تابعونا على:
شريط الأخبار
المقدم ودايو يغيبان عن نهضة بركان بكأس الكاف خطير..اعتقال 230 حراكَ بالعيون وطرفاية غياب 7 لاعبين عن معسكر الرجاء بمراكش قصة جريمة.. مذبحة بدم بارد تأجيل محاكمة 5دركيين وبارون مخدرات التلاعب بتلقيح كورونا.. توقيف ممرض و”سمسارة” لهذا السبب يعقد الميزان دورته عن بعد النيابة العامة تحقق في اعتداء خطير على مدير جريدة “إسمنت المغرب “ترفع رقم معاملاتها إلى 6.9% القرض الفلاحي يتوج 8 مشاريع في هذه التظاهرة نهضة بركان ترفض التخلي عن الموساوي للمنتخب مدرب الرجاء يطلب فسخ عقود 3لاعبين برلمانيون يرفضون التصريح بمصاريف حملاتهم الانتخابية لاعب بارز يغيب عن تداريب الوداد التجاري وفا بنك” ينظم الدورة الثانية لمنتدى مواهب إفريقية تأجيل محاكمة المدير الجهوي السابق لوزارة الصحة مندوبية الصيد تحذر بحارة الأقاليم الجنوبية 9لاعبين بتداريب المنتخب استعدادا لكأس العرب دعوى ضد بنموسى تجره إلى القضاء مسؤول مغربي يتهم بوليساريو بارتكاب جرائم حرب

مجتمع

الدكاترة يطالبون بإدماجهم في إطار أستاذ باحث

25 مارس 2021 - 13:25

طالبت السكرتارية الوطنية للدكاترة الكونفدراليين، خلال الملتقى الوطني الثاني عبر تقنية التناظر المرئي، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، الوزارة الوصية بإصدار مرسوم يقضي بإدماجهم في إطار أستاذ باحث.

وأكدت السكرتارية الوطنية للدكاترة الكونفدراليين في بيان أصدرته أول أمس، توصلت “الأنباء تي في” بنسخة منه، على الأهمية الاستراتيجية للبحث العلمي والتربوي والعنصر البشري في أي إصلاح، مستنكرة في الوقت ذاته المقاربة الأمنية، مشيرة إلى ضرورة الحوار الجاد والمنتج، وتحذر من خطورة الوضع ومآلاته.

وشددت على أن الوضع الحقوقي في المغرب يتسم بالردة الحقوقية، والانزلاق الخطير نحو انتهاك حقوق الانسان، باستغلال ظروف الطوارئ الصحية للتنكيل بنضالات كل فئات الشعب والنيل من المناضلين، في سياق ما أسمته بوضع تعليمي يتسم بالهجمة الشرسة على المدرسة العمومية تكريسا للطبقية والميز والهشاشة.

 ونددت السكرتارية الوطنية للدكاترة الكونفدراليين بنهج الوزارة لسياسة الاذان الصماء، وغلق باب الحوار، وأيضا ما أسمته بالمقاربة الأمنية الفاشلة في مواجهة نضالات الشغيلة التعليمية، معلنة عن تضامنها مع جميع الفئات دفاعا عن مطالبها العادلة والمشروعة.

كما أعلنت عن تشبثها بمطالب الأساتذة الباحثين، مطالبة الوزارة الوصية بتسريع تسوية وضعية دكاترة التربية الوطنية بإصدار مرسوم استعجالي يقضي بإدماجهم في إطار أستاذ باحث بنفس مسار الأستاذ الباحث بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، ورد الاعتبار لشهادة الدكتوراه.

واستنكرت تملص الوزارة الوصية من تحمل المسؤولية في الوفاء بالتزاماتها في حل ملف دكاترة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والتجائها إلى حلول ترقيعية تمويهية، مع ما يشوب هذه الحلول من تكريس للزبونية والمحسوبية والغش في تدبير المباريات الصورية المفصلة جلها على المقاس.

وأكدت السكرتارية الوطنية للدكاترة الكونفدراليين، على أن البحث العلمي والتربوي رافعة استراتيجية لا غنى عنها في أي عملية إصلاحية جادة لمنظومة التربية والتكوين، وعلى أهمية إنشاء مختبر للأبحاث والدراسات تابع للنقابة الوطنية للتعليم CDT، داعية الدكتورات والدكاترة الكونفدراليين إلى الانخراط في هذا المشروع، واستثمار كفاءاتهم العلمية وخبراتهم التربوية في بناء هذه المنارة وخدمة قضايا التربية والتعليم، وقضايا الوطن.

ودعت السكرتارية في ختام بيانها الوزارة الوصية لإيلاء العنصر البشري الاهتمام اللازم باعتباره العمود الفقري لأي إصلاح يستهدف المنظومة التعليمية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

لهذا السبب يعقد الميزان دورته عن بعد

للمزيد من التفاصيل...

برلمانيون يرفضون التصريح بمصاريف حملاتهم الانتخابية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بسبب الخضر..رئيسة وزراء السويد تستقيل بعد ساعات على تعيينها

للمزيد من التفاصيل...

  هكذا استعلمت مصر معطيات المخابرات الفرنسية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“إسمنت المغرب “ترفع رقم معاملاتها إلى 6.9%

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يتوج 8 مشاريع في هذه التظاهرة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

منظمة الصحة العالمية تطلق اسم “أوميكرون” على متحور كورونا الجديد

للمزيد من التفاصيل...

تأجيل محاكمة 5دركيين وبارون مخدرات

للمزيد من التفاصيل...

التلاعب بتلقيح كورونا.. توقيف ممرض و”سمسارة”

للمزيد من التفاصيل...

النيابة العامة تحقق في اعتداء خطير على مدير جريدة

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ترفض التخلي عن الموساوي للمنتخب

للمزيد من التفاصيل...

مدرب الرجاء يطلب فسخ عقود 3لاعبين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانيون يرفضون التصريح بمصاريف حملاتهم الانتخابية

للمزيد من التفاصيل...

لاعب بارز يغيب عن تداريب الوداد

للمزيد من التفاصيل...