تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة سرب طيور يعطل رحلة جوية بين طنجة وبرشلونة حقوقيون: بعض المسؤولين انطلقوا من الصفر وراكموا ثروات هائلة برلمانية تجر وزيرا للمساءلة بسبب حقوق السكان في المنتزه الوطني للأطلس مبابي: متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي فولكروغ أمل دورتموند لتحقيق حلم بلوغ نهائي دوري الأبطال الركراكي يتابع الحالة الصحية لأشرف داري الدرك يفك لغز العثور على رضيع في حاوية للأزبال الشرطة تحقق في محاولة تهريب كوكايين في حاوية بطنجة مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة اخشيشن: تطوير العمل الصحافي يفرض تجويد أداء الصحافيين والصحافيات الحبس النافذ في حق عشاق “دم الغزال”

مجتمع

المنتظم الدولي يخلد اليوم العالمي لمحاربة داء السل

24 مارس 2021 - 11:02
تحت رعاية المنظمة العالمية للصحة، يخلد المنتظم الدولي، اليوم  24 مارس، اليوم العالمي لمحاربة داء السل، في مناسبة تعتبر محطة لتجديد الدعوة للالتزام أقوى لكل الشركاء وكذا تعبئة الموارد الضرورية لتدخلات أكثر فاعلية ضد هذا الوباء العالمي.
وبهذه المناسبة، أطلقت وزارة الصحة المخطط الاستراتيجي الممتد بين سنتي 2021 و2023، وذلك بهدف خفض نسبة الوفيات المرتبطة بالسل ب 60 في المئة في أفق 2023 بالمقارنة مع سنة 2015.
ويتماشى هذا المخطط مع الاستراتيجية العالمية لمنظمة الصحة العالمية، ويشكل الإطار المناسب لتقويه الجهود ضد السل طبقا لمقاربة متعددة الأطراف تأخذ بعين الاعتبار بعد التنمية البشرية وقيم ومبادئ حقوق الانسان.
وحسب بلاغ صحفي، فتقديرات منظمة الصحة العالمي لسنة 2019، تشير إلى أن داء السل أصاب 10 ملايين من الساكنة العالمية وتسبب في 1.4 مليون وفاة ليعتبر أحد الأمراض السارية الأكثر تسببا في الوفيات عبر العالم.
وأضاف البلاغ، أنه خلال سنة 2020، شكلت جائحة كوفيد 19 تهديدا حقيقيا لجهود محاربة السل عبر العالم، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية تسجيل آلاف من الوفيات الإضافية بسبب السل بين عامي 2021 و2025، وذلك بسبب انخفاض عمليات الكشف، وكذا صعوبات ولوج الخدمات الصحية المرتبطة بالسل.
وفي نفس السياق، أشار البلاغ، إلى أنه خلال سنة 2020 سجل المغرب 29018 حالة تم الكشف عنها وإخضاعها للعلاج، ورغم أثر الجائحة على النظام الصحي، فقد اتخذت مجموعة من الإجراءات المبتكرة لضمان استمراريه الخدمات وتوفير الأدوية الخاصة بهذا الداء.
 وأكد ذات المصدر، أن البرنامج الوطني لمحاربة السل، يحتل منذ 30 سنة، مكانة ذات أولوية داخل السياسة الصحية في بلادنا، وذلك من خلال اعتماد موارد مالية متزايدة، وتعبئة الشركاء الوطنيين والدوليين وكذا من خلال تفاني الأطر الصحية التي تشتغل في إطار هذا البرنامج.
  هذا، وقد حقق المغرب تقدما ملحوظا، معترف به دوليا، فيما يخص تحسين مؤشرات الكشف، وتشخيص الحالات والتكفل بها، وكذا الرفع من مؤشر النجاعة العلاجية، ليتعدى 85 في المئة منذ سنة 1995، وبالتالي الخفض من وجود المرض وعدد الوفيات الناتجة عن الإصابة به.
 وبالرغم من النتائج الاستثنائية المسجلة، يعتبر داء السل إشكالا مرتبطا بالمحددات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ويستوجب تظافر الجهود في إطار متعدد الأطراف.
واختتمت المنظمة بلاغها، بالتأكيد على أن سنة 2020، شكلت مثالا لالتقائية السياسات العمومية في إطار محاربة جائحة كوفيد- 19 ، مما يشكل رافعة لتقوية الجهود الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال بما في ذلك “القضاء على السل في أفق 2030”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون”

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

الصفريوي يقتني منزلا ب15 مليون دولار بميامي

للمزيد من التفاصيل...

خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية

للمزيد من التفاصيل...

2مليار ونصف المليار لا تكفي الدار البيضاء لمحاربة الكلاب الضالة والحشرات

للمزيد من التفاصيل...

منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...