تابعونا على:
شريط الأخبار
فرقة محاربة المخدرات تتمكن من مروجين خطيرين اسود القاعة إلى ربع نهائي المونديال فشل صفقة انتقال الكرتي لبيراميدز  انتخبت رئيسة جماعة: أنا نݣافة وحمرت الوجه للنݣافات محاصرة “حراكة” على متن دراجة جيت-سكي شفشاون.. سيول قوية تجرف سيارة أجرة انطلاق  برنامج ” المدرسة الايجابية” لاكتشاف المواهب “مول C90 البيضاء” اللص الذي روع نساء مراكش ثلاث مباريات للأسود في 6 أيام بتصفيات المونديال إحالة شرطيين على النيابة العامة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية محامية تضع حدا لحياتها بعد شهر من وفاة زوجها بكوفيد 19 الأمن يعتقل شابا دفن جثة والده في حديقة واستولى على ماله انتخاب أعضاء المجلس الاقليمي لبني ملال إرهابيو الرشيدية كانوا يخططون لتسميم مسؤولين أمنيين ورش بناء يهدد 400 أسرة بالتشرد+ فيديو تأجيل انتخاب رئاسة جماعة بني أعياط للمرة الثانية..يثير الاستياء بريد المغرب يصدر طابعا بريديا لهذه المناسبة الرجاء ضد اوليرز ذهابا وإيابا بالمغرب تهديدات وفوضى وتوقيفات.. قربلة في انتخاب عمدة الرباط أحزاب الأغلبية الحكومية تسيطر على مجلس عمالة اكادير-إدوتنان

عين على العالم

عاجل: عساكر يقتادون رئيس مالي ورئيس الوزراء الى معسكر كاتي

24 مايو 2021 - 23:37


اقتاد جنود ماليون الاثنين كلا من الرئيس الانتقالي في مالي باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان الى معسكر كاتي قرب باماكو، احتجاجا على تعديل حكومي أجرته السلطات الانتقالية.

وقال مسؤول عسكري كبير “الرئيس ورئيس الوزراء هنا في كاتي لقضايا تعنيهما”، فيما أكد مسؤول في الحكومة لم يشأ كشف هويته اقتياد المسؤولين الى كاتي.

وكان الرئيس المنتخب ابراهيم ابوبكر كيتا الذي أطاحه العسكريون في غشت الفائت قد اقتيد إلى هذا المعسكر.

ويأتي اقتياد الرئيس ورئيس الحكومة إلى كاتي بعدما عينت الحكومة الانتقالية الاثنين وزراء جددا، علما بأنه تم إسناد حقائب رئيسية لشخصيات عسكرية رغم الانتقادات المتزايدة لدور الجيش في حكم البلاد.

 

وشكل العسكريون في ظل الضغوط الدولية في شتنبر وأكتوبر الماضيين هيئات انتقالية (رئاسة وحكومة ورئيس وزراء وهيئة تشريعية) وتعهدوا إعادة السلطة إلى مدنيين منتخبين في غضون 18 شهرا، لكن قادة الانقلاب وشخصيات لها ارتباطات بالجيش هيمنوا على المناصب البارزة في الحكومة الانتقالية.

فقد انتخب قائد الانقلاب الكولونيل أسيمي غويتا نائبا للرئيس الانتقالي، فيما انتخب الكولونيل المتقاعد باه نداو رئيسا انتقاليا.

واحتفظ العسكريون بالحقائب الوزارية المهمة في الحكومة الجديدة المعلنة الاثنين والتي تضم 25 وزيرا، لكن الحكومة الجديدة شهدت استبدال عضوين من المجلس العسكري الذي أطاح كيتا، وزير الدفاع السابق ساديو كامارا ووزير الأمن السابق موديبو كوني.

والشهر الفائت، أعلنت السلطات الانتقالية إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فبراير ومارس 2022.

 

ويسبق الانتخابات الرئاسية والتشريعية استفتاء في 31 تشرين اكتوبر المقبل حول تعديل للدستور وعدبه منذ فترة طويلة ولم ينفذ حتى الآن.

لكن النزاع والتنافس السياسي المحتدم في البلد غير الساحلي البالغ عدد سكانه 19 مليون نسمة يثيران شكوكا حول التزام السلطات بالبرنامج الانتخابي.

وتكافح مالي للقضاء على تمرد إسلامي عنيف بدأ أولا في شمال البلاد عام 2012 قبل أن يمتد إلى وسط البلاد وبوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

وكانت حركة “ام 5” المعارضة دعت الشهر الجاري الى حل المجلس الانتقالي، مطالبة بتشكيل هيئة “أكثر شرعية والتزاما بالقانون“.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخبت رئيسة جماعة: أنا نݣافة وحمرت الوجه للنݣافات

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب أعضاء المجلس الاقليمي لبني ملال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوتفليقة رمز “الفرص الضائعة” بالنسبة للجزائريين

للمزيد من التفاصيل...

وفاة بوتفليقة..كيف تعاملت سلطات الجزائر مع رحيله؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الإتحاد الأوروبي يكشف سوء الفهم في المُعادلة بين الجواز الصحي المغربي والأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا لهذه المناسبة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شفشاون.. سيول قوية تجرف سيارة أجرة

للمزيد من التفاصيل...

ثلاث مباريات للأسود في 6 أيام بتصفيات المونديال

للمزيد من التفاصيل...

إحالة شرطيين على النيابة العامة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية

للمزيد من التفاصيل...

محامية تضع حدا لحياتها بعد شهر من وفاة زوجها بكوفيد 19

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يعتقل شابا دفن جثة والده في حديقة واستولى على ماله

للمزيد من التفاصيل...

إرهابيو الرشيدية كانوا يخططون لتسميم مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...