تابعونا على:
شريط الأخبار
4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة الفنان بهاوي يُصدر جديده الغنائي “سولو دموعي” عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي سكومة يعود إلى تداريب الوداد البيضاوي إريكسن يطمئن الجماهير من سريره: أنا بخير الشاب الذي ألحق خسائر ب5 سيارات بمولاي رشيد يقع في قبضة الأمن  3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟ السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور كأس أوروبا: بولندا تدفع ثمن خطأين بوريطة يستقبل 8 سفراء جدد كوفيد-19..المغرب يسجل 109 إصابة جديدة العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان  كأس أوروبا: ديشان بمواجهة لوف..الفصل الأخير في رواية صداقة؟ تمديد مهلة تحديد ممثلي المغرب بدوري الأبطال

سياسة

الحكومة ترهن عشرات الأسر في بولمان رغم استعداد مستثمري"الغاسول" لاستئناف عملهم

06 مايو 2021 - 11:15

لفت النائب البرلماني رشيد حموني إلى أن عشرات الأسر تعيش معاناة حقيقية، بسبب إغلاق مناجم الغاسول بإقليم بولمان، حيث تشرد مئات العمال وعشرات الأسر.

حموني أحرج وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة بخصوص هذا الموضوع، إذ خاطبه، وسط البرلمان، قائلا إن هذه المعاناة بدأت منذ 2014، إبان حكومة عبد الإله بنكيران التي بررت الأمر بأنها تحارب “الريع”.

حينها، يضيف حموني، “نشرتم لائحة الكريمات-، ولائحة المقالع، وأقفلتم منجم الغاسول، وإلى حدود اليوم لايزال الناس بدون عمل”.

وأكد النائب البرلماني، أثناء تعقيبه باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن نية الوزير كانت بالفعل حسنة، لكن العمال اليوم مشردون، مطالبا بالبحث عن مصدر يضمنون به لقمة عيشهم.

وكشف أن السلطات المحلية، من خلال كل من العامل والوالي، قامت بمجهودها في هذا الصدد، لكن الحكومة لم تبالي، بل إنها “دارت المشكل أسدات المنجم، أممسوقاش”.

إقناع.. لكن

موضوع مقالع الغاسول عرف تطورات رغم الإغلاق، إذ تم إقناع المستثمر (الصفريوي) باستئناف العمل، بما سيُمكن عشرات الأسر من العمل، لكن مازالت الحكومة لم تقرر بعد في الأمر، وتركته معلقا دون إجابة، ورهنت بذلك مصير هؤلاء العمال.

لذلك تساءل حموني إذا كانت الحكومة مصرة على عرقلة التنمية في إقليم بولمان وتهميشه، أو توجد حسابات سياسية أو شخصية مع المستثمر هي سبب هذه المعاناة.

يشار إلى أن النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، كان قد قدم ملتمسا مستعجلا لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني لـ”رفع الحيف عن عمال الغاسول”، وتحدث عن “التسويف وتبذير الزمن الاقتصادي والاجتماعي في تدبير ملف مقلع الغاسول بإقليم بولمان على الرغم من مرور أكثر من ستة عقود من استغلال هذا المقلع من طرف شركة الصفريوي”.

وذكر البرلماني، الذي يتابع هذا الملف منذ سنوات، أن إعلان حكومة عبد الاله بن كيران في شخص وزير التجهيز والنقل بنهاية احتكار هذه المادة، وفتح الباب أمام طلبات العروض لاستغلال وتثمين هذا المنتوج محليا، مرت عليه 8 سنوات، لكن بعد هذه المدة تبين بأنه كان يحلم فقط وفي الأخير أصبح العمال هم الضحية لهذا الحلم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

تصفية مهاجر مغربي برصاص إسباني عنصري

للمزيد من التفاصيل...

بعد زُهاء سنة من الإغلاق.. منتزه المنارة يُفتح مجددا في وجه العموم

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي

للمزيد من التفاصيل...