تابعونا على:
شريط الأخبار
الخدمة العسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم الجامعة الوطنية للصحة تستأنف حراكها الاحتجاجي ضد وزارة ايت طالب حكيمي يقترب من تجاوز رقم زياش في دوري الأبطال حقوقي: على المسؤولين العقلاء إنقاذ الموسم الدارسي بكليات الطب نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين رسميا..البام يبقي التويزي رئيسا ويطيح بنائبتين مباراة نهضة الزمامرة والرجاء الرياضي بدون جمهور

سياسة

تقرير دولي: النخب المغربية متوسطة الجودة

25 مايو 2021 - 17:45

رصد مؤشر “جودة النخبة لسنة 2021” أن النخب في المغرب ليست من بين الأكثر كفاءة في العالم من حيث مساهمتها في تنمية المجتمع وتطوره، وقدرتها على تطوير سياسات شاملة للنمو الاقتصادي طويل الأجل والتنمية البشرية أو عرقلتها، لتحقيق الازدهار المستدام والتنمية.

وصنف تقرير المؤشر، الصادر عن جامعة سانت غالن بسويسرا، بشراكة مع جامعة “سنغافورة للإدارة” في سنغافورة وشركاء أكاديميين دوليين، المغرب ضمن قائمة الدول التي تتوفر على نخبة ذات جودة متوسطة، ومنحه معدل 43.6 نقطة  فقط من أصل 100 نقطة ممكنة، واحتل بذلك المرتبة 111 عالميا من بين 151 دولة شملها تصنيف المؤشر.

و اعتمد المؤشر على قياس  جودة النخب على 107 مؤشرات، تشمل القوانين واللوائح، والضرائب، والمساواة بين الجنسين، والاحتكارات التجارية، والإنفاق الحكومي، ونفوذ النقابات العمالية والفساد، بينما منحه المرتبة 69 عالميا فيما يخص قوة النخب، والمرتبة 130 عالميا فيما يخص قيمة النخب.

وقام المؤشر بفحص 151 دولة عبر أربعة مجالات مفاهيمية لتحديد جودة النخب في أي بلد معين، تشمل القوة الاقتصادية، والقيمة الاقتصادية، والقوة السياسية والقيمة السياسية، وتم تصنيف النخب على أنها نخب ذات جودة عالية جدا (المرتبة من 1 إلى 10) ، و نخبة عالية الجودة (المرتبة من 11 إلى 25) ، ونخبة جيدة (المرتبة 26 إلى 75) ، ونخبة متوسطة الجودة (المرتبة من 76 إلى 124) ، ونخبة متخلفة (مرتبة أعلى من 125).

وتخلف المغرب في مؤشر “جودة النخبة لسنة 2021” على 25 دولة في القارة الإفريقية، تشمل جزيرة الموريس(50 عالميا)، ورواندا (المرتبة 52)، وبوتسوانا(54 عالميا)،  والبنين (المرتبة 58)، وكينيا (المرتبة 66)، وغانا (المرتبة 63) وكينيا(66 عالميا)، وأوغندا (المرتبة 75)، وغينيا بيساو(78 عالميا)، وبوركينافاسو(79 عالميا)، وكوت ديفوار(81 عالميا)، والطوغو(85 عالميا)،  وتنزانيا(89 عالميا)، والسينغال(92 عالميا)، والنيجر(93 عالميا)،  وجنوب إفريقيا (المرتبة 99)، والزيمبابوي(101 عالميا)، والملاوي(102 عالميا)، والموزنبيق(103 عالميا)، وبورندي(104 عالميا)، والكاميرون(105 عالميا)، وناميبيا(106عالميا)، ونيجيريا(107 عالميا)، وإسواتيني(108 عالميا).

وتعد النخب الفاعلة بشتى أصنافها في سنغافورة من بين الأكثر كفاءة في العالم، تليها نظيرتها بسويسرا، ثم المملكة المتحدة،  وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، وإسرائيل، والنرويج، وأستراليا والدانمارك.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي

للمزيد من التفاصيل...