقونات الفن الأمازيغي بالمغرب، وخصوصا بجبال الأطلس حيث مايزال صدى صوته وعزفه يتردد إلى اليوم.

طبقت شهرة حمو اليزيد الآفاق انطلاقا من خمسينيات القرن الماضي، بفضل أعمال فنية متميزة من قبيل “اتروخ حضوخ ابردان” (أبكي مراقبا الطرق)، “تيولد أونا نتمون” (تزوجت الرفيقة)، “أوا يورا مايتعنيد أيول” (تعال كيف حالك يا قلبي) وغيرها من الأغاني التي أعاد غناءها ثلة من المغنين المغاربة بتوزيع جديد.

يقول الباحث في الثقافة الأمازيغية، إدريس الكايسي، في تصريح للبوابة الأمازيغية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الفنان حمو اليزيد، الذي ولد سنة 1929، عمل إسكافيا في طفولته وكان مولعا بالصناعة التقليدية.

وأضاف أنه عندما اشتد عوده، غادر مدينة خنيفرة نحو عين اللوح بالأطلس المتوسط، حيث لحقت به أسرته وبدأ مشواره بضبط الإيقاع على البندير، قبل أن ينتقل إلى العزف على آلة العود، فلوتار (الكمبري) بعد أن تتلمذ على يد بوشتى الخمار، ثم الكمان.

علاوة على ذلك، كان حمو اليزيد آية في الحفظ إذ كان يحفظ الأشعار ويلحنها، كما عرف بتواضعه وأخلاقه الحميدة وارتباطه بالناس، واشتغل ممرضا بمستشفى عين اللوح حيث كان يعرف بلقبه العائلي “بوفلا“.

وبعد أن ذكر بأبرز الوجوه التي رافقت حمو اليزيد، من قبيل موحى بنعيسى وزايد أوحديدو والخصيم الشلاوي ويامنة ولت ويرا وزهرة عبدي، أضاف السيد الكايسي أن الراحل ولج الإذاعة الوطنية سنة 1953 بعد أن اكتشفه رئيس القسم الأمازيغي آنذاك إدريس بلقاسم، مما ساهم في تكريس مكانة الراحل، حيث أثر على العديد من الفنانين مثل الغازي بناصر وعلي أوشيبان وميلود أوالبشير و غيرهم.

وأضاف السيد الكايسي أن حمو اليزيد، الذي توفي يوم 23 أبريل 1973، خلف مجموعة غنية من الأغاني تجاوز عددها 250 أغنية، توزعت بين ما هو عاطفي وما هو وطني على غرار أغنية “أ تربحت أدور تكات الباب” (من فضلك مهلا لا تدق الباب) التي تطرقت لموضوع مقاومة الاستعمار.

 

وأورد السيد الكايسي مجموعة من الشهادات التي سجلها فنانون أمازيغ معروفون عن حمو اليزيد، منها شهادة الراحل محمد رويشة الذي اعتبر حمو اليزيد “عميد الأغنية الأمازيغية بدون منازع”، وزهرة عبدي التي قالت إن حمو اليزيد كان يتسم بالعفة وجودة الأداء مما جعله محبوبا لدى الجميع.

وذكر إدريس الكايسي، كذلك، شهادة يامنة ولت ويرا، التي رافقت مسار الراحل، حيث أفادت بأنه كان صبورا عند الشدائد وقاوم بأشعاره المستعمر الفرنسي الذي طارده في أماكن عدة، وأنه لم يكن يخشى لومة لائم من أجل الدفاع عن الوطن.

وأفاد الخصيم الشلاوي، أحد رفقاء الراحل، بأن حمو اليزيد كان “جديا في كل شيء”، ويحب الخير للجميع، وكريما مع الفقراء، وكان منزله قبلة للضيوف القادمين إلى عين اللوح.

أما اليوسفي بن موحى، فقال إن حمو اليزيد كان فنانا كبيرا أعطى قيمة مضافة للأغنية الأمازيغية، وترك آثارا لا يمكن لأحد أن يتنكر له.

وهكذا يظل الفنان حمو اليزيد قامة فنية شامخة في سماء الأغنية الأمازيغية المغربية، مما جعل العديد يطلق عليه ألقابا من قبيل “فريد الأطلس” و”عميد الأغنية الأمازيغية”، وبفضل عذوبة صوته و مهارة أدائه استطاعت أغانيه أن تهزم عاملي الزمن والجغرافيا لتنتشر في شتى أرجاء المملكة وتتردد جيلا بعد جيل.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الشرطة تطيح بمروجين لحلي مزيفة بقصبة تادلة

للمزيد من التفاصيل...

طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...