تابعونا على:
أخر الأخبار في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب عاجل/ مدريد أعادت إلى المغرب 1500 من ستة حراكَ هدف سواريز القاتل يضع أتليتيكو على أعتاب لقب البطولة الإسبانية جلسة خمرية تنتهي بمقتل عشريني بسيدي بيبي عاجل: القضاء يصدم الوداد في نزاعه مع شيكاتارا الجسر الجوي لنقل المساعدات إلى غزة..متواصل هذا هو موعد عودة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للمغرب إسرائيل تقصف منزل رئيس حماس منظمة الصحة تعرض “توقعات مخيفة” عن كورونا هذا العام عاجل: محاولة إنقاذ كلب تنتهي بمصرع طفل بمراكش فلسطين: إصابة مسعف متطوع بالرصاص الحي فحص عشرات “الحراكة” بسبتة قبل إعادتهم للمغرب عاجل: إطلاق صواريخ من لبنان اتجاه إسرائيل لأول مرة..دوي صفارات الانذار يسمع في شمال إسرائيل دورية للدراجين تتمكن من سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي السجن 8 أشهر للزوج الذي عنّف زوجته أمام أطفاله ابتدائية طنجة تدين الملياردير سمير عبد المولى رئيس الحكومة: لن يتم تخفيف حالة الطوارئ أيام العيد الشابي يستبعد 3 لاعبين عن مواجهة الفتح فشل مفاوضات تجديد عقد الورفلي بالرجاء

مجتمع

بيع الأدوية عبر الانترنت..الخطر الذي يهدد المغاربة

04 مايو 2021 - 16:03

غيرت التجارة وجهتها منذ زمن بعيد معتنقة مساحات جديدة ليصبح البيع والشراء عبر الانترنت أو التجارة الرقمية مسألة عادية في عالم ينحو نحو الرقمنة بشكل متزايد، وحيث الحدود بين ما هو قانوني وما هو غير قانوني تصبح ضبابية، لكن ماذا عن الأدوية؟

 

أدوية عبر الانترنت
في المغرب يؤطر القانون 17-04 بشكل دقيق بيع الأدوية ويقدم حماية فعلية ضد أي انحراف قد يمس بالأمن الصحي للمغاربة.
وأكد رئيس المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب الدكتور حمزة كديرة أن تسويق أدوية عبر الانترنت بالمملكة ممنوع كليا حسب نص القانون.

وأكد أن الأدوية مواد يمكن أن تشكل خطرا إذا أسيء استعمالها ويمكن أن تكون وراء وقائع خطيرة جدا، مشيرا إلى أن المغرب يتحكم في مسار الأدوية الذي يحدده القانون من التصنيع إلى التوزيع إلى الصيدليات، وكل ما يخرج عن هذا المسار يعتبر غير صالح للاستعمال.
وتحدث رئيس المجلس عن مسارات غير قانونية وبلاتتبع تشجع على رواج أدوية مزورة ما، يشكل خطرا على صحة المواطنين لاسيما ما يتعلق بالمكملات الغذائية ومنتجات التجميل الجلدية.

نصف الأدوية من منتجات مزيفة
وأضاف أن “10 بالمائة من الأدوية الرائجة في العالم تأتي من المنتجات المزيفة”، موضحا أن هذا الرقم يرتفع إلى 50 بالمائة في بعض البلدان الإفريقية، ما يحتم تدخلا مستعجلا للدول لمكافحة هذه الظاهرة.
وفي هذا الاتجاه، أوضح رئيس المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب أن المملكة استبقت هذه الظاهرة بتبني قوانين صارمة في المجال، مذكرا بأن المغرب ، إلى جانب عدد من دول العالم ، وقع الاتفاقية الدولية لمكافحة تزوير الأدوية (
Médicrime).

وبخصوص أصل هذا المشكل في المغرب، اعتبر أنه يتصل بثلاثة أسباب تتعلق بضعف التغطية الصحية، والهشاشة الاقتصادية، والأمية.
وأبرز أن هذا الوضع يدفع عددا من الأشخاص إلى الالتجاء إلى تلك المسارات، مذكرا أن المغرب بصدد بناء ورش اجتماعي تاريخي بمبادرة وتتبع من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مستقبل المهن الصيدلانية
في السياق نفسه، حث السيد اكديرة على انخراط الجميع لاسيما عبر نصوص قانونية صارمة وتحسيس الساكنة وكافة قوات حفظ النظام من جمارك وأمن ودرك.
وبخصوص مستقبل المهن الصيدلانية في ضوء هذه المستجدات، نوه المتحدث بانتشار الصيدليات على طول التراب الوطني.
وذكر ، في هذا الصدد، “بوجود 12 ألف صيدلية للقرب تشتغل طيلة أيام الأسبوع 24 ساعة على 24 ساعة تعتبر فضاءات للصحة بامتياز”، معتبرا أن هذه الشبكة المتجانسة جدا تؤكد أن الفضاء الأمثل لتوزيع الأدوية يبقى الصيدليات.
وواصل أن الصيدليات بدأت تتطور عبر العالم باتجاه أدوار واسعة لاسيما المشاركة في التلقيح، معتبرا أنه يجب بذل جهود لمواكبة تطور الصيدليات والتخطيط لصيدليات الغد.
لهذه الأسباب ، يقول الدكتور كديرة ، “يرفض المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب ترويج الأدوية عبر الانترنت، وعلينا مكافحة كل ما يقع خارج المسار الذي يحدده القانون. نحن اليوم أمام مفترق طرق ومسؤوليتنا هي ضمان الأمن الصحي للمواطنين”.
ووفقا لرئيس المجلس، فإن صحة المواطنين هي من مسؤولية السلطات العمومية، وأيضا من مسؤولية الفاعلين في الأنظمة الصحية، لذا “علينا أن نكون غير متسامحين مع أي محاولة للخروج عن القانون”.
وتفيد مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذا الخصوص، بأن النيابة العامة أجرت بحثا في قضية بيع الأدوية عبر الانترنت، ويتم إعداد منشور حاليا بهذا الخصوص.
ويعدد القانون 17-04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة في البند الثالث من مادته ال30 عددا من المنتجات التي تدخل في اختصاصات الصيادلة دون غيرهم، لاسيما تحضير بعض الأدوية وحيازة منتجات بغرض بيعها للعموم مثل مواد التضميد والألبان والأغذية المخصصة للرضع.

الفيديوهات

سياسة

صحيفة إسبانية: مدينة سبتة تؤدي ثمن استقبال غالي

للمزيد من التفاصيل...

في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

 “لاركو” تصف العدوان الإسرائيلي على فلسطين بالجريمة 

للمزيد من التفاصيل...

القضاء يحيل شكاية ألتاميرانو ضد غالي على المحكمة الوطنية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مجموعة KSB تحتفل بعيد إنشائها

للمزيد من التفاصيل...

38,7% من الأفراد في المغرب لا يزالون يعتمدون على نظام “ويندوز 7″

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء يطلب مغادرة الحجر لمواجهة المولودية

للمزيد من التفاصيل...

في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب

للمزيد من التفاصيل...

حملة مطاردات وتعنيف القاصرين المغاربة تستعر في سبتة

للمزيد من التفاصيل...

شهران حبسا في حق موظف جماعي اعتدى على مواطن أجنبي

للمزيد من التفاصيل...

خطير… ابن مسؤول أمني يعتدي على طبيبة بمستشفى السراغنة

للمزيد من التفاصيل...

خرق الطوارئ الصحية يقود إلى إيقاف 16 شخصا داخل مقهى

للمزيد من التفاصيل...