تابعونا على:
شريط الأخبار
“البام” يعتمد طريقة غريبة لاختيار مرشحيه محمد ريفي يدخل الى غرفة العمليات  كورونا يخنق قسم الإنعاش بمستشفى الحسني بالناظور الناظور.. شاب يضع حدا لحياته منتحرا عرشان يعين بن مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19 شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح اكتشاف نسبة مهمة من النفط بإنزكان نزاع جديد للمغرب التطواني بالفيفا لماذا اختار العثماني الترشح في الرباط عوض المحمدية؟ “النكات”.. عمل جديد للمخرج المغربي ابراهيم الشكيري 500 ألف دولار لانتقال مهاجم إنييمبا إلى الرجاء البيضاوي خطير: شاب يقتل والدته ويتجول برأسها بين شوارع البيضاء+ فيديو خطير: جندي يطعن ابنه داخل دائرة أمنية بمراكش بسبب الخيانة الزوجية المغرب يقاضي شركة ألمانية‎‎ روما يرضخ لشروط الرجاء البيضاوي هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟ العثماني يعلق على قرار التشطيب على السكال وحامي الدين كوفيد-19 يفتك بالمغاربة..أودى بحياة 9885 شخص

مجتمع

المغرب ضمن  أفقر 70 دولة في العالم

24 مايو 2021 - 20:30

 

صنفت مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية المغرب في المرتبة 70 ضمن قائمة أفقر دول العالم لسنة 2021،  وذلك استنادا لأحدث تقييم لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، المقدر بـ  7 آلاف و619 دولار أمريكي.

وبهذا الترتيب، احتل المغرب المركز السادس ضمن الدول  الفقيرة  في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف الله احفظ جنوب السودان، التي صنفت كثاني أفقر دولة في العالم، حيث لا يتجاوز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيها 791 دولار أمريكي، واليمن(14عالميا)، والسودان (44 عالميا)، وموريتانيا (62 عالميا، وليبيا(63 عالميا).

وتبوأت الجزائر المرتبة السابعة ضمن قائمة أفقر الدول العربية، والمرتبة الـ 86 عالميا، بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي  يبلغ11 ألفا و112 دولار، تلتها العراق(80 عالميا)، وتونس(81عالميا)، والأردن(82 عالميا)، ولبنان (88 عالميا)، ومصر(96 عالميا)، وعمان(145عالميا)، والكويت (163عالميا)، والسعودية(170 عالميا)، البحرين(172 عالميا)، والإمارات العربية المتحدة (184 عالميا)، فقطر، التي احتلت المرتبة 191 عالميا، لتكون بذلك أغنى دولة عربية.

ووفق تصنيف المجلة الأمريكية، احتل المغرب المرتبة الـ 12 كأفقر بلد على مستوى القارة الإفريقية، بعد السيشل(137 عالميا)، التي تعد أغني  دولة في القارة السمراء، بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يقدر بـ 25 ألفا و414 دولار، وجزر موريس(130عالميا)، وغينيا الإستوائية(119 عالميا)، وبوتسوانا(117 عالميا)، والغابون(114عالميا)، ثم مصر، وجنوب إفريقيا(92 عالميا)، والجزائر، وتونس، وناميبيا(77 عالميا)، وإيسواتيني(76 عالميا).

واحتلت الدول الإفريقية نصيب الأسد في قائمة الدول الأشد فقرا في العالم، حيث جاءت الصومال، بعد بروناي وجنوب السودان، في المركز الثالث، حيث لا تجاوز حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في هذا البلد 925 دولار، تلته إفريقيا الوسطى في المركز الرابع،  ثم المالاوي، والنيجير،والموزنبيق،وليبيريا، ومدغشقر، بالمقابل  صنفت لوكسمبورغ كأغنى دولة في العالم، حيث تتجاوز حصة الفرد من الناتج  المحلي الإجمالي 118 دولار.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البام” يعتمد طريقة غريبة لاختيار مرشحيه

للمزيد من التفاصيل...

عرشان يعين بن مومنة منسقا محليا لحزبه بجماعة سعادة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

هل الانتخابات المبكرة الحل الأنسب لتجاوز أزمة تونس؟

للمزيد من التفاصيل...

كوفيد-19: ألمانيا تبدأ التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” ONEE”يشرع في تقوية تزويد مدينة بوفكران بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

“ONEE “يشرع في مشروع تقوية تزويد مدينة أزرو بالماء الصالح للشرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البام” يعتمد طريقة غريبة لاختيار مرشحيه

للمزيد من التفاصيل...

محمد ريفي يدخل الى غرفة العمليات 

للمزيد من التفاصيل...

كورونا يخنق قسم الإنعاش بمستشفى الحسني بالناظور

للمزيد من التفاصيل...

إحداث أول مركز رقمي ومندمج لتسريع وتيرة علمية التلقيح ضد كوفيد-19

للمزيد من التفاصيل...

شهيدة الواجب..كوفيد19 ينهي حياة ممرضة حامل

للمزيد من التفاصيل...

بنكيران يثير فوضى في سلا بعد رفضه الترشح

للمزيد من التفاصيل...